مفتي الجمهورية: رعاية اليتيم قمة الإنسانية.. ونتمني أن يصبح يوما عالميا

آخر الأخباراخبار المسلمين › يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر

صورة الخبر: يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر
يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر

اليوم.. عيد اليتيم.. ملحمة من الخير والحب والعطاء كتب سطورها أهل مصر العامرة قلوبهم بالخير والوفاء.. بانوراما عظيمة تسابق الجميع لاستكمالها كي يدخلوا الفرحة والسرور والبهجة علي قلوب الايتام..
وإذا كنا نحتفل بيوم اليتيم في كل عام ببعض الصورة الترفيهية المعتادة فإننا الآن أحوج ما نكون إلي اسلوب جديد لاحتفال بأكثرمن 2.5 مليون طفل يتيم في مصر. في البداية يقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن رعاية اليتيم هي قمة الإنسانية وعلينا أن نعطي اليتيم جميع اشكال الرعاية والحماية سواء معنوية أو مادية. ودعا الدكتور جمعة الجميع إلي المشاركة في يوم اليتيم مؤكدا أن الاحتفال به عربيا أنطلق من أرض مصر مشيرا إلي رغبته في ان يصبح هذا اليوم يوما عالميا تلتقي فيه الإنسانية حول هذه الفئة لترعاهم وتحنو عليهم. أما الدكتور علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي فقد أكد أن يوم اليتيم العربي كان مجرد فكرة لكنها بإرادة محبي الخير أصبحت واقعا خرج إلي النور واستفاد منه ملايين الاطفال الايتام مشيرا إلي أن هناك ضرورة لتدارس التجارب الناجحة في رعاية الايتام للاستفادة منها وتطبيقها. ويؤكد الانبا بيسنتي اسقف حلوان والمعصرة أن التفاف المصريين حول اليتيم واهتمامهم بإقامه يوم للأيتام هو دليل قاطع علي طيبة هذا الشعب الخير.. ويضيف.. الاديان السماوية حثت علي رعاية اليتيم حتي يصبح شخصا نافعا صالحا يستفيد به مجتمعه وهذا هدف عظيم يجب أن نسعي جميعا لتحقيقه. ويقول الدكتور اسماعيل الدفتار الاستاذ بجامعة الازهر أنه لابد من رعاية اليتيم في صغره وضعفه حتي يشب ويكون عضوا نافعا في المجتمع. .ومن هنا كان الأمر الالهي برعاية اليتامي لقوله تعالي 'يسألونك عن اليتامي قل إصلاح لهم خير وان تخالطواهم فاخوانكم' ورعاية اليتيم ليست مقصورة علي يوم واحد في العام (2 ابريل) بل هذا اليوم للتذكرة أن رعايته واجبة طول العام.
وكثير من الناس يظنون أنهم بمجرد التبرع ببعض الأموال والهدايا للايتام انهم أدوا ماعليهم تجاه الايتام ولكن ما يحتاجونه ليس فقط الطعام والشراب والترفيه وإنما الحنان الذي افقتده وخاصة أن معظم دور رعاية الايتام تسند مهمة رعاية الاطفال إلي فتيات صغيرات ملقبات بالام البديلة فلا يكون لها شاغل سوي تدبير الاحتياجات المعيشية له وقد تغفل الجانب الانساني.

الصور الإيجابية للأيتام

ويضيف الشيخ فكري حسن وكيل وزارة الاوقاف سابقا: أن علي الدولة و الجمعيات التي ترعي الايتام، التركيز علي بناء مستقبل مهم يتناسب مع تطور الحياة ومشاكلها وأن يساهم بقدر كبير في ذلك المتبرعون بمعني أن نرعي اليتيم منذ باحتضان هيئة مدنية أو حكومية له لنجعله إنسانا يتعايش مع الحياة بفكر طابعة الحب والانتماء لهذا الوطن ولهذه الأمة. ويؤكد إنه إذا كانت بعض حالات اليتم تأتي نتيجة لظروف غير طبيعية كالحوادث وغيرها فلابد لنا أن نعمل علي محو الآثار المترتبة لمثل هذه الحوادث من نفوس الايتام حتي لا يشبوا علي مبدأ الخوف وتزداد نظرتهم التشاؤمية للحياة خاصة إذا لم يكون هناك عقاب رادع لمن تسبب في قتل والديه فينظر إلي المجتمع نظرة غير سوية وهذا يدعونا إلي تطبيق القوانين بجدية علي من تسبب في هذه الحوادث التي راح ضحيتها الكبار ويجني ثمارها الابناء الايتام.

3 جوانب لكفالة اليتيم

يقول د. محمد المختار المهدي الاستاذ بجامعة الازهر.. أن ديننا الاسلامي يحثنا علي رعاية اليتيم من ثلاثة جوانب الإطعام في قوله تعالي ويطعمون الطعام علي حبه مسكينا ويتيما وأسيرا.. ولذا جعله الله سببا لزيادة الرزق ومن يضيق يضيق الله عليه يقول تعالي 'أما إذا ما إبتلاه ربه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن. كلا بل لاتكرمون اليتيم' والإكرام هنا بمعني الحنان والاهتمام والرعاية وعلي سبيل المثال تقوم الجمعيات الشرعية التي ترعي 600 ألف طفل يتيم في 22 محافظة بكفالتهم حيث يصرف كفالة شهرية وتنظم لهم لقاءات اسبوعية لتثقيفهم دينيا وتنظيم فصول تقوية لهم ورحلات ترفيهية ولا يقتصر جانب الرعاية علي اليتيم فقط ولكن يمتد إلي أمه بتعليمها بعض الحرف البسيطة التي تتكسب منها للانفاق علي المعيشة بالاضافة إلي خدمة العلاج المجاني وتدبير مستلزمات الزواج.

الجدة البديلة

ويقول د.علي سليمان أستاذ علم النفس بمعهد البحوث التربوية بجامعة القاهرة.. ان اليتيم يحتاج في السن الصغيرة إلي الحنان أكثر من اشباعه بالمأكل والمشرب ومما لاشك فيه إنه يفرح بالاحتفالات والهدايا ولكن تكون فرحته مؤقتة تزول بانتهاء سببها وأهم من ذلك ان ينشأ متوازنا نفسيا بعد أن فقد أحد والديه أو كليهما.. ولذا يجب علي دور الايتام تركيز اهتمامها علي تدبير احتياجاتهم من مأكل ومشرب علي أكمل وجه ويأتي في المرتبة الثانية الرعاية النفسية وكشف المواهب ومن الممكن أن يقوم بذلك 'الجدات' اللاتي أصبحن متفرغات بتخصيص أيام أسبوعيا لهؤلاء الايتام يتحدثون إليهم ويجلسون معهم ومن خلال هذا الاحتكاك بين الخبرة في التربية التي تكتنزها الجدات وبين البراعم الصغيرة التي لم تتفتح بعد
ويطالب أن تتضامن دور الايتام مع وزارة التضامن الاجتماعي بإعداد دورات للتدريب علي وظيفة الام البديلة من الناحية الإنسانية والتربوية والاجتماعية وأن يكون شعار كفالة اليتيم 'هو الاسرة البديلة' التي تتكون من أم وأب وأخوات وأخوة يشارك اليتيم كل المناسبات التي تمر عليه ويتذكر فيه حرمانه من الأم أو الأب.
الاهتمام طوال العام

وقال اللواء ممدوح شعبان مدير دار الاورمان للايتام هذا العام هو الخامس الذي نحتفل فيه بيوم اليتيم.. وتخصيص يوم للايتام لا يعني أننا سنتركهم بقية العام لكن الهدف من ذلك هو تذكير الناس بهذه الفئة من المجتمع.. والقاء مزيد من الضوء علي مشكلاتهم وقضاياهم وهموهم. وسيتم تكريم 500 يتيم من الموهوبين والمتفوقين في مختلف المجالات الرياضية والعلمية والثقافية حيث تم تكريم 100 يتيم من المتفوقين رياضيا بالتعاون مع المجلس القومي للرياضة وفيه يتم توزيع 100 ألف جنيه عليهم كذلك سيتم تكريم 100 يتيم من خلال المجلس القومي للشباب و100 يتيم من خلال وزارة التعليم العالي و100 من وزارة التربية والتعليم و100 من المعاهد الازهرية. وستقوم وزارة النقل بشراء مستلزمات ل 200 طفل ووزارة الصناعة 100 طفل والبترول 100 طفل فضلا عن ذلك سيتم زفاف 500 عروسة من الابناء بعد أن تم تجهيزهم وتحمل تكاليف زفافهم.. كما سيتم تكريم الامهات الارامل المثاليات ويستكمل مصطفي زمزم منسق يوم اليتيم ورئيس مجموعات المتطوعين الحديث قائلا فضلا عن ذلك فسنقوم بتسليم 100 مشروع من المشروعات التنموية لعدد من الاسر التي فقدت عائلها.. بحيث تدر هذه المشروعات عائدا عليهم.. وأبرز هذه المشروعات الأكشاك ورؤس المواشي.

المصدر: elakhbar.org.eg

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يوم اليتيم.. بانوراما الحب والعطاء علي أرض مصر (1)

baraaeyadat‏26 ‏أغسطس, ‏2008

إنه جميل

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18201

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

يوم اليتيم فى مصر

,

تاريخ يوم اليتيم فى مصر

, يوم اليتيم, شعر عن اليتيم قصير, دعاء عن اليتيم قصير, عبارات عن اليتيم قصيره,

اهداف يوم اليتيم

,

مقال عن يوم اليتيم فى مصر

,

دعاء عن اليتيم

,

الهدف من يوم اليتيم

,

شعر مصرى عن اليتيم

,

كلمة عن يوم اليتيم فى مصر

,

شعر عن يوم اليتيم

,

أهداف يوم اليتيم

,

دعاءعن اليتيم

,

دعاء لليتيم قصير

,

عباره قصيره عن اليتيم

,

شعر مصري عن اليتيم

,

قصائد عن يوم اليتيم

,

قصيده مصريه عن اليتيم

,

عبارات قصيرة عن اليتيم

,

مقالات عن يوم اليتيم فى مصر

,

مقال عن يوم اليتيم

,

يوم ايتيم

,

دعاء قصير للايتام

,

أشعار عن اليتيم

,

بانوراما الحب

,

قصيدة عن يوم اليتيم قصيرة

,

قصيدة عن يوم اليتيم

,

دعاء عن يوم اليتيم

,

كيف نحتفل بيوم اليتيم

,

قصائد مصريه عن يوم اليتيم

,

شعر فى يوم اليتيم

,

شعر عن اليتيم مصرى

,

ازاى نحتفل بيوم اليتيم

,

قصائد مصرة فرح يتيم

,

القاء كلمة بمناسبة يوم اليتيم

,

دعاء عن حب مصر

,

دعاء يوم اليتيم

,

اهداف يوم اليتيم العربي

,

موضوعات عن يوم اليتيم فى مصر

,

كيف نرعى اليتيم

,

بحث يوم اليتيم فى مصر

,

مادة اعلانية عن يوم اليتيم

,

بانوراما في حب مصر

,

قصيده عن عيد اليتيم مصرى

,

قصائد قصيره ليوم اليتيم

,

إذاعة مدرسية بيوم اليتيم

,

كلمه عن يوم اليتيم مصر

,

مقالات عن يوم اليتيم

,