آخر الأخبارعلم وتقنية › انفجار شمسى عطل الأقمار الصناعية ساعة

صورة الخبر: انفجار شمسى عطل الأقمار الصناعية ساعة
انفجار شمسى عطل الأقمار الصناعية ساعة

أكد الدكتور أحمدعبدالهادي أستاذ علوم الفضاء بكلية العلوم جامعة القاهرة وأمين مجلس الفضاء والاستشعار عن بعد، علي حدوث انفجار شمسي ضخم، أرجع سببه إلي قوة المجال المغناطيسي نتيجة فوران باطن الشمس.

قال"عبد الهادي": لأول مرة منذ9سنوات، يحدث هذا الانفجار الشمسي، الذي نتج عنه تعطيل الإرسال والاستقبال لمعظم الأقمار الصناعية الموجودة علي سطح الأرض، لمدة تزيد على ساعة في تمام الساعة الـ12 و40دقيقة ظهراً أمس الأربعاء.

وأرجع في مكالمة هاتفية ما حدث نتيجه تحرك السوائل الهيدروجينية والهليم، بعد ارتفاع درجات الحرارة تصل إلي 2مليون درجة مئوية، نافياً انعكاس قوة تأثير الانفجار علي الحياة علي سطح الأرض.

وأشار"عبد الهادي" إلي رصد سفينة الفضاء "سوهو"الأمريكية، هذا الانفجار والتي تبعد مليون و500 ألف كيلو عن سطح الأرض، وتم إرسال النتائج إلي مركز الاستقبال بوكالة ناسا الفضائية.

وأضاف أن مدير وكالة ناسا حذر من توابع لهذا الانفجار خلال الساعات القادمة، بما له من تأثير علي الأجهزة الملاحية التي تعتمد علي الأقمار الصناعية.

يذكر أن الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهدالقومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أكد علي حدوث سلسلة الانفجارات الشمسية تشهدها مصر ودول المنطقة العربية، منذ 48ساعة مضت.

وقال: "إن العالم يشهد حاليا نشاطًا متزايدًا في الشمس، نظرا لاقتراب قمة الدورة 24 من النشاط الشمسي، المتوقع حدوثها العام القادم 2013."

المصدر: نورا طاهر - بوابة الوفد الإلكترونية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على انفجار شمسى عطل الأقمار الصناعية ساعة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83102

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم