اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر

مفتي الجمهورية: رعاية اليتيم قمة الإنسانية.. ونتمني أن يصبح يوما عالميا

آخر الأخباراخبار المسلمين - رمضان 2013 › يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر

الخميس, ‏03 ‏أبريل, ‏2008

صورة الخبر: يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر
يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر

اليوم.. عيد اليتيم.. ملحمة من الخير والحب والعطاء كتب سطورها أهل مصر العامرة قلوبهم بالخير والوفاء.. بانوراما عظيمة تسابق الجميع لاستكمالها كي يدخلوا الفرحة والسرور والبهجة علي قلوب الايتام..
وإذا كنا نحتفل بيوم اليتيم في كل عام ببعض الصورة الترفيهية المعتادة فإننا الآن أحوج ما نكون إلي اسلوب جديد لاحتفال بأكثرمن 2.5 مليون طفل يتيم في مصر. في البداية يقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن رعاية اليتيم هي قمة الإنسانية وعلينا أن نعطي اليتيم جميع اشكال الرعاية والحماية سواء معنوية أو مادية. ودعا الدكتور جمعة الجميع إلي المشاركة في يوم اليتيم مؤكدا أن الاحتفال به عربيا أنطلق من أرض مصر مشيرا إلي رغبته في ان يصبح هذا اليوم يوما عالميا تلتقي فيه الإنسانية حول هذه الفئة لترعاهم وتحنو عليهم. أما الدكتور علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي فقد أكد أن يوم اليتيم العربي كان مجرد فكرة لكنها بإرادة محبي الخير أصبحت واقعا خرج إلي النور واستفاد منه ملايين الاطفال الايتام مشيرا إلي أن هناك ضرورة لتدارس التجارب الناجحة في رعاية الايتام للاستفادة منها وتطبيقها. ويؤكد الانبا بيسنتي اسقف حلوان والمعصرة أن التفاف المصريين حول اليتيم واهتمامهم بإقامه يوم للأيتام هو دليل قاطع علي طيبة هذا الشعب الخير.. ويضيف.. الاديان السماوية حثت علي رعاية اليتيم حتي يصبح شخصا نافعا صالحا يستفيد به مجتمعه وهذا هدف عظيم يجب أن نسعي جميعا لتحقيقه. ويقول الدكتور اسماعيل الدفتار الاستاذ بجامعة الازهر أنه لابد من رعاية اليتيم في صغره وضعفه حتي يشب ويكون عضوا نافعا في المجتمع. .ومن هنا كان الأمر الالهي برعاية اليتامي لقوله تعالي 'يسألونك عن اليتامي قل إصلاح لهم خير وان تخالطواهم فاخوانكم' ورعاية اليتيم ليست مقصورة علي يوم واحد في العام (2 ابريل) بل هذا اليوم للتذكرة أن رعايته واجبة طول العام.
وكثير من الناس يظنون أنهم بمجرد التبرع ببعض الأموال والهدايا للايتام انهم أدوا ماعليهم تجاه الايتام ولكن ما يحتاجونه ليس فقط الطعام والشراب والترفيه وإنما الحنان الذي افقتده وخاصة أن معظم دور رعاية الايتام تسند مهمة رعاية الاطفال إلي فتيات صغيرات ملقبات بالام البديلة فلا يكون لها شاغل سوي تدبير الاحتياجات المعيشية له وقد تغفل الجانب الانساني.

الصور الإيجابية للأيتام

ويضيف الشيخ فكري حسن وكيل وزارة الاوقاف سابقا: أن علي الدولة و الجمعيات التي ترعي الايتام، التركيز علي بناء مستقبل مهم يتناسب مع تطور الحياة ومشاكلها وأن يساهم بقدر كبير في ذلك المتبرعون بمعني أن نرعي اليتيم منذ باحتضان هيئة مدنية أو حكومية له لنجعله إنسانا يتعايش مع الحياة بفكر طابعة الحب والانتماء لهذا الوطن ولهذه الأمة. ويؤكد إنه إذا كانت بعض حالات اليتم تأتي نتيجة لظروف غير طبيعية كالحوادث وغيرها فلابد لنا أن نعمل علي محو الآثار المترتبة لمثل هذه الحوادث من نفوس الايتام حتي لا يشبوا علي مبدأ الخوف وتزداد نظرتهم التشاؤمية للحياة خاصة إذا لم يكون هناك عقاب رادع لمن تسبب في قتل والديه فينظر إلي المجتمع نظرة غير سوية وهذا يدعونا إلي تطبيق القوانين بجدية علي من تسبب في هذه الحوادث التي راح ضحيتها الكبار ويجني ثمارها الابناء الايتام.

3 جوانب لكفالة اليتيم

يقول د. محمد المختار المهدي الاستاذ بجامعة الازهر.. أن ديننا الاسلامي يحثنا علي رعاية اليتيم من ثلاثة جوانب الإطعام في قوله تعالي ويطعمون الطعام علي حبه مسكينا ويتيما وأسيرا.. ولذا جعله الله سببا لزيادة الرزق ومن يضيق يضيق الله عليه يقول تعالي 'أما إذا ما إبتلاه ربه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن. كلا بل لاتكرمون اليتيم' والإكرام هنا بمعني الحنان والاهتمام والرعاية وعلي سبيل المثال تقوم الجمعيات الشرعية التي ترعي 600 ألف طفل يتيم في 22 محافظة بكفالتهم حيث يصرف كفالة شهرية وتنظم لهم لقاءات اسبوعية لتثقيفهم دينيا وتنظيم فصول تقوية لهم ورحلات ترفيهية ولا يقتصر جانب الرعاية علي اليتيم فقط ولكن يمتد إلي أمه بتعليمها بعض الحرف البسيطة التي تتكسب منها للانفاق علي المعيشة بالاضافة إلي خدمة العلاج المجاني وتدبير مستلزمات الزواج.

الجدة البديلة

ويقول د.علي سليمان أستاذ علم النفس بمعهد البحوث التربوية بجامعة القاهرة.. ان اليتيم يحتاج في السن الصغيرة إلي الحنان أكثر من اشباعه بالمأكل والمشرب ومما لاشك فيه إنه يفرح بالاحتفالات والهدايا ولكن تكون فرحته مؤقتة تزول بانتهاء سببها وأهم من ذلك ان ينشأ متوازنا نفسيا بعد أن فقد أحد والديه أو كليهما.. ولذا يجب علي دور الايتام تركيز اهتمامها علي تدبير احتياجاتهم من مأكل ومشرب علي أكمل وجه ويأتي في المرتبة الثانية الرعاية النفسية وكشف المواهب ومن الممكن أن يقوم بذلك 'الجدات' اللاتي أصبحن متفرغات بتخصيص أيام أسبوعيا لهؤلاء الايتام يتحدثون إليهم ويجلسون معهم ومن خلال هذا الاحتكاك بين الخبرة في التربية التي تكتنزها الجدات وبين البراعم الصغيرة التي لم تتفتح بعد
ويطالب أن تتضامن دور الايتام مع وزارة التضامن الاجتماعي بإعداد دورات للتدريب علي وظيفة الام البديلة من الناحية الإنسانية والتربوية والاجتماعية وأن يكون شعار كفالة اليتيم 'هو الاسرة البديلة' التي تتكون من أم وأب وأخوات وأخوة يشارك اليتيم كل المناسبات التي تمر عليه ويتذكر فيه حرمانه من الأم أو الأب.

الاهتمام طوال العام

وقال اللواء ممدوح شعبان مدير دار الاورمان للايتام هذا العام هو الخامس الذي نحتفل فيه بيوم اليتيم.. وتخصيص يوم للايتام لا يعني أننا سنتركهم بقية العام لكن الهدف من ذلك هو تذكير الناس بهذه الفئة من المجتمع.. والقاء مزيد من الضوء علي مشكلاتهم وقضاياهم وهموهم. وسيتم تكريم 500 يتيم من الموهوبين والمتفوقين في مختلف المجالات الرياضية والعلمية والثقافية حيث تم تكريم 100 يتيم من المتفوقين رياضيا بالتعاون مع المجلس القومي للرياضة وفيه يتم توزيع 100 ألف جنيه عليهم كذلك سيتم تكريم 100 يتيم من خلال المجلس القومي للشباب و100 يتيم من خلال وزارة التعليم العالي و100 من وزارة التربية والتعليم و100 من المعاهد الازهرية. وستقوم وزارة النقل بشراء مستلزمات ل 200 طفل ووزارة الصناعة 100 طفل والبترول 100 طفل فضلا عن ذلك سيتم زفاف 500 عروسة من الابناء بعد أن تم تجهيزهم وتحمل تكاليف زفافهم.. كما سيتم تكريم الامهات الارامل المثاليات ويستكمل مصطفي زمزم منسق يوم اليتيم ورئيس مجموعات المتطوعين الحديث قائلا فضلا عن ذلك فسنقوم بتسليم 100 مشروع من المشروعات التنموية لعدد من الاسر التي فقدت عائلها.. بحيث تدر هذه المشروعات عائدا عليهم.. وأبرز هذه المشروعات الأكشاك ورؤس المواشي.

المصدر: elakhbar.org.eg

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر

522

إنه جميل

أضيف بواسطة: baraaeyadat | 26/8/2008

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • يوم اليتيم فى مصر
  • ,
  • تاريخ يوم اليتيم فى مصر
  • ,
  • يوم اليتيم
  • ,
  • شعر عن اليتيم قصير
  • ,
  • اهداف يوم اليتيم
  • ,
  • عبارات عن اليتيم قصيره
  • ,
  • مقال عن يوم اليتيم فى مصر
  • ,
  • دعاء عن اليتيم قصير
  • ,
  • الهدف من يوم اليتيم
  • ,
  • دعاء عن اليتيم
  • ,

    18/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager