هل السمنة تتسبب فى الإصابة بحصوات المرارة؟

آخر الأخبارالصحة والجمال › هل السمنة تتسبب فى الإصابة بحصوات المرارة؟

صورة الخبر: هل السمنة تتسبب فى الإصابة بحصوات المرارة؟
هل السمنة تتسبب فى الإصابة بحصوات المرارة؟

الأربعاء, ‏23 ‏نوفمبر, ‏2011

أرسل أيمن محفوظ يقول، لى صديق كان وزنه 153 كجم وبعد اتباع نظام ريجيم أصبح وزنه 115 كجم، مما شجعنى على عمل ريجيم أيضا فأنا وزنى 125 كجم، ولكن صديقى اكتشف أنه يعانى من وجود حصوات بالمرارة، وقال له البعض إنها نتاج الرجيم، مما آثار مخاوفى، فهل هذا الكلام صحيح؟

ويجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا: للسمنة أخطار عديدة على الصحة، وهى أيضا مسبب أو من العوامل المهيئة لحدوث العديد من الأمراض الخطيرة، وخصوصا فى الأوزان التى ذكرتها، سواء لك أو لصديقك، ومن الآثار السلبية للسمنة أنها تسبب حصوات بالمرارة، فإن الأشخاص ذوى الأوزان المرتفعة جدا كمثل حالة صديقك، يزيد معدل الإصابة بحصوات المرارة لديهم أكثر من 7 أضعاف نسبة حدوثها لدى الأشخاص أصحاب الأوزان الطبيعية.

ولعل الحصوات التى أصيب بها صديقك كانت من اثر السمنة وليس من أثر الريجيم وهذا هو الأرجح، فإن معظم حالات حصوات المرارة تبقى ساكنة بلا أعراض فترة طويلة من العمر، ثم تظهر أعراض حصوات المرارة فجأة. وقد لا تظهر أعراضها إطلاقا.

وإن كان اتباع نظام غذائى خاطئ لإنقاص الوزن يمكن أن يزيد من مخاطر تكوين حصوات المرارة، فالذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية بدرجة كبيرة – أقل من 800 سعر حرارى يوميا- بهدف فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة، تزيد لديهم معدلات الإصابة بحصوات المرارة، فالذين يفقدون كمية كبيرة من الوزن بسرعة عرضة لمخاطر أكبر من أولئك الذين يفقدون الوزن أبطأ.

ويجدر التنبيه على أن اتباع نظام غذائى منخفض جدا فى الدهون بدون أجازة من الريجيم بشكل منتظم، أو البقاء لفترات بدون أكل لساعات طويلة، وعدم شرب الماء بكثرة أثناء النهار طوال فترة الرجيم، وإتباع نظام غذائى حاد لإنقاص الوزن يعتمد على التجويع الشديد أو الفواكه فقط، كل ذلك يمكن أن يسبب تحولا فى ميزان الأملاح فى المرارة. وأيضا قد يؤدى ذلك لانخفاض فى تقلصات المرارة بما يكفى لتفريغ محتويتها من الصفراء، وقد يسبب ذلك تكوين حصوات المرارة.

ومن هنا يبدو تخوفك من عمل الرجيم فى غير محله، فيمكنك ببساطة أن تعتمد على برنامج غذائى معد بواسطة خبراء، لتلافى الأخطاء الشائعة المذكورة آنفا، ولا تتعجل فى نزول الوزن ولا تتخوف من احتمال حدوث حصوات فى المرارة بسبب الريجيم، لأن احتمال حدوثها بسبب السمنة أعلى بمرات عديدة، وبخلاف الإصابة بحصوات المرارة، فإن السمنة فى حد ذاتها تشكل خطرا أكبر. فهى ترتبط بكثير من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل، ارتفاع السكر فى الدم من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، والكثير من أمراض القلب والشرايين، والكبد الدهنى وهى من أشهر أسباب السكتة الدماغية، وهى مسبب لأنواع أنواع معينة من السرطان، وتسب اضطراب وتوقف التنفس أثناء النوم. بخلاف أثرها المباشر فى تآكل الغضاريف وزيادة خشونة المفاصل.

ولذلك أنصحك وبشدة فى الاستمرار فى عمل الريجيم مع الأخذ فى الاعتبار زيادة النشاط الحركى، مثل المشى ساعة كل يوم.

المصدر: youm7

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل السمنة تتسبب فى الإصابة بحصوات المرارة؟0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916143125
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager