آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "الحق فى الحياة" دراسة تدعو لإلغاء عقوبة الإعدام

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أعادت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان طباعة دراسة "الحق فى الحياة" للكاتب الإيرانى عماد الدين باقى، وقام بترجمته المترجم صادق العبادى والذى صدر عام 2008 عن مؤسسة الحملة الدولية لحقوق الإنسان فى إيران بالتعاون مع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

تسعى الدراسة إلى إيجاد مخرج من تطبيق عقوبة الإعدام، تقع الدراسة فى 145 صفحة، كما تتضمن 3 فصول حاول فيها الباحث طرح بدائل لعقوبة الإعدام.

جاء الفصل الأول ليوضح منطلقات معارضته لعقوبة الإعدام، محددا سببين أساسيين فى معارضته، أولها حق الإنسان فى الكرامة والحرية، وأن تطبيق مثل هذه العقوبة سوف يكرس للقسوة فى قلوب أفراد المجتمع، أما المنطلق الثانى فيرى الباحث فيه أن قتل من قتل ومعاقبته بنفس جريمته خدمة له، مقترحا أن يكون من الأفضل سجنه مدى الحياة.

استعان الباحث فى دراسته بالمواثيق الدولية التى أقرت بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام، لافتا إلى الدول التى بدأت فى إلغائها من قوانينها وكانت أولها عام 1985 النمسا وسويسرا والنرويج، وألمانيا والسويد وهولندا وفرنسا وبلجيكا، مما أدى إلى إنقاذ الكثير من المحكوم عليهم بالإعدام من الموت.

وفرق الباحث فى دراسته بين الإعدام والقصاص، مؤكدا أن إلغاء عقوبة الإعدام لا يتعارض مع القصاص.

ودعا الباحث فى دراسته إلى ضرورة وقف ثقافة العنف وإعادة النظر فى القوانين التى تعاقب على جرائم السرقة والقتل فى دول العالم الثالث.

المصدر: سارة عبد المحسن - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الحق فى الحياة" دراسة تدعو لإلغاء عقوبة الإعدام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63308

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم