اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

صفحة علي ''فيس بوك'' لدعم المخترع المصري ''هيثم دسوقي''

آخر الأخبارعلم وتقنية › صفحة علي ''فيس بوك'' لدعم المخترع المصري ''هيثم دسوقي''

الجمعة, ‏18 ‏نوفمبر, ‏2011

صورة الخبر: هيثم دسوقي مع الدكتور فاروق الباز
هيثم دسوقي مع الدكتور فاروق الباز

بدأ عدد من شباب الجامعات المصرية إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك'' لدعم الباحث المصري ''هيثم دسوقي''، الذي وصل إلى المرحلة قبل النهائية بمسابقة ''نجوم العلوم'' .

وتقدم دسوقي الباحث بجامعة النيل - من مواليد السعودية والبالغ من العمر "25 عاماً - علي الخمسة متسابقين الذين نافسوه في نفس المرحلة من المسابقة، وبعدما ظل محتفظا بتقدمه علي 7 آلاف متسابق شاركوا من بداية تصفيات المسابقة، من خلال اختراعه "ملصقات استشعار تعمل باللمس".

وأشادت لجنة التحكيم التي تتكون من عدد من علماء الوطن العربي والعالم، من بينهم الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصري في جميع مراحل المسابقة باختراعه "ملصقات استشعار تعمل باللمس".

تعرض مسابقة "نجوم العلوم " من خلال برنامج تلفزيوني فريد من نوعه أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر؛ حيث يتم عرضه على حوالي 17 قناة تلفزيونية عبر العالم العربي.

يسمح البرنامج، في موسمه الثالث، لـ16 من المبدعين الشباب العرب بتحقيق أفكارهم الإبداعية المرتكزة على مبدأ علمي جديد، وتحظى المشاريع بفرصة تطويرها خلال مراحل مختلفة من ورشة العمل الإبداعية التي تتضمّن مرحلة الإثبات الأولى للفكرة، ومرحلة الهندسة، ومرحلة التصميم، والتسويق.

ويتمّ تصنيف المتنافسين الأربعة النهائيين وفق تصويت لجنة التحكيم والجمهور خلال عرض مباشر؛ حيث يتمّ إطلاق المنتجات الأربعة الفائزة، ويتقاسم المشتركين في المرحلة النهائية الأربعة جائزة قدرها 600 ألف دولار تمنح لهم لمساعدتهم على تطوير ابتكارهم إلى حدّ أبعد .

ويحصل الفائز بالمرتبة الأولي في المسابقة، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بعد التصفيات النهائية التي يشارك في تقيمها لجنة التحكيم والمشاهدين، علي 300 ألف دولار، بينما يحصل الفائز بالمرتبة الثانية على 150 ألف دولار، والثالثة 100 ألف دولار، والرابع على 50 ألف دولار .

من جانبه قال، دسوقي أن اختراعه هو عبارة عن (Touch Sticker ) يتم لصقه تحت أي سطح وعند لمسه من أعلاه يشعر الـ (Touch Sticker) بمكان المس، مشيرا إلي أن المشروع يعتمد علي شقين.. الأول: الشحنات الموجودة داخل جسم الإنسان، الثاني: أن كل الأجسام لها نسبة توصيلية الكهربية .

وأوضح إنه عند لصق الـ (Touch Sticker) تحت أي سطح، وقيام أي شخص بلمسه السطح من أعلاه تنتقل الشحنات خلال السطح إلي الـ (touch sticker)، هذا اللصق متصل بدائرة كهربية، هذه الدائرة تستقبل الشحنات وتحدد مكان اللمس على السطح ثم ترسل إحداثياته إلى جهاز كمبيوتر .

كما يمكن لصق (Touch Sticker) تحت الخشب أو الزجاج أو الرخام أو القماش أو أي سطح حتى لو كان عازلا؛ حيث هناك نوعين من ال (Touch Sticker)، أحدهما (شفاف) لكي يناسب الأسطح الشفافة مثل الزجاج، والأخر (معتم) لكي يناسب الأسطح المعتمة مثل الخشب و الرخام.

ولفت دسوقي إلي أنه يمكن تحويل زجاج المحلات الخارجي الى (Touch screens) بحيث تمكن العميل من تصفح المنتجات والعروض الموجودة في المحل من خلال الزجاج وهو واقف خارجه، ويتم ذلك عن طريق لصق (Touch Sticker) شفاف خلف زجاج المحل ويعرض عليه بالبروجكتور صورة المنتجات بشكل تفاعلي وممتع بالنسبة للعميل، كما يمكن تحويل ورقة قائمة الطعام العادية إلى (Touch menu) حيث يمكن للعميل من طلب الأكلة بمجرد لمسه لصورتها، فترسل الورقة الطلب لاسلكيا إلى الطباخ.

وأشار إلي أن الاختراع يتغلب علي كثرة العروض الموجودة في المحلات الكبرى في العديد من أوقات السنة، فمثلا في محلات الملابس تختلف عروض التخفيض على كل قطعة ملابس، مما يصعب على العميل متابعة التخفيض على قطعة معينة فيفوته العرض أو تنتهي الكمية دون أن يشتري مما يقلل العائد على المحل، ويمكن الـ (Touch Sticker) مساعد العميل من تصفح المنتجات ومتابعة التخفيضات بشكل أسهل من خلال زجاج المحل، مما يزيد الإقبال على الشراء.

يذكر أن دسوقي قد حصل علي شهادة الامتياز والوسام الذهبي من المعهد الياباني للابتكار والاختراع من خلال المشاركة في المعرض العالمي لصغار المخترعين المقام في طوكيو 2004 بمناسبة مرور 100عام على المعهد الياباني للابتكار والاختراع .

كما حصل على المركز الأول في معرض الاختراعات بالكويت 2007 وفاز بدرع المعرض بجانب ثلاثة ميداليات 2 ذهب و1 فضية، وعلى درع أحد معارض البحثية بالسودان بالإضافة إلي ميدالية ذهبية وشهادة تقدير، كما تم تكريمه في مصر يوم عيد العلم 20 يناير 2008 .

صورة الخبر: هيثم دسوقي مع الدكتور فاروق الباز
الدكتور فاروق الباز يجرب الإختراع

المصدر: عبد الفتاح نبيل - مصراوي

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صفحة علي ''فيس بوك'' لدعم المخترع المصري ''هيثم دسوقي''

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • هيثم دسوقي
  • ,
  • هيثم دسوقى
  • ,
  • فيس بوك مصر
  • ,
  • فيس بوك مصرى
  • ,
  • فيس بوك
  • ,
  • المخترع المصرى هيثم دسوقى
  • ,
  • هيثم الدسوقى مع فاروق الباز
  • ,
  • هيثم المخترع
  • ,
  • فيس
  • ,
  • هيثم دسوقى المخترع المصرى
  • ,

    23/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager