الحلم يتحول إلي حقيقة في مدينة مبارك العلمية

التكنولوجيا الحيوية لإنهاء آلام مرضي السرطان والسكر والكبد

آخر الأخبارعلم وتقنية › الحلم يتحول إلي حقيقة في مدينة مبارك العلمية

صورة الخبر: حصول معامل المدينة علي شهادة الايزو العالمية
حصول معامل المدينة علي شهادة الايزو العالمية

الأربعاء, ‏26 ‏مارس, ‏2008

التوصل إلي دواء حيوي للسرطان من فطر عش الغراب وانتاج انسولين أكثر فاعلية من الخميرة وتصنيع البومين محلي لمرضي الكبد.. اعادت فتح باب التصدير أمام البطاطس المصرية بعد القضاء علي العفن البني.. توريد البنجر إلي مصانع السكر لسد احتياجات السوق.. توظيف النانو تكنولوجي لتحويل الطاقة الشمسية إلي كهرباء لإنارة المجتمعات العمرانية الجديدة.. انتاج حديد تسليح أكثر متانة وقوة تحمل.. هذه الانجازات حقيقة موجودة علي أرض الواقع قامت بها مدينة مبارك للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب... هذه الانجازات توجتها كل من هيئة اليونسكو والهيئة الدولية للمدن التكنولوجية WTA بمنح المدينة تأشيرة دخول التصنيف العالمي بين المراكز البحثية الدولية المتميزة.

صدر قرار جمهوري عام 1993 بإنشاء مدينة مبارك للابحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بهدف دعم البحث العلمي وتوظيفه لخدمات المجتمع ونقل التكنولوجيا العلمية المتطورة وتسخيرها لسد الاحتياجات وحل المشكلات في مجال الصحة والصناعة والزراعة والبيئة.. وفي أغسطس عام 2000 افتتحها رسميا الرئيس حسني مبارك.. والمدينة تضم معهد الهندسة الوراثية ومعهد التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة ومعهد تكنولوجيا المعلومات ومعهد أبحاث وتطوير الصناعة.
مبارك للمتفوقين
التقت الاخبار مع دكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي قال: انجاز مهم تحقق بدخول مدينة مبارك للأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية التصنيف العالمي بعد ان اثبتت التقارير الدولية من الهيئات المعنية أولا كفاءة الباحثين بالمدينة وهذا تبين من عدد براءات الاختراع التي حصلوا عليها والتي تم تسجيلها محليا ودوليا، ثانيا التقنيات العالمية المجهز بها المعامل والتي حصلت بها المدينة علي شهادة الايزو (17025)، ثالثا كثافة التبادل العلمي المشترك مع المراكز البحثية الدولية ونتائجها الايجابية في سد احتياجات المجتمع في المجالات المختلفة.. وسيتم في الفترة القادمة زيادة الميزانية المخصصة للمدينة ووضع استراتيجية تهدف للسعي لتبؤ مركزا متقدما في التصنيف العالمي.. ومدينة مبارك بدأت منذ عام تنفيذ مشروع مبارك للمتفوقين وتم ضم 160 خريجا للمدينة من الحاصلين علي تقديرات ممتاز وجيد جدا من كليات العلوم والصيدلة والزراعة والهندسة ولم يتم تعيينهم كمعيدين وسوف يقوم صندوق التنمية التكنولوجية بالوزارة بتمويل مشروعاتهم البحثية بميزانية مفتوحة.
وأكد دكتور هاني هلال للاخبار انه انطلاقا من أهمية البحث العلمي اصدر الرئيس حسني مبارك هذا العام قرارا بانشاء المجلس الأعلي للعلوم والتكنولوجيا برئاسة رئيس مجلس الوزراء ويضم في عضويته خيرة علماء مصر الأجلاء في كافة المجالات للعمل علي وضع استراتيجية منظمة لدعم البحث العلمي وتوظيفه للنهوض بالمجتمع أسوة بما تفعله الدول المتقدمة.. علي الجانب الآخر كان الرئيس مبارك قد اصدر قرارا باعتبار الفترة من 2007 حتي 2016 عقدا للبحث العلمي بدأناها العام الماضي واطلق عليه العام المصري الألماني ومنذ اسبوعين بدأ العام المصري الياباني وفيه يتم تبادل الخبرات العلمية مع المراكز المعنية بعقد ورش عمل مشتركة وايفاد واستقبال البعثات وتوقيع اتفاقيات تطبيقية لتنفيذ المشروعات البحثية علي أرض الواقع.

الأنسولين والألبومين

التقت الاخبار مع دكتور محمد السعدني رئيس مدينة مبارك الذي قال:
وافقت كل من هيئة اليونسكو والهيئة الدولية للمدن التكنولوجية (WTA) علي تعديل مسمي مدينة مبارك من (Vcienle city) إلي (Vliance Park) وهذا يعني حصولها علي التأشيرة الدولية ودخولها التصنيف العالمي بين المراكز البحثية والتكنولوجية المتميزة في العالم بعد ان نجح الباحثون في المدينة في التوصل إلي ابتكارات جديدة وتسجيل براءات اختراعاتهم محليا ودوليا ونشر ابحاثهم في الدوريات العلمية العالمية فقد نجح الباحث ايمن ضابا في التوصل إلي علاج جديد للسرطان مستخلص من فطر 'عش الغراب' وتمكن الباحثون هشام الانشاصي وصالح مطر وأسامة جبرة من انتاج الانسولين لعلاج مرضي السكر مستخلص من الخميرة ونجح الباحثان السيد حافظ وصبحي السخيمي في انتاج الالبومين لمرضي الكبد.. وجدير بالذكر ان انتاج الادوية السابقة كان عن طريق البيوتكنولوجي باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية وهذا يعني انها أكثر فاعلية وأمانا وليس لها أعراض جانبية لانها تخلو من الكيماويات علاوة علي رخص ثمنها لانها ستصنع محليا.. وقد تم تشكيل لجنة تضم كلا من دكتور هاني هلال وزير البحث العلمي ودكتور حاتم الجبلي وزير الصحة ودكتور محمد السعدني رئيس مدينة مبارك ودكتورة سامية صلاح رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة لتسهيل اجراءات تسجيل الأدوية السابقة والتعاقد مع شركات الادوية المحلية لتصنيعها ومن المنتظر وجودها في الأسواق خلال عام.

بنجر السكر

يستكمل دكتور محمد السعدني قائلا: أما في مجال الزراعة فقد نجحت المدينة في استصلاح 39 فدانا بالصحراء باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتم زراعتها حيويا 'اورجانيك' بالخضروات المختلفة بدون استخدام كيماويات وانتظمنا في توريد 168 طنا من البنجر لمصانع السكر كل خمسة اشهر وهذا بالطبع سيساعد علي خفض نسبة استيراده من الخارج.. علي الجانب الآخر نجحت الباحثة سناء سليمان أحمد في التوصل إلي مادة عضوية تقضي علي العفن البني في البطاطس وجاري الاتفاق مع وزارة الزراعة علي تطبيق اختراعها في زراعات البطاطس في جميع محافظات مصر وهذا من شأنه سيؤدي إلي عودة سمعة البطاطس المصرية والعودة إلي تصديرها مرة أخري بعد ان كانت دول الاتحاد الاوروبي قد اصدرت قرارا بمنع استيراد البطاطس المصرية لاصابتها بالعفن البني ولجأت إلي دول الجوار لسد احتياجاتها.. وهناك خطة طموح سيتم تنفيذها لاستصلاح مساحات كبيرة من الصحراء باستخدام التكنولوجيا الحديثة وزراعتها بالخضر والفاكهة لسد احتياجات الأسواق.
يستكمل رئيس مدينة مبارك قائلا: أما في مجال البيئة فقد تمكن الباحث رضا أبوشنب من استخدام التقنيات الحيوية الحديثة في الحفاظ علي البيئة من الملوثات التي تسببها المخلفات الصناعية والتي تسبب الاصابة بامراض السرطان والفشل الكلوي وقد حصل الباحث علي براءة اختراع لتوصله إلي استخدام بعض النباتات التي لها قدرة عالية علي امتصاص العناصر الثقيلة الملوثة للتربة وحصل علي براءة اختراع ثانية لتوصله إلي فطر له قدرة علي تحويل المخلفات السائلة ذات اللون الداكن إلي مياه نقية وحصل أيضا علي براءة اختراع ثالثة بعد نجاحه في استخدام نوع معين من السلالات البكتيرية لها قدرة فائقة علي تحويل العناصر غير القابلة للذوبان إلي عناصر قابلة للذوبان وبالتالي زيادة كفاءة التربة في امتصاص هذه العناصر وقد تم تسجيل هذا الاختراع في الولايات المتحدة الامريكية.. والابتكارات الثلاثة التي توصل إليها الباحث بدأ تنفيذها في مصانع الجلود والبلاستيك والبطاريات والبتروكيماويات والبترول لاستخدامها للتقليل من نسبة التلوث الذي تحدثه مخلفاتها.

النانو تكنولوجي

وعن تكنولوجيا النانو أكد دكتور محمد السعدني انه يوجد بالمدينة أحدث جهاز لاستخدامات النانو تكنولوجي (Gpcv 2000) له القدرة علي اجراء تحاليل 'انكروماتوجراف' التي تحتاجها بشكل اساسي شركات البتروكيماويات التي كانت تلجأ في الماضي لإرسال عيناتها للتحليل في الخارج وبتكاليف باهضة ويعمل علي هذا الجهاز الباحث أحمد الزتحري.. وايضا نجحت المدينة في استخدام النانو تكنولوجي في انتاج حديد تسليح يتميز بقوة التحمل والمتانة وفي انتاج قماش ضد البلل والحريق.. علي الجانب الآخر يجري الآن الباحث محمد سمير دراسات مكثفة لتحويل طاقة الشمس إلي طاقة كهربائية باستخدام النانو تكنولوجي لإنارة المجتمعات العمرانية الجديدة وتوفير المياه اللازمة لها وهناك اتفاق علمي مشترك مع دول الاتحاد الاوربي لمواصلة هذه التجارب وتنفيذها علي أرض الواقع.
وفي نهاية حديثه أكد رئيس مدينة مبارك للابحاث العلمية انه يتم عقد ورش عمل دورية بين المدينة والهيئة الدولية للملكية الفكرية (Wibo) ومقرها جنيف لشرح وتوضيح وارشاد الباحثين عن كيفية حماية افكارهم العلمية وكيفية تسجيل براءاتهم في المكاتب الدولية المتخصصة لضمان حقوقهم.
حرصت الاخبار علي لقاء بعض الباحثين الذين تمكنوا من الحصول علي براءات اختراع محلية ودولية عن اكتشافاتهم الجديدة.. التقينا مع دكتور أيمن سامي ضابا الباحث بقسم تكنولوجيا الحيوية الطبية الذي قال: حصلت علي الماجستير والدكتوراة من المركز القومي للبحوث بالقاهرة وكان موضوع الماجستير عن علاج الأورام السرطانية باستخدام فطر عش الغراب والدكتوراة عن استخدام عش الغراب في علاج تصلب الشرايين.. وبسؤاله عن الذي لفت نظره كباحث إلي عش الغراب.. اجاب: اثارني بشكل كبير اهتمام اليابانيين بعش الغراب وقيام العالم الياباني 'جورو شيهارا' باستخصلاص مواد فعالة منه لتحفيز وتنشيط الجهاز المناعي للإنسان وقيام بعض شركات الأدوية اليابانية بانتاج 3 عقارات من ثمار ميسليوم عش الغراب لعلاج الأورام المختلفة وقد تم تجربة تلك الأدوية في 400 مستشفي للسرطان في اليابان وكانت النتيجة جيدة.. والمثير للدهشة ان اهتمام اليابانيين بعش الغراب جاء من قراءاتهم عن إن قدماء المصريين أول من زرعوا عش الغراب واطلقوا عليه اسم غذاء الملوك وبالفعل هناك صور لهذا الفطر علي جدران المعابد الفرعونية.

علاج السرطان




وبسؤاله: ما الجديد الذي توصلت إليه أبحاثك؟
­ اجاب: الجديد في شقين أولا: النجاح في التوصل إلي لغز كيفية استخلاص المادة الفعالة من عش الغراب واستخدامها كمستحضر طبي لعلاج الأورام السرطانية مما يفتح لنا المجال لانتاج الدواء محليا.. ثانيا: التوصل إلي سلالة برية فريدة من عش الغراب أكثر فاعلية يتم انتاجها داخل مدينة مبارك فقط وليس لها مثيل بالخارج وهذا ما اثار العلماء بالخارج وحفزهم علي متابعة النتائج التي نتوصل إليها أولا بأول.




وبسؤاله: ألا تخشي من سرقة فكرتك العلمية؟
­ اجاب: اطلاقا لان فكرتي العلمية ترتكز علي كيفية استخلاص المادة الفعالة من عش الغراب وهذا لا يعلمه إلا الله ثم انا واحرص بشدة علي عدم كتابتها في التقارير التي اقوم بارسالها للخارج.




بسؤاله: هل كانت هناك محاولات لاستقطابك للخارج؟
­ اجاب: المراكز العلمية بالخارج وباحثوها يمتازون بالجدية الشديدة ومن الطبيعي ان تجذبهم أي تجربة أو بحث يلمسون فيه شيئا جديدا من أي باحث في العالم أما بالنسبة لي فقد تلقيت خمس منح دراسية لاجراء تجاربي التطبيقية بمراكز السرطان في كل من الدانمارك والولايات المتحدة وجنوب افريقيا لكن كنت أعود كل مرة بالنتائج واستكمل أبحاثي داخل مدينة مبارك.. وقام الاتحاد الدولي للسرطان بجنيف باعطائي منحة دراسية بالمستشفي العام للسرطان بالدانمارك 'آرهاس' لاجراء التجارب الاكلينيكية وكانت نتائجها ايجابية، كما جاء في التقرير الذي اعده المستشفي إلي الاتحاد الدولي للسرطان الذي منحني عضويته الدائمة بعدها تلقيت منحة من هيئة اليونسكو إلي جنوب افريقيا لاجراء تجاربي الاكلينيكية علي أنواع مختلفة من السرطانات الآدمية وكانت نتائجها مبهرة.. وعند عودتي قدمت مشروعا للتقييم العلمي لفطر عش الغراب والتقارير العلمية التي حصلت عليها من الخارج وعرضتها علي وزير البحث العلمي الذي قام برفعه إلي رئيس مجلس الوزراء وتم تخصيص مبلغ مليون جنيه لتأسيس معمل خاص لانتاج السلالة الفريدة لعش الغراب داخل المدينة و إنشاء صوبة بحثية وارشادية وانتاجية له علاوة علي تجهيز معمل لانتاج التقاوي الخاصة بالسلالة المحددة التي اثبتت فاعلية في القضاء علي الأورام السرطانية.. لذلك ارفض فكرة الهجرة للخارج طالما اجد في بلدي الامكانيات التي احتاجها لاجراء أبحاثي واجد الدخل المناسب واجد حماس المسئولين لتذليل أي عقبات.




وبسؤاله: هل تحلم بجائزة نوبل؟
­ اجاب: نعم لكن المشوار مازال طويلا جدا واتمني ان احيا حتي أري تهافت العلماء والباحثين الأجانب يطلبون منحا دراسية داخل المراكز العلمية المصرية وهذا ليس بمستحيل فنحن الآن نقف علي أول الطريق وعقلية البحث المصري لاتقل كفاءة عن نظيره الأجنبي وهذا ما لاحظته اثناء تواجدي بالخارج وما وصلوا إليه كان نتيجة لسلوكياتهم المتمثلة في النظام الصارم والانضباط الشديد والدقة المتناهية علاوة علي تقديسهم لأهمية البحث العلمي ووضعه ضمن الاولويات من حيث الانفاق عليه.

عش الغراب

في نهاية حديثه قال دكتور أيمن ضابا: سأواصل تجاربي الاكلينيكية للوصول إلي نسبة أعلي من النتائج وأطمئن أي مريض يعاني من مشكلة المرض اللعين واقول انه تم التعاقد مع احدي شركات الأدوية الوطنية الكبري لانتاج العقار وانه تم تشكيل لجنة برئاسة كل من دكتور محمد السعدني ودكتور حاتم الجبلي لسرعة انهاء اجراءات ترخيصه.. واريد من خلال جريدتي الاخبار ان اوجه دعوة عامة إلي المستشفيات بضرورة ادراج عش الغراب في وجبات المرضي فهذا سيعمل علي تحفيز الجهاز المناعي لهم.
التقت الاخبار مع دكتورة سناء سليمان احمد الباحثة بقسم بحوث البروتين بمعهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحديثة التي قالت: تمكنت من الحصول علي براءة الاختراع الدولية (PCT) بعد توصلي إلي مادة عضوية فعالة تقاوم العفن البني في البطاطس وهو عبارة عن مبيد بكتيري خالي من الكيماويات واستغرقت الدراسة مايقرب من 7 سنوات وتم تجربة المادة في بعض حقول البطاطس الموبوءة بالعفن البني بالمنوفية وأكدت التقارير الصادرة عن الحجر الزراعي بأن النتائج مبشرة للغاية واوصت اللجنة وزارة الزراعة بأهمية استخدام هذا المبيد البكتيري في جميع زراعات البطاطس علي مستوي المحافظات وهذا من شأنه اعادة السمعة الطيبة للبطاطس المصرية واعادة تصديرها وبالتالي زيادة الدخل القومي

المصدر: elakhbar.org.eg

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحلم يتحول إلي حقيقة في مدينة مبارك العلمية  "3 تعليق/تعليقات"

برنس المكان1/8/2010

ممتاز

semsema4/5/2008

الموضوع جميل وعاوزين نعرف معلومات اكتر عن الباحثين الاخرين وصلوا لحد فين لان البحث العلمى فى مصر بدا يتقدم والدليل اللى اتنشر دة

سعيد الحسينى سعيد28/3/2008

احفاد الفراعنة ابناء المسلمين * اول الغيث قطرة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916183159
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager