آخر الأخباراخبار العالم اليوم › جدل بعد أنباء عن ظهور مفاجئ لخميس القذافي بساق مبتورة

صورة الخبر: خميس نجل القذافي
خميس نجل القذافي

أثارت أنباء تحدثت عن ظهور خميس نجل القذافي الجدل في ليبيا. ورفض رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل تأكيد أو نفي هذه المعلومات. ويعتبر خميس الذي كان يقود اللواء 32 معزز من الوحدات الخاصة في الجيش الليبي أحد أبرز المتهمين بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الليبي.

طرابلس: بعد أن أعلن الثوار مقتل خميس في مدينة ترهونة خلال القصف الذي كانت تشنه مقاتلات حلف شمال الأطلسي (الناتو) على المواقع والأهداف العسكرية لنظام القذافي العام الماضي، أثارت أنباء تحدثت عن ظهوره بشكل مفاجئ الجدل في ليبيا.

وأثار رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل المزيد من الغموض حول مدى صحة المعلومات التي تواترت حول عدم مقتل خميس القذافي، أحد أنجال العقيد الراحل معمر القذافي، وأنه لا يزال حيا. ورفض عبد الجليل تأكيد أو نفي هذه المعلومات التي رددها قادة ميدانيون من الثوار حول أن خميس لا يزال حيا، وأنه يقود عمليات عسكرية مناوئة للثوار بساق مبتورة.

وقال عبد الجليل في تصريحات مقتضبة عبر التلفزيون اعتبرت مثيرة للجدل، عقب اجتماعه في العاصمة الليبية طرابلس، أمس، مع وزير الدفاع الفرنسي، جيرار لونغيه: "هناك أنباء حول عدم مقتل نجل القذافي، لكنها غير مؤكدة حتى الآن".

وامتنع مسؤولون في المجلس الانتقالي والحكومة المؤقتة من تقديم أي معلومات تفيد بعدم مقتل خميس أو كيفية اقتناع المجلس فيما مضى بأنه لقي حتفه، ويعتبر خميس الذي كان يقود اللواء 32 معزز من الوحدات الخاصة في الجيش الليبي الموالي للقذافي، أحد أبرز المتهمين بارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الليبي خلال الانتفاضة التي اندلعت في السابع عشر من شهر فبراير (شباط) من العام الماضي ضد نظام أبيه، وانتهت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي باعتقال القذافي ومقتله وإسقاط نظام حكمه.

وأكد مختار الأخضر، أحد القادة البارزين في صفوف ثورا مدينة الزنتان والمسؤول عن تأمين مطار طرابلس، أن خميس لا يزال حيًا، ويتحرك في بعض الأماكن برفقة بعض المسلحين المناصرين لنظام أبيه.

ليبيا تهدد باعادة النظر في علاقاتها مع جيرانها ممن يستقبلون وجوه النظام السابق
إلى ذلك، هدد رئيس المجلس الوطني الانتقالي باعادة النظر في العلاقات الدبلوماسية بين طرابلس وجيرانها ممن يستقبلون وجوه النظام السابق. وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي في طرابلس "نشدد على أن علاقاتنا مع الدول المجاورة ستقوم على الموقف الذي ستتبناه حين يتصل الامر بتسليم مجرمين واشخاص ملاحقين".

واضاف عبد الجليل الذي يتراس المجلس الانتقالي الذي يتولى الحكم في ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي أن "علاقاتنا المستقبلية ستستند الى مستوى تعاون هذه الدول حول هذه القضية". وتابع أن السلطات الليبية اعتقلت اشخاصا كانوا ينوون شن هجمات ارهابية بدعم من شخصيات من النظام السابق لجأت الى دول مجاورة لليبيا، من دون ان يحدد ايا من هؤلاء.

كذلك، اتهم عبد الجليل دولا مجاورة من دون ان يسميها بانها "ملجأ لاعداء للشعب الليبي وبتجاهل طلبات المدعي الليبي بهدف تسليمهم". وقال أيضا "ويا للأسف، فان هذه الدول لم تقم باي تحرك قضائي" ولم تمنع انصار النظام السابق من ارتكاب اعمال عنف وجرائم ضد الشعب الليبي.

والعديد من ابناء معمر القذافي موجودون حاليًا في الجزائر والنيجر. ولجأت عائشة القذافي الى الجزائر التي دعت منها الى "الثورة" على السلطات الليبية الجديدة، ومثلها شقيقاها محمد وهانيبال ووالدتها صفية والعديد من افراد العائلة منذ نهاية اب/اغسطس.

وفي 11 تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن رئيس النيجر محمدو ايسوفو ان بلاده منحت الساعدي القذافي، نجل معمر القذافي، اللجوء "لدواع انسانية".

وفي بداية شباط/فبراير، طلب المجلس الانتقالي من النيجر تسليمه الساعدي القذافي بعدما وعد في حديث الى قناة العربية بالعودة الى ليبيا. وكرر عبد الجليل "سنضمن محاكمة نزيهة" لمن تلاحقهم السلطات، محذرا من ان "الشعب الليبي لن يغفر ابدا لمن يحجمون عن تسليمه المجرمين".

المصدر: وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جدل بعد أنباء عن ظهور مفاجئ لخميس القذافي بساق مبتورة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57862

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

اخر اخبار خميس معمر القذافي 2012

,

اللواء 32 معزز للدفاع عن ليبيا

, اخبار خميس القذافي 2012, كلمة خميس القذافي 2012, خطاب خميس القذافي 2012, اخر كلمة لخميس القذافي,

اللواء 32 للدفاع عن ليبيا

,

خطاب خميس القذافي

,

اخر اخبار خميس القذافي 2012

,

خميس معمر القذافي فيس بوك

,

اخر اخبار خميس القذافي

,

الجيش الليبي للدفاع عن القائد

,

اخراخبارخميس القدافي

,

اللواء 32 المعزز للدفاع عن ليبيا

,

خميس القذافي 2012

,

اخر خطاب خميس القذافي

,

اللواء 32 الالكتروني

,

اخر اخبار خميس القدافي 2012

,

أخر أخبار خم

,

اخر خطاب لخميس القذافي

,

خطاب خميس ال

,

اخر خطاب خميس القدافى

,

اخر كلمة خميس القذافي

,

اخرخبارخميس

,

أخرأخبارخميس القدافي2012

,

كلمة خميس مع

,

اخر اخبار خم

,

اخر اخبار خميس القدافي

,

الجيش الليبي لحماية القائد

,

عايشه حرسه معمرقدافي

,

موقع ويكيليكس اخر اخبار عن ظهور خميس القدافي حي

,

خميس معمر القذافي 2012 في الفسبوك

,

اخر اخبار الجيش الالكتروني معمر القدافي فيس بوك

,

اخر خطاب خمي

,

خطابات خميس

,

ماهي مشاريع خميس القذافي الخاص

,

اخراخبار خمي

,

اخراخبارخمي

,

أخر أخبار خميس القدافي

,

خميس القدافي

,

اخراخبار خميس القذافي

,

أخرأخبارخميس

,

الاشتباكات في ترهونة بتاريخ 30 03 2012

,

اخبار خميس معمر القذافي

,

اخبار خميس القدافي 2012

,

اخر اخبار خميس معمر القذافي

,

معمرقدافي

,

اخر اخبارانصار معمر القذافي وا

,

ظهور القذافي 2012

,

اللوا 32 المعزز الالكترونى

,