600 جنيه ارتفاعاً فى سعر طن الأرز والمضارب تطالب بالحد من التهريب

آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › 600 جنيه ارتفاعاً فى سعر طن الأرز والمضارب تطالب بالحد من التهريب

صورة الخبر: 600 جنيه ارتفاعاً فى سعر طن الأرز والمضارب تطالب بالحد من التهريب
600 جنيه ارتفاعاً فى سعر طن الأرز والمضارب تطالب بالحد من التهريب

الإثنين, ‏28 ‏نوفمبر, ‏2011

شهدت سلعة الأرز ارتفاعاً شديداً فى الأسعار مع غياب تام للمعروض فى الأسواق وصل ارتفاع سعر الأرز الأبيض إلى 600 جنيه فى الطن ليصل إلى 3400 جنيه بعد أن كان بـ2800 جنيه فى الطن، كما وصل سعر الأرز الشعير إلى 2350 جنيهاً بعد أن كان بـ2000 جنيه.

وعلل رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، ما يحدث إلى تعنت منتجى الأرز من الفلاحين لخروج إنتاجهم إلى الأسواق وتخزينة لتحقيق أعلى معدلات للأرباح، خاصة بعد انعقاد هيئة السلع التموينية للمناقصة الأخيرة والمستمرة على مدار 3 شهور وتبلغ قيمتها 258 ألف طن، وتم توريد أول شهر منها، والمتبقى منها شهران للتوريد، إلا أن شركات المضارب والتجار لم يجدوا أى إنتاج لتوريد الكميات المتبقية.

وأضاف شحاتة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الشعبة عقدت اجتماع عاجل وقامت برفع مذكرة إلى الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى بضرورة مد فترة توريد المناقصة لمدة 15 يوماً لكل شهر من الشهرين المتبقيين من التوريد على شركات المضارب لتوجههم إلى استيراد الأرز من الخارج وتوريد الكميات للسلع التموينية، وذلك لأن ميعاد انتهاء التوريد وفقاً للمناقصة 5 يناير القادم إلى أن التعاقد حالياً على الأرز يدخل إلى مصر 15 يناير القادم.

واستنكر شحاتة ما يحدث فى سوق الأرز فى ظل إنتاج مصر ما يقرب من 6.5 مليون طن سنوياً من الأرز الشعير، وفقاً لإحصاءات وزارة الزراعة، ثم يستغل الحاكمين للسلعة من المنتجين "الفلاحين" التحكم فى الأسواق.

وأضاف، أنه عرض على وزير الزراعة استيراد الشعير بدلاً من الأرز الأبيض، إلا أنه رفض، وعلل المسئولين أن الوقت حالياً لن يسمح فى دراسة هذا القرار فى ظل انشغال الحكومة الحالية بالاضطرابات التى تحدث فى القضايا المختلفة.

وشدد على ضرورة تدخل الحكومة لإنقاذ ما يحدث فى الأسواق، إضافة إلى منع تهريب الأرز والمستمر منذ ثورة 25 يناير عبر الحدود المصرية إلى كل دول العالم بما فى ذلك من تأثير على كفاية السوق المحلى من استهلاكة لسلعة الأرز ونقص المعروض فى الأسواق.

من جانبه، قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، إن أسعار الأرز ارتفعت للمستهلك النهائى فى الأسواق ليصل سعر الأرز السايب من 2.75 جنيه إلى 3.5 جنيه، كما ارتفع سعر الأرز المعبأ إلى 5.5 جنيه بعد أن كان 3.5 جنيه.

وأشار عصفور إلى أن هناك غياب فى الكميات المعروضة فى الأسواق بعد السحب الذى شهده الأرز فى عيد الأضحى.

وفى سياق متصل، قال رفعت بصيلة عضو شعبة الأرز، رئيس شركة الأميرة للتصدير والاستيراد، أن أكثر من 75 شركة من شركات مضارب الأرز عقدت اجتماعاً موسعاً فى المحلى الكبرى لرفع مذكرة إلى الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى والدكتور نعمانى نصر نعمانى للمطالبة بالحد من تهريب الأرز.

وأضاف بصيلة، أن المذكرة تضمنت المطالبة بوقف تصدير كسر الأرز، حيث إن الكونتنرات المصدرة كل 15 يوماً عبر الموانئ تملى بالأرز الأبيض ثم يتم وضع كميات طفيفة لتغطيته من الكسر ولم يتم كشفها فى الموانئ، مشيراً إلى إن الأرز يتم تهريبه إلى جميع دول العالم إلى ليبيا والسعودية وسوريا وقطر وغيرها مما يشكل خطورة على محصول الأرز فى مصر.

كما أشار إلى مطالبة الوزير تأجيل المناقصة الحالية لفترة لا تقل عن 4 شهور وعقد مناقصة جديدة بسعر جديد من الأرز المستورد وترك الأرز المحلى تماماً وضرب الفلاحين والمخزنين للأرز فى الكميات لديهم واستخدام المستورد، ومن المقرر أن تستمر شركات المضارب فى اعتصام اليوم الثلاثاء أمام مكتب وزير التضامن لحين الإعلان عن حلول جديدة.

المصدر: youm7

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 600 جنيه ارتفاعاً فى سعر طن الأرز والمضارب تطالب بالحد من التهريب0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140915103214
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager