الزبيب ومنتجات الصويا تساعد على تقليل ضغط الدم

آخر الأخبارالصحة والجمال › الزبيب ومنتجات الصويا تساعد على تقليل ضغط الدم

صورة الخبر: الزبيب
الزبيب

الخميس, ‏29 ‏مارس, ‏2012

يعالج تناول الزبيب وفول الصويا مشاكل ارتفاع ضغط الدم الذي يمثل عامل الخطورة الرئيسي للإصابة بأمراض القلب كما تقول دراستان حديثتان تمت مناقشتهما مؤخراً في مؤتمر موسع عن أمراض القلب بأمريكا.

ويساعد مضغ ثلاث حفنات من الزبيب باليوم الأشخاص الذين يعانون زيادة بسيطة في ضغط الدم في التغلب على المشكلة بعد عدة أسابيع، وذلك كما ذكرت الدراسة التي اعتمدت على تجربة سريرية يعتقد أنها أول محاولة حقيقية لقياس فائدة الزبيب (العنب المجفف) على ضغط الدم.

وقد تضمنت التجربة 46 شخصا يعانون مشكلة تعرف بما قبل زيادة ضغط الدم المرتفع.

وهذا يعني أن مقياس الضغط لديهم يتراوح بين 80/120 إلى 89/139 أو أعلى قليلاً من الطبيعي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا البسكويت والمقرمشات بين الوجبات، فظهر أن المجموعة التي اعتمدت على الزبيب سجلت انخفاضا هاما تراوح بين 10.2 إلى 7% من درجات ضغط الدم الانقباضي خلال فترة الدراسة التي امتدت لـ 12 أسبوعا .

ولا يعلم العلماء على وجه اليقين سبب هذا التأثير الإيجابي للزبيب، وإن كانوا يرجحون أن ذلك يعود إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في العنب المجفف.

ومن المعروف أن الزبيب غني بالبوتاسيوم المعروف بتأثيره على ضغط الدم.

كما أنه يمثل مصدرا جيدا لألياف الطعام المضادة للأكسدة التي قد تحول بشكل إيجابي الكيمائية الحيوية للأوعية الدموية بجعلها أقل تصلباً الأمر الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، "وذلك كما قال كاتب الدراسة هارولد بايز المدير الطبي لمركز Louisville للبحوث الأيضية والتصلب العصيدي.

ويوجد في كل حفنة من الزبيب ما يقرب من غرام من الألياف، و212 مليغرام من البوتاسيوم غالباً ما يوصي بالزبيب كمكون رئيسي للنظام الغذائي الغني بالألياف وقليل الدهون لتقليل ضغط الدم المرتفع.

المصدر: العربية.نت

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الزبيب ومنتجات الصويا تساعد على تقليل ضغط الدم0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 2014091615531
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager