6 مشروعات جديدة .. وتعويض فوري للمضارين من خطة التنمية

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › د. نظيف يرأس لجنة وزارية لدعم تجربة تطوير الأقصر

صورة الخبر: د. نظيف يناقش مع المجموعة الوزارية بأحد فنادق الاقصر خطط تنمية وتطوير المدينة
د. نظيف يناقش مع المجموعة الوزارية بأحد فنادق الاقصر خطط تنمية وتطوير المدينة

وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي عدة مشروعات مهمة بالأقصر كلها تصب في مصلحة النهضة التنموية للمدينة حتي تحتل الوضع الذي يليق بها كأعظم مدينة أثرية في العالم ومن أهم هذه القرارات مشروع ضخم لاضاءة البر الغربي ليلا وقد تم الانتهاء من إعداد دراسة شاملة للمشروع من خلال أحد بيوت الخبرة العالمية بفرنسا والتي قامت باضاءة برج إيفل بباريس. المشروع يتكلف 18 مليون جنيه وسيبدأ تنفيذه اعتبارا من شهر ابريل القادم بحيث يكون جاهزا للافتتاح مع بداية الموسم السياحي القادم. كما وافق رئيس الوزراء علي عدة مشروعات أخري عرضها الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار ومنها مشروع ازالة فندق ونتربالاس الجديد لاقامة فندق آخر بسعة 80 غرفة بنفس التصميم المتفرد بفندق ونتربالاس القديم الذي يعد أحد أهم العلامات السياحية في مصر.. تبدأ أعمال الإزالة اعتبارا من أول يونيو القادم وتستغرق 6 أشهر.. يطل الفندق الجديد علي معبد الأقصر بعد إزالة سوق مرحبا وقصر ثقافة الأقصر.. وعلمت 'الأخبار' انه تم الاتفاق علي إنشاء 40 بازارا ملحقة بالفندق وتابعة له لتسليمها للمضارين من إزالة السوق السياحي صاحب الشهرة العالمية.
وعرض الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار خطة الوزارة أيضا في إنشاء فندق جديد بديل لفندق سافوي التابع لشركة الفنادق المصرية ويتكون من 250 غرفة علي الطراز الإسباني الذي يجمع بين الطرز المعمارية العربية والأوروبية وتنفذه شركة أوروبية.. وكذلك طرح مشروع بناء فندق علي أرض السلطانة ملك وسيتم إدارته من خلال أكبر الشركات العالمية..ووافق الدكتور نظيف علي خطة تطوير كورنيش النيل لتحقيق السيولة المرورية خاصة بالنسبة للحافلات التي تعمل لصالح الفنادق العائمة مما يحد من تكدس وصعوبة الحالة المرورية بالأقصر كما وافق علي مشروع لتطوير المنطقة الأثرية المحصورة بين معبدي الأقصر والكرنك ودراسة إنشاء 2 نفق لعبور طريق الكباش بالتنسيق مع المجلس الأعلي للآثار أحدهما عند كوبري المطار بمدخل مدينة الأقصر والآخر بالقرب من حديقة السنترال.
جاء ذلك أمس خلال الاجتماع المغلق الذي عقده الدكتور نظيف رئيس مجلس الوزراء مع وزراء الاستثمار والسياحة والاتصالات والحكم المحلي والصحة والدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلي للأقصر وذلك بأحد فنادق الأقصر الكبري حيث تم مناقشة المخطط الشامل لتنمية وتطوير الأقصر.
استمع رئيس الوزراء إلي شرح تفصيلي عن مشروع البوابة الاليكترونية لمدينة الأقصر من الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات حيث أكد أن البوابة تحمل اسم Luxor portal وأعدته وزارة الاتصالات بتكلفة 7 ملايين جنيه تبرعت بها إحدي الشركات العالمية المتخصصة في مجال الكمبيوتر وهو موقع ضخم يتيح للسائح بيانات متكاملة عن جميع الفنادق الموجودة والمزارات السياحية وأماكن الشراء والمستشفيات وتتيح للمستثمر التعرف علي الاستثمارات الجديدة في الأقصر.
كما وافق الدكتور أحمد نظيف علي إنشاء أول إسعاف نهري في مصر يقام في مدينة الأقصر حيث تم استيراد 4 لنشات مجهزة بأحدث الاجهزة والامكانات الطبية من إيطاليا وسيتم خلال الشهر القادم إنشاء 2 مرسي للإسعاف النهري احدهما بالبر الغربي للمدينة والآخر بالبر الشرقي.
ووافق علي اقتراح الدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلي للأقصر بتخصيص نادي التجديف ليكون لخدمة أبناء المدينة ورفض عرض إحدي الشركات الخاصة بادارته حتي يتسني للمواطن العادي للاستفادة بأفضل خدمة بأقل التكاليف. وأمر رئيس الوزراء بإعادة المهرجان العالمي للتجديف بالأقصر بعد توقفه لأكثر من 15 سنة بعد أن كان مهرجانا دوليا تشارك فيه دول العالم المهتمة بهذا النوع من الرياضة.
ووعد رئيس الوزراء باستمرار تنفيذ مخطط التنمية الشاملة للأقصر بعد نجاح مرحلتين الأولي والثانية وقال إنه يضع جميع الامكانات في سبيل إعادة اكتشاف طريق الكباش الذي يعد أحد أهم الأحداث الثقافية التي ينتظرها العالم بالكامل حيث أنه يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك.
وأصدر د. نظيف توجيهاته بألا يضار مواطن واحد من خطة التنمية فالتطوير يجب أن يكون علي حساب الدولة وليس علي حساب المواطن واذا تعارضت المصلحة العامة ومصلحة المواطن فلابد من تعويض المواطن تعويضا مناسبا.
وقال رئيس الوزراء إن مشروع التطوير سيمتد ليشمل مدينة الزينية حيث سيتم مد طريق الكورنيش من الناحية الشمالية وإنشاء بعض المؤسسات السياحية والفنادق والأماكن الترفيهية وكذلك منطقة الطور التي تقع جنوب الأقصر بحوالي 16 كيلو مترا.

99.5 % نسبة الأشغال

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بزيادة نسبة التدفق السياحي علي الأقصر التي لم يعد فيها سرير واحد شاغر خلال الشهور الأربعة الماضية حيث أكد زهير جرانة وزير السياحة ان الاحصائيات تؤكد أن نسبة الاشغال في الأقصر وصلت إلي 99.5 % وهو ما تفوقت به عن سائر الأماكن السياحية في مصر.
وأمر بتطوير مستشفي الأقصر الدولي ليواكب عملية التحديث وحتي يحقق الهدف الذي أنشئ من أجله كأحد أهم المراكز الطبية المتخصصة في الشرق الأوسط.
وصرح الدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلي للأقصر بأن رئيس الوزراء أمر بالاستمرار في عملية التنقيب والبحث عن الآثار في منطقة البر الغربي من خلال مقابر الاشراف التي بدأ العمل فيها بالفعل في التنقيب بعد اخلائها من المباني والبيوت العشوائية التي أقيمت عليها وظلت جاثمة فوقها عشرات السنين ونجحت مؤخرا الدولة في توفير مساكن بديلة تم نقل الأهالي إليها لتبدأ بالفعل عملية إعادة اكتشاف المقابر التي تقدر ب930 مقبرة.

اكتشافات أثرية

واستمع رئيس الوزراء إلي شرح تفصيلي من الأثري منصور بريك مدير عام آثار مصر العليا عن السد العظيم الذي شيده المصري القديم لحماية مجموعة معابد الكرنك من خطر الفيضان السنوي للنيل وهو يعكس إلي حد كبير مدي اهتمام المصري القديم بحماية المعابد من أي خطر داهم.
كما شاهد رئيس الوزراء الكشف الأثري الجديد وهو لميناء لتوصيل الأحجار التي استخدمها المصري القديم في تشييد معابد الكرنك حيث كانت تأتي من جبال أسوان المختلفة إلي الكرنك. واستمع رئيس الوزراء إلي شرح تفصيلي عن الحمام البطلمي الذي تم اكتشافه أثناء عملية التطوير ويقع أمام معابد الكرنك ويمثل اضافة مهمة لمجموعة المعابد.

زيارة البر الغربي

وفي نهاية جولته أمس قام رئيس الوزراء بزيارة البر الغربي وشاهد الاكتشافات الأثرية بمعبد أمنحتب الثالث التي عثرت عليها إحدي البعثات الأثرية التي ترأسها الدكتورة هوريج سوريزيان حيث تم العثور علي 7 تماثيل للآلهة سخمت آله الحرب من مصر القديمة وتمثالين لابي الهول وتمثال ضخم للملك أمنحتب علي غرار تمثالي محنون الشهيرين علي واجهة المعبد.

المصدر: elakhbar.org.eg

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على د. نظيف يرأس لجنة وزارية لدعم تجربة تطوير الأقصر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89117

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم