تطوير محطتي مصر وسيدي جابر ..السكة الحديد.. تتجمل

آخر الأخبارعلم وتقنية › تطوير محطتي مصر وسيدي جابر ..السكة الحديد.. تتجمل

صورة الخبر: مخطط لمحطة سكك حديدمصر بعد التطوير
مخطط لمحطة سكك حديدمصر بعد التطوير

الثلاثاء, ‏15 ‏أبريل, ‏2008

أخيرا، وصل قطار التطوير والتحديث.. إلي محطته الرئيسية في إطار تنفيذ الخطة الطموح لرفع كفاءة منظومة السكك الحديدية.. التي وافق ويشرف عليها المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل، وتهدف إلي تحسين مستوي الخدمة المقدمة لجمهور المتعاملين معها.. والارتقاء بمعدلات الأمان والسلامة للركاب.
تم البدء في تطوير محطتي ركاب سكك حديد 'مصر' برمسيس، و'سيدي جابر' بالاسكندرية.. ليعود إليهما رونقهما لإبراز طرازهما التاريخي والمعماري المتميز، والوجه الحضاري إلي سابق عهده.. بعد أن تم إعداد المخطط العام المتكامل، والتصميمات والرسومات الهندسية.. لتطوير المحطتين بالتنسيق بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمركز الهندسي للخدمة العامة في كلية الهندسة، بجامعة الإسكندرية.. ويستغرق تنفيذهما قرابة العام ونصف العام، بتكلفة حوالي 150 مليون جنيه.
ويأتي هذا في إطار الخطة الطموح التي بدأت الهيئة في تنفيذها لتطوير '714' محطة ركاب، علي مستوي المحافظات.. بمعدل '81' محطة سنويا.. حيث انتهت وحدة الاستشارات الهندسية بجامعة عين شمس، من إعداد الرسومات والتصميمات الهندسية لهذه المحطات..
خطة شاملة للتطوير
ويؤكد المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل، ان الخطة الجاري تنفيذها حاليا، لتطوير وتحديث محطات الركاب، والمزلقانات، والعربات، والجرارات، وهندسة السكة، والإشارات، والكباري والأنفاق.. تعد أحد مشروعات برنامج إعادة هيكلة السكك الحديدية، بغرض تقديم خدمة متميزة وآمنة للمواطن، في إطار الاستراتيجية، التي تنفذها الوزارة التي تهدف لرفع كفاءة وتحسين الخدمة المقدمة، وتوفير الأمن والسلامة في عنصر التشغيل، لمختلف قطاعات النقل 'السكك الحديدية، النقل النهري، النقل البحري' كجزء من منظومة البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك.
خدمة متميزة
ويوضح المهندس أشرف سلامة رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ان خطة تطوير محطات ركاب السكة الحديد تأتي في إطار المنظومة الشاملة لعملية الإصلاح الكبري، التي يقودها وزير النقل، لإعادة الهيكلة الإدارية للهيئة من الناحية المالية والفنية، والتي وضعت في المقام الأول تقديم خدمة متميزة وآمنة في التشغيل للمواطن حيث تم تشكيل مجموعات عمل بالمناطق تستهدف تفعيل خطط تحسين المحطات من حيث النظافة، والصيانة والتطوير.. كما تم تشكيل فريق خدمة العملاء المتحرك للإرشاد، والاستعلامات بمحطة القاهرة 'مصر'، كبداية سيجري تعميمها في باقي المحطات الرئيسية.. ويقوم فريق خدمة العملاء أيضا بمتابعة تطبيق ضوابط صيانة العربات باستخدام النماذج المعدة لذلك، وكذلك كما يقول المهندس أشرف سليمان مدير الهيئة للتخطيط وخدمة العملاء يتابع الفريق نظافة القطارات من الداخل والخارج واكتمال استعدادها لرحلات السفر.. وهذه هي المهام والمفهوم الجديد لخدمة العملاء التي بدأت الهيئة في تطبيقها، لدعم الخدمة المقدمة وتفعيل طوائف التشغيل كل حسب دوره وهو ما سيكون له أثر مباشر علي تطوير الخدمة وتحسينها خلال الفترة القادمة.
التصميمات الهندسية
ويؤكد المهندس أشرف سلامة، ان خطة التطوير تشمل نحو 714 محطة ركاب، بمعدل سنوي 81 محطة.. وتتضمن عمليات التطوير للبنية الأساسية لهذه المحطات، التي تم إعداد التصميمات الهندسية لها بواسطة وحدة الاستشارات الهندسية بجامعة عين شمس.. إعادة البنية التحتية من شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء مع مراعاة الطراز المعماري المتميز، لكل إقليم علي حده.. كما يشمل التطوير ميكنة مكاتب الحجز وصرف التذاكر، وكذلك إنشاء وتجديد الكباري والأنفاق التي تخدم عبور المشاه داخل المحطات.. بالإضافة إلي المقاعد والأرصفة والأسوار ودورات المياه، والمباني والكافيتريات، وغيرها من الخدمات.
محطة مصر
وبالنسبة لأسس خطة تطوير محطة سكك حديد القاهرة 'مصر'، يقول المهندس أشرف سلامة: لقد انتهي المركز الهندسي للخدمة العامة بكلية الهندسة بجامعة الاسكندرية.. من الأعمال الخاصة بتطوير محطة القاهرة.. وتشمل خطة وعناصر مشروع التطوير للمحطة.. وتتضمن الخطة: تطوير الساحة الخارجية أمام مبني المحطة داخل أملاك الهيئة.. وكذلك تطوير المبني الحالي للمحطة.. وإعادة استغلال وتوظيف الأجزاء المتاحة من المبني بالدور الأرضي علي رصيف رقم 1، 5، 6 كمسطحات تجارية، وخلق مدخل جديد للمحطة علي شارع رمسيس بنهاية الجمالون الحالي.. بالإضافة إلي إعادة استغلال الدور العلوي من مبني المحطة علي نفس الأرصفة الثلاثة السابقة، كمسطحات تجارية، وممر تجاري مكيف.
كوبري لربط المباني
وفيما يتعلق بعناصر مشروع التطوير في محطة مصر.. يقول المهندس أشرف سلامة: يشمل المشروع عددا من العناصر الأساسية.. تتكون من إنشاء كوبري معدني عند بداية أرصفة القطارات، يربط بين مباني المحطة المطلة علي جانبي فراغ المحطة الرئيسي.. ويشمل ممرات مشاه ومحلات تجارية.. ويقع أسفله نظام للتهوية الرئيسي لسحب الأدخنة.. كما يتم إنشاء مبني معدني حديث، بامتداد المبني الحالي، علي رصيفي 4، 8، ويتصل بالأرصفة.. كما يتضمن المنشأ الجديد محلات تجارية بالدور الأرضي، وصالة انتظار ركاب، وصرف تذاكر، وكافيتريا، بدور الميزانيين، ومنطقة مطاعم، وجبات سريعة بالدور العلوي.
ويشير المهندس أشرف سليمان مدير التخطيط بالهيئة، إلي أن المشروع يتضمن أيضا تطوير الفراغ المعماري الداخلي أسفل الجمالون، وإعادة دهان الهيكل المعدني، وتغيير مادة التغطية إلي مواد 'شفافة' لزيادة الإضاءة الداخلية، وتطوير الواجهات الداخلية لمبني المحطة.. بالإضافة إلي إعادة تأهيل مبني الجراج الحالي 'الدورين أسفل الأرضي'.
محطة سيدي جابر
ويوضح المهندس أشرف سلامة: ان أسس خطة تطوير محطة سيدي جابر، تشمل فصل حركة أنفاق المشاه الحالية، أسفل المحطة عن الأرصفة، بحيث تصبح ضمن نسيج حركة المشاه، بين شمال وجنوب المحطة.. وكذلك تطوير الخدمات الخاصة، بمرتادي المحطة من أماكن انتظار، وكافيتريات ومطاعم ووسائل حركة وانتقال بين المحطة، ومختلف الأنشطة.. كما يشمل تطوير المبني الحالي للمحطة، مع خلق مساحات استثمارية جديدة، لاستغلالها في الأنشطة التجارية والترفيهية.. وإعادة تخطيط الحركة بالموقع العام سواء للمشاه، أو السيارات.. وتوفير أماكن انتظار لاستيعاب هذه الحركة.
سلالم كهربائية بالأرصفة
وبالنسبة للعناصر الأساسية لمشروع تطوير محطة 'سيدي جابر'.. يقول المهندس أشرف سلامة: يتضمن المشروع إنشاء مبني معدني أعلي الأرصفة، يتكون من دورين للاستثمار.. ويتصل بأرصفة القطارات عن طريق سلالم كهربائية متحركة.. ويضم المنشأ الجديد محلات تجارية، وكافيتريات ومطاعم ومناطق حجز تذاكر.. كما يتضمن إنشاء جراج متعدد الطوابق في مساحة الأرض الفضاء الحالية، بجوار موقع المحطة.. وكذلك إعادة تخطيط الحركة بالساحة الخارجية أمام مبني المحطة في حدود أملاك الهيئة شاملة مسطحات خضراء.
كما يشمل أيضا التطوير الأعمال الصحية، والكهربائية، والإلكترونية، والاتصالات.. بجانب أعمال التهوية والتكييف وأعمال مكافحة الحريق وأعمال المصاعد والسلالم المتحركة

المصدر: elakhbar.org.eg

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تطوير محطتي مصر وسيدي جابر ..السكة الحديد.. تتجمل0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • محطة سكك حديد مصر بعد التجديد
  • ,
  • محطة مصر بعد التطوير
  • ,
  • محطة رمسيس بعد التجديد
  • ,
  • سكك حديد مصر بعد التجديد
  • ,
  • صور تطوير سكك حديد مصر
  • ,
  • سكك حديدمصر
  • ,
  • محطة سيدى جابر بعد التجديد
  • ,
  • محطة سكة حديد مصر بعد التجديد
  • ,
  • محطة سكة حديد مصر
  • ,
  • خطة لتطوير سكة حديد مصر
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager