تجنبي تجعد الملابس بالطرق التالية

آخر الأخبارالأسرة والطفل › تجنبي تجعد الملابس بالطرق التالية

صورة الخبر: تجعد الملابس
تجعد الملابس

الإثنين, ‏06 ‏فبراير, ‏2012

بالطبع نشعر بعبء كبير عندما نستيقظ من نومنا في الصباح لنذهب إلى العمل وليس لدينا إلا قليل من الوقت وكثير من المهام الواجب علينا إنجازها قبل الخروج من البيت، وكي الملابس المجعدة من أكثرها ثقلا واستغراقا للوقت، وقد نشعر بالملل ونتعجل وفي النهاية نحرق الملابس التي كنا سنرتديها بدلا من أن نكويها وهذا يحدث كثيرا.

قبل التعرف على طرق تجنب تجاعيد الملابس علينا أولا التعرف على أسبابها:
- تجعد الملابس مشكلة قديمة لكن ليست كل التجاعيد متشابهة، حيث تعتبر الرطوبة والحرارة من الأسباب الرئيسية، محتوى الألياف في القماش، هذا بالإضافة إلى قوامها وبنائها، كل ذلك يحدد إلى أي حد ستوجد التجاعيد، وتحديد سبب التجاعيد الأساسي سيساعد في تجنب ظهورها أو إزالتها.

- تنتج تجاعيد الملابس العميقة بسبب الحركات التي نقوم بها ونحن نرتدى الملابس مثل الجلوس، الاتكاء لفترة طويلة مما يؤدي إلى تأصل هذه التجاعيد.

- عدم طي الملابس أو تخزينها بالطرق الصحيحة فمن الأفضل تعليقها.

- الماء والحرارة، ويعني أن تفاعل الماء والحرارة مع الجزيئات المكونة للأقمشة يسبب التجاعيد، كما أنه ليس كل التجاعيد نتاج الضغط الواقع عليها فهناك أقمشة قابلة للتجعد عن غيرها، بالإضافة إلى عدد نسج الخيوط حيث إنه للشركة المصنعة واستخدامها له تأثير على هذه المشكلة.

فالأقمشة المكونة من السيليولوز مثل الكتان، القنب والقطن تعتبر من الأنواع الماصة على وجه الخصوص، وعند تعرضها للماء أو الحرارة تتشرب الرطوبة وتسبب تغييراً في مكان جزيئات الهيدروجين الموجودة بها.

وعند تبخر الرطوبة تتكون جزيئات هيدروجين أخرى مسببة ظهور تجاعيد في مكانها، كذلك الحرارة بسبب الغسل، التجفيف أو حتى حركات الجسم تسبب أيضا تفكك التركيب الجزيئي للألياف مما يسبب التجاعيد عندما تبدأ في التكون مرة أخرى.

الأقمشة المصنوعة من الخامات الحيوانية أقل عرضة للتجعد لأن أليافها أكثر مرونة، ومع ذلك يمكن للمكواة أن تزيل التجاعيد لأن حرارة المكواة والرطوبة يمكن أن تعكس عملية التجعد بغلق مركب البوليمر بينما يؤكد ضغط المكواة إنتهاء تكون التجاعيد. وبهذا يمكن لمنتجي المنسوجات تغيير التركيب الجزيئي للألياف لإنتاج ملابس لا تتجعد أو من النوع الذي يغسل ويلبس بدون كي.

- حجم الملابس ومناسبتها لحجم الجسم: أي أن هناك تجاعيداً تظهر ليس بسبب نوعية الأقمشة إنما بسبب قطعة الملابس نفسها، فهناك بعضها يصنع لمقاسات محددة مما يجعلها لا تناسب إلا عدد قليل جدا من الأشخاص وبهذا يضطر الكثير لشراء ملابس لا تناسب حجم وشكل أجسامهم مما يسبب ظهور التجاعيد في بعض المناطق.

- البنية الرديئة: تتسم الملابس سيئة الصنع أو الرخيصة بكونها عرضة للتجعد، كما أن عدم الإتقان في تقنيات الخياطة يسبب التجعد، فهناك أنواع من الأقمشة الحساسة مثل الحرير تتطلب إتقان في الصنع.

لذلك ولكي نتجنب هذا الروتين اليومي الممل ونحافظ على ملابسنا أطول فترة ممكنة ونوفر بعض الوقت لنستغله في ما هو أفضل وأكثر نفعا هيا نتعرف على بعض الطرق السهلة لتجنب كرمشة الملابس.

ولتجنب ظهور التجاعيد اتبعى ما يلي:
- لا تتركي الملابس داخل المجفف، عليك إخراجها ووضعها بعيدا عندما تنتهي آلة غسل الملابس من الغسل والتجفيف، هذا لأن الهواء البارد سيسمح بتكون التجاعيد بها، حيث إن تعليق أو طي الملابس بالطريقة الصحيحة وهي دافئة سوف يخلصك من التجاعيد.

- جففى الأقمشة القطنية داخل مجفف متسع للسماح بحرية تدفق الهواء وخلق مساحة كافية لها، لتُفرد أثناء التجفيف.

- عبئى المجفف بملابس من نفس الوزن لمنع ضغط الملابس الثقيلة والمبللة من الإثقال وتكوين التجاعيد على الملابس الخفيفة.

- بعد إخراج الملابس من المجفف حاولى فردها بيديك مع تعليق الملابس من أعلى إلى أسفل وتعليق الأنواع القطنية على شماعات مبطنة فوق أرفف الملابس الغير مكتظة.

- بطريقة صحيحة يفضل تعليق الملابس وهذا يعني وضعها على شماعات أو حاملات الملابس داخل خزانة ملابسك بدلا من وضعها فوق طاولة الكي أو على ظهر الأريكة.

- علقي كل شيء، فيعتقد معظمنا أن علينا طي ما لدينا من تيشيرتات أو سويترات، لكن أفضل طريقة هي تعليق الملابس كلها، لكن إذا لم يكن ذلك في الإمكان علينا محاولة تعليق الملابس الخفيفة بدلا من الثقيلة هذا لأن الملابس خفيفة الوزن تتعرض للتجعد أسرع من غيرها بينما لا يحدث هذا مع الملابس ثقيلة الوزن.

- من الأفضل شراء ملابس مصنوعة من أقمشة غير قابلة للتجعد، فهي أفضل حل لمن يكره كي الملابس أو الشخص المشغول وليس لديه وقت لذلك ومن هذه الأقمشة ما يلي:
1- الليكرا.

2- المايكروفيبر.

3- البولي.

4- الفيسكوز.

- بالنسبة لمن يسافرون كثيرا يفضل لف الملابس بدلا من طيها داخل حقيبة السفر، وهذا قد يسبب قليلاً من التجاعيد لكن ليس بنفس المقدار إذا تم طي الملابس بالطرق التقليدية.

- يجب الحذر أثناء الكي، فالكي قد لا يمكن تجنبه في بعض الحالات، وإذا اضطررت له تأكد من إبعاد الجزء الذي تم كيه عن جسمك حتى يتعلق فوق الجزء البعيد من طاولة الكي، وبهذا لن تستند عليه وتضطر لإعادة كيه مرة أخرى.

- احصل على "سبراي" مضاد لتجاعيد الملابس حيث يوجد قليل من المنتجات بالأسواق يمكنك استخدامها لمنع التجاعيد، كل ما عليك هو رشه فوق الملابس وافرد الملابس بيديك وستختفي أي تجاعيد موجودة وعندما تعيدها إلى مكانها الصحيح داخل خزانة الملابس لن تظهر بها تجاعيد مرة أخرى.

المصدر: shobiklobik

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تجنبي تجعد الملابس بالطرق التالية  "1 تعليق/تعليقات"

يوستينا يوسف3/6/2013

هذا الملف كتييييييييييير منيح ويارب ان ينول اعجابكم بة

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 201409155536
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager