آخر الأخبارالصحة والجمال › كيف أخفف وزني وأحافظ عليه؟

صورة الخبر: كيف أخفف وزني وأحافظ عليه؟
كيف أخفف وزني وأحافظ عليه؟

تعتبر السمنة مرضاً مزمناً ومعقداً وغير واضح، فالسبب الرئيسي في حدوثه وتطورهغير معروف تماما ً. وبالرغم من الاختلاف في تعريف السمنة كمرض أو كعرض، إلا أن هناكإجماع تام على أنها من أهم المسببات لعدة مشاكل صحية كأمراض القلب والسكري وارتفاعضغط الدم وبعض السرطانات. وقد تم تعريف السمنة أو البدانة على أنها زيادة تراكمالدهون في الجسم بكميات كبيرة.

و يمكن قياس معدل السمنة بعدة طرق من أهمها : منسب كتلة الجسم (BMI) وهو عبارةعن الوزن (الكيلو غرامات) مقسوماً على مربع الطول (بالمتر)

وكلما كان منسب كتلة الجسم أقل من 25 كان وزن الشخص طبيعيا ً ومناسباً، بينمايعتبر عند الشخص زيادة في الوزن إذا زاد منسب كتلة الجسم عن 25 – 29.9، ويرافق ذلكزيادة في المخاطرة للإصابة بالأمراض المزمنة. وإذا ما زادت قيمة منسب كتلة الجسم عن 30-40 كان هناك سمنة واضحة، وهنا تكون المخاطرة عالية جداً في هذه الحالة.

و تعتبر السمنة من الأمراض المنتشرة بكثرة في الدول المتقدمة و بعض الدولالنامية. ففي الأردن مثلا ً قدرت نسبة الأشخاص المصابين بالسمنة بحوالي 49.7 % فيدراسة أجريت في أربع مناطق من الأردن وقد وجد في الدراسة أن حوالي 32.7 % من الذكورمصابون بالسمنة ، بينما كان 59.8 % من الإناث يعانين من السمنة. كما وجد أن السمنةتكون أكثر إنتشارا في الفئات العمرية المتقدمة، و كذلك الأشخاص الأميين و أولئكالمصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم والكولستيرول.

أهم أسباب الإصابة بالبدانة:

1. الوراثة :فقد وجد أن احتماليةالإصابة بالسمنة تصبح 80 % إذا كان الأبوان بدينين، بينما يصل هذا الاحتمال إلى 10 % في حال عدم وجود بدانة عند أي من الأبوين.

2. اختلاف معدل أو مستوى بعض المواد المختلفة فيالجسم:مثل مادة اللبتين والتي تحدد حرق المواد الغذائية و تنظم الشهيةوكذلك بعض الهرمونات والإنزيمات. ولقد ثبت أن هذا التباين ذو منشأ وراثي.
3. عدد و حجم خلايا الدهن: فكلما كان عددخلايا الدهن أكثر كانت احتمالية الإصابة بالسمنة أسرع، وكذلك الحال بالنسبة لحجمالخلايا، فزيادة حجم الخلية يسهل امتلاءها بالدهون وبكميات كبيرة وبدون عوائق.

4. العوامل البيئية المحيطة بالشخص: مثلتوفر الطعام بكثرة و تعدد حضور الحفلات والمناسبات الاجتماعية والأعياد والتسوق فيحالة الجوع وغيرها من العوامل المؤدية إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهونوالسكر.

5. قلة الحركة و كثرة تناول الطعام: تعتبرمشاهدة التلفاز لساعات متواصلة وطويلة من أهم العوامل المؤدية إلى السمنة خصوصا لدىالأطفال، فمتابعة التلفاز لمدة طويلة تؤدي إلى:

أ‌.الارتخاء العام، وبالتالي انخفاض معدل الحرق الداخلي والأيضالأساسي.

ب‌. تقليل الوقت المتاح للحركة والرياضة.

ج. زيادة تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر والدهن والملح ( كالشوكلاتةوالمكسرات والمشروبات الغازية ورقائق البطاطا ) كنوع من التسالي أثناء مشاهدةالتلفاز مثلا ً.

و هنا تجدر الإشارة إلى أن العامل الوراثي هام في تحديد الإصابة بالسمنة،ولكن نوعية وكمية الطعام المتناول ونوع الحركة والنشاط البدني الممارس قد تكون أهممن العامل الوراثي، إذ أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والسعرات الحراريةعادة ما ينتهي بالسمنة بالرغم من غياب العامل الوراثي المسبب للسمنة. ولبيان دورالحركة والنشاط الرياضي في الوقاية من السمنة والتقليل من الوزن انظر الفقرة الخاصةبذلك أدناه.

6. أسباب أخرى للسمنة: مثل أمراض الغدةالدرقية وتناول بعض الأدوية (والأدوية المضادة للإكتئاب وأدوية منع الحمل)، كما أنتناول الكحول بكثرة بؤدي إلى زيادة وزن الشخص.

المخاطر التى يمكن أن تؤدي إليها زيادة الوزنوالبدانة:

يوجد ارتباط وثيق بين الإصابة بالسمنة وحدوث العديد من الأمراض مثل أمراض القلبوالشرايين والسكري (النوع الثاني) وارتفاع ضغط الدم وارتفاع دهون الدم والتهابالمفاصل ومرض النقرس وحصوات المرارة والدوالي وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطانانكسرطان الثدي والقولون. بالإضافة إلى ذلك فإن للسمنة تعقيدات عديدة يمكن أن يتأثربها المريض بعد العملية الجراحية، فهي تؤخر التآم الجروح و تزيد نسبة حدوثالإلتهابات فيها، كما أن تعقيدات الوضع عند المرأة الحامل تكون أكثر في حالالسمنة.

طرق علاج السمنة:

1. الأدوية : وهي على نوعين:

أ‌.نوع يؤثر على مراكز الشهية بالمخ

ب‌. والنوع الآخر يؤثر على الجهاز الهضمي فيقلل من امتصاص المواد الغذائيةويسرع خروجها من الجسم.

2. الجراحة: وهي عدة أنواع وعادة ما تتبع في حالة السمنةالمفرطة أو في حال عدم الإستجابة للحمية الغذائية. فهناك جراحة تضييق المعدةواستئصال جزء من الأمعاء وربط الفكين وشفط النسيج الدهني. وجميع هذه الأنواع منالجراحة لا تخلو من مضاعفات وآثار ضارة على الجسم.

3.البرامج والحميات الغذائية المتداولة في الأسواق: لقد ثبتعلميا أن اتباع هذا النوع من البرامج والتي لا تحتوي على كل المجموعات الغذائيةالمختلفة ( كما في الهرم الغذائي)، تعود بالضرر على صحة وبدانة الشخص المتبع لها،خصوصاً إذا ما تكرر استخدامها لمدة طويلة، لأنها غير متوازنة بالعناصرالغذائية.

4.تغيير السلوك التغذوي ونظام الحياة: يعتمد تغيير السلوكالغذائي على وجود إرادة قوية لإحداث بعض التغييرات الضرورية لخفض الوزن أو المحافظةعليه، وأهم العوامل التي يجب أخذها بعين الإعتبار هي كمية ونوعية الأطعمة المستهلكةوطريقة تناول الطعام. فكلما قلت كمية الطعام المتناول وأصبح الغذاء صحياً (أي قليلالدهون والسكريات) كانت احتمالية الإصابة بالسمنة أقل وقد ينخفض الوزن دون اتباعحمية أو برنامج غذائي محدد في حال تقليل تناول الدهون والسكريات.

من ناحية أخرى فأن لتغيير نظام الحياة أهمية بالغة في خفض الوزن، فقد نجد أنتخصيص وقت محدد لممارسة الرياضة يومياً من الأمور المهمة التي قد تحافظ على الوزنأو تخفضه. كما أن للحركة أهمية كبيرة في تخفيض ضغط الدم والسكري وحرق الكولستيرولوشحميات الدم. كذلك فإن التقليل من استخدام السيارة والمواصلات واعتماد المشي خصوصاللأماكن القريبة يزيد من خفض الدهون وبالتالي يؤدي إلى تخفيض الوزن, كما نجد أنصعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد والحركة باستمرار أثناء العمل وعمل رياضاتخفيفة أفضل من السكون وقلة الحركة.

وفيما يلي بعض الإرشادات التغذوية لضمان تطبيق حمية صحيحة تساعد علىالمحافظة على الوزن أو تخفيفه:

1. اتباع حمية غذائية واقعية يمكن تطبيقها بحيث لا تقل عن 1200 كيلو كالوري فياليوم.

2. تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية والقليلة بالسعرات الحرارية . فمثلاكوب من عصير البرتقال يحتوي على سعرات حرارية مماثلة لكوب من المشروبات الغازيةولكن العناصر الغذائية في البرتقال أكثر بكثير من تلك التي في المشروبات الغازية،والتي قد تحتوي على مواد ضارة.

3. تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام، لأنه حتى الأغذية قليلة الدهنيمكن أن تزيد الوزن إذا زاد تناولها عن الحد الذي ينصح به في الهرم الغذائيمثلاً.

4. التركيز على الخضروات، فهي قليلة السعرات الحرارية وغنية بالعناصرالغذائية.

5. تناول الحبوب الكاملة كالقمح، فبدلاً من تناول الخبز الأبيض والأرز المقشور؛من الممكن تناول خبز القمح الكامل أو خبز النخالة أو الأرز البني أو الفريكة أوالبرغل، فهي غنية بالألياف الغذائية والعناصر الغذائية الصغرى من فيتامينات وعناصرمعدنية.

6. اختيار الأغذية القليلة بالدهون، فبدلاً من تناول البسكويت المحشي بالكريما،من الممكن تناول البسكيوت البسيط المصنوع من نخالة القمح.

7. التقليل من استهلاك الحلويات والسكاكر والمكسرات.

8. البدء بتناول السلطة في كل وجبة فهي تمدك بالعناصر الغذائية والألياف اللازمةلجسمك ولا تضف لها زيت أو مايونيز.

9. شرب أكثر من 8 أكواب من الماء يومياً.

10 ممارسة الرياضة يومياً وخصوصاً رياضة المشي والسباحة لمدة لاتقل عن ساعةيومياً.

المصدر: altibbi

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف أخفف وزني وأحافظ عليه؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17277

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

كيف اخفف وزني

,

كيف اخفف وزني بسرعة

, كيف اخفف من وزني, كيف اخفف الكرش, هل الفريكة تزيد الوزن, كيف اخفف وزني من السمنة,

كيف اخفف الدهون

,

مادة اللبتين

,

كيف اخفف

,

كيف اخفف الكرش بسرعه

,

كثرة اكل الخبز

,

كيف اخخف وزني

,

كيف اخفف وزنى

,

هل الفريكة تسبب السمنة

,

كيف اخفف وزني بسرعه

,

كيف اخفف من وزني في فصل الشتاء

,

هل اكل الخبز بكثرة يسمن

,

اكل الخبز بكثرة

,

كيف اخفض وزني

,

ابي اخفف وزني بسرعه

,

كيف أخفف عن زوجي

,

كيف اخفف دهون

,

كيف اخفف وزني بدون رجيم

,

هل الفريكه بتسمن

,

اريد ان اخفف وزني

,

هل شوربه الفريكة تزيد الوزن

,

الاطعمة المؤدية الى السمنة

,

السمنة

,

كيف اخف وزني

,

كيف أخفف وزني

,

كيف لخفف وزني

,

هل كثرة اكل البرتقال يزيد الوزن

,

ماده اللبتين

,

هل كثرة الخبز تؤدي الي السمنه

,

هل الفريكة تسمن

,

كيف اخف عن الدهون

,

الفريكه تسمن

,

الفريكة تزيد الوزن

,

كثرة اكل الخبز الاسود

,

كيف أخفف الكرش

,

كيف اخفض وزنى اثناء اخذ حبوب منع الحمل

,

كيف يمكنني ان اخفف وزني

,

شلون اخفف وزني

,

هل الفريكه تزيد الوزن

,

كيف اخفف الصدر

,

كيف أخفف من وزني والكرش

,

كيف اخفف الثديين

,

كيفية دراسة مادة اللبتين

,

حصوات المرارة

,

كيف انحف بسرعه واحافظ عليه

,