آخر الأخباراخبار منوعة › فوز طالبين مصريين بجائزة أفضل الأعمال البيئية لعام 2011

صورة الخبر: فوز طالبين مصريين بجائزة أفضل الأعمال البيئية لعام 2011
فوز طالبين مصريين بجائزة أفضل الأعمال البيئية لعام 2011

أعلنت منظمة "جرين أبل" فوز الطالبين بدران محمد بدران (طالب بالصف الثاني إعدادي- 13 عاما) وشقيقه محمود محمد بدران (طالب بالصف السادس ابتدائي- 10 أعوام) بجائزة أفضل الأعمال البيئية في عالم الصناعة والتجارة بإنجلترا لعام 2011، عن مشروعهما (تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من النبات).

وحصل المخترعان الصغيران علي الجائزة بعد خوضهما منافسات قويه بين أكثر من 500 منافس تقدموا بمشروعات في نفس المجال، من بينهم علماء من مختلف الأعمار، ومن كل أنحاء العالم، في محاولة لنيل شرف الفوز بتلك الجائزة.

ويقوم الاختراع على فكرة إمكانية صناعة خلايا شمسية من النبات بدلا من السليكون والمواد الأخرى المستخدمة في صناعتها، التي تستطيع تحويل الطاقة الشمسية إلي كهرباء بحيث تكون هذه الخلايا الجديدة متوفرة ورخيصة وصغيره ولها قدرة كبيرة علي امتصاص ضوء الشمس أكثر من المواد المستخدمة حاليا.

وسيسافر المخترعان برفقة الممثل الثقافي لجمعية عصر العلم لاستلام الجائزة في حفل توزيع الجوائز الذي يقام سنويا في مجلس العموم بقصر مجلس الوزراء البريطاني، وتحت قبة البرلمان الإنجليزي بمدينة لندن في 14 نوفمبر المقبل، تحت رعاية المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية.

وقال الدكتور حسن أبوالعنيين، رئيس جمعية عصر العلم، إن "المخترعين الصغيرين يتابعان حاليا تدريبهما لصنع الخلايا الشمسية المعروفة بخلايا (جريتسيال) بمعمل نانوتك تحت إشراف أساتذة مختصين، حتي يستطيعا تنفيذ النموذج الأولي لاختراعهما، وهو عبارة عن خلايا شمسية مكونة من جزء معين سيتم استخراجه من النبات بتقنيه النانو تكنولوجي ليتم بعد ذلك معالجته بطريقه مبتكرة، ومن المتوقع له أن يحد من مشكلة ازدياد نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو عن طريق تقليل حرق البترول ومشتقاته وكذلك عن طريق زيادة الاتجاه للزراعة في العالم بعد زيادة الجدوى الاقتصادية للنبات، خصوصا أن الشجرة ستصبح بديلا عن بئر البترول لأن منها ستصنع الخلايا الشمسية التي بإمكانها إمدادنا بالطاقة".

ويذكر أن الأخوين المخترعين كانا قد تقدما باختراعهما في العام الماضي للحصول علي براءة اختراع من قبل أكاديمية البحث العلمي برقم (1698/2011) وانضما بعد ذلك لاتحاد المخترعين المصريين وحصلا علي العديد من الجوائز المحلية والعالمية.

المصدر: القاهرة - أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فوز طالبين مصريين بجائزة أفضل الأعمال البيئية لعام 2011

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86799

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم