آخر الأخبارعلم وتقنية › " ناسا" تحذر من جفاف الأنهار الجليدية بسبب تغيرات المناخ

صورة الخبر: " ناسا" تحذر من جفاف الأنهار الجليدية بسبب تغيرات المناخ
" ناسا" تحذر من جفاف الأنهار الجليدية بسبب تغيرات المناخ

أكدت دراسة أجراها علماء الفضاء بوكالة الفضاء الامريكية "ناسا" بكيب كانفيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية أن أنهار العالم الجليدية والقمم الثلجية مجتمعة باستثناء تلك الموجودة في "جرينلاند" و"القطب الجنوبي" فقدت حوالي 148 مليار طن من الجليد.

مما يعادل نحو 63 كيلو متر مكعب سنويا بين عامي 2003 و2010 ، وساهمت الأنهار الجليدية على أطراف جزيرة "جرينلاند" و"القطب الجنوبي" بنحو 80 مليار طن إضافي خلال نفس الفترة .

وحذر العلماء في الدراسة التى غطت كافة أنحاء كوكب الأرض - ونشرت على شبكة الانترنت - من فقد مياه كثير من الأنهار الجليدية بسبب التغيرات المناخية، مشيرين إلى أن كمية المياه التى ذابت من الجليد القطبي والقمم والجبال الجليدية خلال السنوات العشر الماضية ملئت بحيرة "ويندمير" البريطانية أكثر من 13 ألف مرة .

واستخدم العلماء قمرين صناعيين خلال الدراسة التي رصدوا بواسطتها اختفاء الغطاء الجليدي على امتداد سطح الأرض ، مؤكدين ذوبان حوالي 1610 كيلو مترات مكعبة من الجليد بين عامي 2003 و2010 مما يكفي لتغطية الولايات المتحدة بارتفاع 45 سنتيمترا من المياه.

وقالوا إن ذوبان الغلاف الجليدي أدي إلى ارتفاع مستويات البحر بنحو 1ر27 سنتيمتر خلال نفس الفترة مما يعادل 1ر5 ملليمتر سنويا وكان هذا فوق مستوى سطح البحر بسبب التمدد الحراري لمياهه التي تسببها درجات حرارة المحيط المتزايدة .

وأضافوا إن بيانات الأقمار الصناعية المجمعة من "ناسا" والحكومة الألمانية أظهرت أن كمية الجليد الذائب من الأنهار الجليدية والقمم الثلجية فى جزيرة "جرينلاند" والقطب الجنوبي كانت أصغر بكثير من التقديرات السابقة.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على " ناسا" تحذر من جفاف الأنهار الجليدية بسبب تغيرات المناخ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96012

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم