كيف يتم فحص الأذن؟

آخر الأخبارالصحة والجمال › كيف يتم فحص الأذن؟

صورة الخبر: كيف يتم فحص الأذن؟
كيف يتم فحص الأذن؟

السبت, ‏10 ‏ديسمبر, ‏2011

يوضح الدكتور محمد عثمان، أستاذ أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أنه يتم فحص الأذن من خلال مرأة الرأس التى تعكس الضوء من مصدر ضوئى يوضع خلف رأس المريض، ويشمل الفحص بهذة الطريقة صوان الاذن والقناة السمعية الخارجية وطبلة الأذن، كما يمكن استخدام منظار ضوئى خاص لفحص الأذن وتوضع مقدمته فى قناة السمعية الخارجية.

ولا يستطيع الطبيب فحص الأذن الوسطى بالمنظار إلا فى حالة وجود ثقب بطبلة الأذن يمكن من خلالة رؤية تجويف الأذن الوسطى، على أنه يمكن الحكم على سلامة الأذن الوسطى بمدى احتفاظ الطبلة بصفاتها الطبيعية وهى أن تكون لامعة وشفافة.

ويقول إن السمع بشكل عام هو عبارة عن ذبذبات الهواء التى تتجمع فى الأذن الخارجية وتتسبب فى تحريك طبلة الأذن وعظام الأذن الوسطى، مما يؤدى بدوره إلى تحريك السائل المائى بداخل الأذن الداخلية، فتتحرك الشعيرات العصبية وتتسبب فى توليد موجات كهربائية فى العصب الثامن الذى يحمل بدورة هذه الموجات لمراكز السمع بالمخ.

وعلى هذا فوظيفة قناة السمع الخارجية والأذن الوسطى ميكانيكية بحتة وهى تجميع وتوصيل وتكبير الموجات الصوتية أى أنها مختصة بالجزء التوصيلى للسمع، ولكى تقوم الأذن الوسطى بأداء وظيفتها يجب أن يكون ضغط الهواء على جانبى الطبلة متساويا من خلال قناة استاكيوس.

المصدر: youm7

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف يتم فحص الأذن؟0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 201409155850
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager