آخر الأخباراخبار العالم اليوم › إجلاء سلفاكير بطائرة عسكرية من "جونجلى" بعد تهديدات بتصفيته إثر خلافات مع قبيلة

صورة الخبر: سلفاكير
سلفاكير

تفجرت الأوضاع بصورة دراماتيكية بين حكومة جوبا وقبيلة "الونوير" واتجهت لمراحل خطيرة تنذر باندلاع مواجهات بينهما، جاء ذلك في وقت أجلت فيه وحدة الأمن الرئاسي رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت من مدينة "بور" عاصمة ولاية جونجلي بطائرة عسكرية وقطع رحلته للمقاطعة التي وصل إليها أمس وغادرها بعد نصف ساعة فقط.

وجاءت مغادرة سلفاكير إثر احتدام النقاش بينه وبين قيادات كبرى بقبيلة لونوير من جهة وتهديدات بثها قائد ما يعرف بـ "الجيش الأبيض" لأبناء "الونوير" داك كويس بتصفية سلفا حال إصرار الجيش الشعبي على نزع سلاح القبيلة بالقوة.

وقال القائد داك كويس لصحيفة "الانتباهة" الصادرة بالخرطوم اليوم الثلاثاء عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية، إنهم أعلنوا حالة التحوُط من الدرجة الأولى استعدادًا لهجمات متوقّعة من الجيش الشعبي على أراضي القبيلة لجمع السلاح محذرًا جوبا من مغبة "الوقوع في صدامات مع القبيلة".

وأضاف "أبلغنا سلفا كير أن لدينا 126 لاندكروزر و31 دبابة و70 ألف جندي جاهزون للحرب "، وأردف "قلنا له إن لم تغادر الولاية فإن حياتك لن تشهد شروق شمس غد -اليوم- بحسب قوله.

ولفت القائد داك إلى أن وحدة الأمن الرئاسي أخذت حديثهم على محمل الجد وأبعدت سلفا كير فورًا من مقاطعة بور عبر طائرة عسكرية.

وفي سياق موازٍ تسبب مرض غامض يشتبه في كونه "تسممًا" في مصرع أكثر من 23 جنديًا بمنطقة "فارياك" يتبعون لفصيل اللواء المعتقل جبريال تانج.

وكشفت مصادر خاصة بجوبا عن وفاة الجنود بمستشفى واو، وفي سياق ذلك أبلغ من يسمى بـ "كنجور النوير" الفريق فيتر قديت في اجتماع أمس بأن القبيلة لن تسلم أسلحتها للحركة الشعبية.
وقال قيادي من النوير - فضل حجب هويته لدواعٍ أمنية - إن "الكنجور" ذكر لقديت أن "أيام سلفا كير انتهت" وفق تنبؤات الكنجور، بحسب زعمه.

يذكر أن الرئيس سلفا كير عين الفريق فيتر قديت مكان اللواء بول دينق قائدا لحملة جمع السلاح بالفرقة الثامنة للجيش الشعبي بولاية جونجلي والذي وصل بدوره لأراضي لو نوير بغية التباحث حول العملية مع سلاطين القبيلة وقياداتها.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إجلاء سلفاكير بطائرة عسكرية من "جونجلى" بعد تهديدات بتصفيته إثر خلافات مع قبيلة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86919

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم