الغيرة بين الأزواج حب أم انانية؟

آخر الأخبارالأسرة والطفل › الغيرة بين الأزواج حب أم انانية؟

صورة الخبر: الغيرة بين الأزواج حب أم انانية؟
الغيرة بين الأزواج حب أم انانية؟

الأحد, ‏11 ‏ديسمبر, ‏2011

الغيرة غريزة فطرية خلقها الله في الإنسان، مثلها مثل باقي الصفات، فهناك من لديه غيرة معقولة، وهناك من تتعدى عنده اللامعقول فتتحول بذلك إلى شعور مؤلم عندما يرغب الشخص في امتلاك الحبيب و احتكار مشاعره، مما يؤدي إلى خلل في الحياة الزوجية. والغريب في الأمر أن هناك نسبة كبيرة من الأزواج والزوجات بالخصوص يحببن هذا الشعور و يرغبن في الإحساس به.

لماذا تختلف درجات الغيرة من شخص لآخر، حتى تصل عند بعضهم للشك المدمر فتشكل بذلك خطرا على استمرار الحياة الزوجية؟ الغيرة ميزة. تقول ف.م مضيفة طيران : ” الغيرة مثلها مثل باقي الخصال التي يتميز بها الشخص، فانا أشبهها بالذكاء، وهي شعور جميل إذا ما بقي ضمن الحدود الطبيعية، إذ أُصبح في غاية السرور كلما أحسست بغيرة زوجي علي، فهذا طبعا دال علي مدى حبه لي و خوفه علي.

الغيرة أنانية يقول س.م معلم :

زوجتي أنانية بطبعها. فهي تغار علي حتى من أمي و أختي فما بالك بزميلاتي بالعمل، تغار علي حتى من صمتي ضنا منها أني أفكر في غيرها، في الوقت الذي أحاول جاهدا أن أرضيها وأدخل صندوق ذكرياتها لأجعلها تتذكر السنوات الأولى من ارتباطنا، عندما كنا نعيش في حب و وئام بفضل الثقة المتبادلة التي اختفت من حياتنا الآن.”

الغيرة هي الحب و يضيف س.ب عامل:

من أكثر الأشياء التي جعلتني أتحد زوجتي شريكة لي، هي غيرتها علي الدالة علي مدى حبها لي، و خوفها من فقداني. فأنا أحبها أكثر كلما شعرت بنبرة غيرة في كلامها و عباراتها…إن توقفت عن هذا ينتابني شعور بأن حبها قد قل عن اليوم الذي قبله. مما يجعلني أفكر في اختلاق أمور تثير غيرتها و شكها مجددا. فأنا أؤمن بالمثل القائل:” الغيرة هي توابل الحياة الزوجية ”

زوجي يخنقني ز.ب ربة بيت :

من شدة غيرته علي يمنعني حتى من الخروج لاقتناء الحاجيات المنزلية. وهذا ما يجعلني أحس أني مقيدة ومسلوبة الحرية…في أحيان كثيرة أشك أن زوجي مريض بمرض نفسي يصعب علي التأقلم معه و الذي أظن أنه سيؤدي لانفصالنا طال الزمان أم قصر …” إذن، يتضح جليا أن الغيرة أنواع، هناك من يبررها بالحب الشديد و رغبة الرجل أو المرأة في تملك الأخر، تملك في العواطف و التفكير و الجسد…وهناك من يمكننا تشبيه غيرته بالعلقم الذي يمرر حلاوة الحياة عندما ترافَق هذه الأخيرة بالشك اللامعقول و غير المبرر، وهذه طبعا تصورات تبعدنا عن المعنى الجميل للغيرة التي هي بمثابة سكر الحياة الزوجية. لهذا يجب اتباع المقولة المعروفة “لا إفراط و لا تفريط”

علم النفس و الغيرة الغيرة شعور محير و غامض، غني بالأسرار، لا يتمكن الإنسان من إخفائه في معظم الأحيان. و في حال ما أفصح عنه يكون بغضب و ألم، خاصة بالنسبة للنساء. أما عند معشر الرجال فتنطوي الغيرة عندهم على مكونات دفينة في النفس لا نلتمس أثارها إلا إذا سبرنا بعيدا و عميقا في أغوار الطفولة المبكرة.

فتكوين الإنسان يتحدد في السنوات الخمس الأولى من عمره. إ ذ أن شخصية الرجل تتسم بنفس الصفات التي كان يعرف بها في تلك السنوات الخمس حيث تكونت ملامح شخصيته مند الطفولة.

ولا يختلف الأمر كثيرا بالنسبة للنساء، رغم أن بعض المتغيرات فرضت نفسها على الفتاة، لكي تحافظ على ما امتلكته خاصة إذا كان الآمر يتعلق بمن تحب، وبمن طبع كل حياتها منذ لحظة الاقتران. فالمرأة بطبعها تحب أن تكون أفضل النساء و أجملهن في عين زوجها و أن تحتكر حبه و اهتمامه.

فالغيرة تعتبر من بديهيات الحياة الزوجية طبعا إن لم تتجاوز حدودها. ففي حال اقتحم فيروس الشك القفص الذهبي، ستنقلب هذه الحياة السعيدة الهنية إلى سلسلة من الاضطرابات و التوثرات إن لم يتمكن الزوجان من علاج المرض في مراحله الأولى.

و يمكننا تصنيف الغيرة إلى ثلاثة أصناف أو أنواع :

الغيرة العادية و السوية التي تصدر في مجالها السوي والغيرة المرضية التي يعاني فيها الشخص سواء أنثى أم ذكر حتى يصل إلى تنغيص حياة الأخر، و يكون هذا النوع مصحوبا بالكثير من الشكوك و الوساوس.

و أخيرا هناك جنون الغيرة التي تصيب الرجل أكثر من المرأة، حيث تصدر عنه تصرفات أشبه بالمضطربين عقليا و حينما تزداد أكثر يعتقد أن زوجته لها علاقة مع طرف آخر دون وجود أي دليل يؤكد هذه الادعاءات

المصدر: hiaarabia

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الغيرة بين الأزواج حب أم انانية؟0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • زوجتي انانية
  • ,
  • انانية الحب
  • ,
  • ما معنى انانية الحبيب
  • ,
  • انانية الحبيب
  • ,
  • كلما شعرت بالغيرة
  • ,
  • انانيه الرجال
  • ,
  • الغيره هل حب ام انانيه
  • ,
  • كلمات عن الغيره بين صور العشاق
  • ,
  • صور عن انانيه الحبيب
  • ,
  • الغيرة بين الازواج
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager