آخر الأخباراخبار منوعة › السماح بصيد الأسماك بـ « الغـزل » و« التحويط » في أبوظبي

صورة الخبر: السماح بصيد الأسماك بـ « الغـزل » و« التحويط » في أبوظبي
السماح بصيد الأسماك بـ « الغـزل » و« التحويط » في أبوظبي

أصدر سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي، قراراً يسمح بصيد الأسماك المهاجرة باستخدام الشباك الخيشومية المعروفة محلياً باسم «الغزل» في إمارة أبوظبي، خلال الفترة من الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري إلى 31 مارس المقبل، فيما قررت وزارة البيئة والمياه السماح بصيد الأسماك السطحية المهاجرة «بطريقة الحلاق» (التحويط) خلال الفترة من الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري حتى نهاية أبريل المقبل.

يأتي قرار صيد الأسماك بـ«الغزل» في إطار حرص حكومة أبوظبي على تحقيق التوازن بين ضمان حقوق الصيادين في مواصلة أنشطة الصيد، وبين الحاجة إلى حماية الموارد الطبيعية والبيئة، إذ يعتبر نشاط الصيد من الأنشطة الاقتصادية المهمة في إمارة أبوظبي، فيما جاء قرار وزارة البيئة السماح بالصيد بالـ«التحويط» لتعزيز مخزون الدولة من الأسماك القاعية، وتقليل جهد الصيد المركز عليها، وإتاحة الفرصة لها للنمو والتكاثر.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أهمية الحوار المستمر بين الحكومة وقطاع الصيد، حول الأمور ذات الصلة، منوهاً سموه بروح التعاون التي أبدتها جميع الأطراف بمن فيهم الصيادون .

وقال سموه إن «الحكومة تدرك أن قطاع الثروة السمكية يحتل موقعاً مهماً ليس في التنمية الاجتماعية الاقتصادية للبلاد فحسب، بل تقليدياً في حياة الناس أيضاً، وفي حين أن الفوائد الاجتماعية الاقتصادية من الثروة السمكية قد يكون لها الأولوية بالنسبة لصناع القرار، إلا أن تلك الفوائد لا يمكن تحقيقها من دون ضمان الاستدامة البيولوجية لمخزون الأسماك».

وأوضح سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان «أنه لذلك لا بد أن تعالج إدارة الثروة السمكية مسألة استدامة مخزون الثروة السمكية، لكي تضمن استمرارية الحصول على فوائد تلك الثروة، وفي ذلك يلعب قطاع الصيادين دوراً مهماً، وفي هذا الصدد يتعين أن تؤسس علاقة تعاون حقيقية بين الحكومة وقطاع الصيادين، بغرض صون الثروة السمكية وضمان استدامتها في المستقبل.

وأضاف سموه، «إننا نرى ضرورة الاستمرار في حوار مفتوح بين كل أصحاب المصلحة بمن فيهم الحكومة وأفراد الجمهور حول إدارة الموارد عموماً وإدارة الثروة السمكية خصوصاً».

إلى ذلك قررت وزارة البيئة والمياه السماح بصيد الأسماك السطحية المهاجرة «بطريقة الحلاق» (التحويط)، خلال الفترة من أكتوبر الجاري حتى نهاية أبريل ،2012 وتشمل «الكنعد والخباط والقباب والصدا والقرفة»، وذلك لتعزيز مخزون الدولة من الأسماك القاعية وتقليل جهد الصيد المركز عليها، وإتاحة الفرصة لها للنمو والتكاثر.
كما أصدرت الوزارة قراراً لتنظيم صيد الأسماك الساحلية بطريقة «الضغوة» في كل من إمارتي رأس الخيمة، والفجيرة، والمنطقة الشرقية من إمارة الشارقة.

وحدد القرار مواصفات الشباك والمناطق التي يمنع فيها صيد الأسماك الساحلية بطريقة «الضغوة»، وذلك في إطار المحافظة على الثروة السمكية وإدارتها بصورة مستدامة، باعتبارها ركيزة أساسية لتعزيز الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي.

ويهدف القرار إلى إيقاف بعض الممارسات التي تلحق أضراراً بالثروة السمكية والبيئة البحرية، وتهدد مخزون الثروة السمكية في الدولة، إضافة إلى تسببها في انقراض بعض أنواع الأسماك.

كما حددت الوزارة أوقات الصيد «بالضغوة» من الفجر حتى وقت المغرب، لأن الصيد بهذه الطريقة خلال الليل أو ما يطلق عليه بـ«ضغوة البايت»، له العديد من السلبيات، أبرزها رفع جهد الصيد الموجه للأسماك، إذ يتم صيد الأسماك المحملة بالبيوض التي تقترب خلال الفترة المسائية من الشاطئ لوضع بيوضها، كما تتسبب في جرف البيئة القاعية وتدمير الشعاب المرجانية، فيما يتخلص الصياد من الأسماك الصغيرة التي لا تعود عليه بالعائد المناسب بتركها على الشواطئ، ما يتسبب بهدر هذه الأسماك وعدم إعطائها فرصة للنمو، إضافة إلى انتشار الروائح الكريهة الأمر الذي دعا الوزارة إلى إصدار القرارات لتنظيم هذه الطريقة من الصيد.

المصدر: أبوظبي ـ وام

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السماح بصيد الأسماك بـ « الغـزل » و« التحويط » في أبوظبي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88255

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

صيد السمك

,

صيد

, صىد الاسماك, الاسماك, لعبة صيد السمك بالشباك, صيد الاسماك,

غزل صيد الاسماك

,

صور وفيديو لصيد السمك في اسراءيل

,

صيد السمك ابوظبي

,

صيد السمك بالشباك

,

الموارد الطبيعيه في اسراءيل

,

في العب صيد ابضبي

,

في العاب صيد ابوظبي

,

العاب صيد ابوضبي

,

صيد سماك

,

صيد السمك في ابوظبي

,

العاب تحويط سيارات

,

شواطه الع

,

اماكن صيد السمك ابوظبي

,

وثائقي صيدالاسماك

,

تحويط البحر السماك

,

انواع صيدالاسماك في المغرب

,

بصيد

,

طريقة غزل شباك الصيد

,

الصيد بالتحويط

,

غزل سمك

,

صيدالاسماك في مصر بالشباك

,

لعبة مراك وشبك و صيد الا سماك

,

صيد الأسماك السطحية المهاجرة بطريقة الحلاق التحويط

,

مناطقصيد الكنعد الخبر

,

لعبة التحويط

,

فيديو كيفية صيد الاسماك بالشباك الخيشومية علي الشواطئ

,

افضل مناطق صيد السمك بالغزل بالشرقيه

,

صيد السمك على الشاطئ ابوظبي

,

قرار إيقاف صيد الروبيان

,

طرق صيد الاسماك بالشباك في الدمام

,

اسعار غزل الاسماك في مصر

,

اماكن الحداق في امارة أبوظبي

,

اماكن صيدالاسماك ابوظبي

,

العاب غزل على الشاطئ

,

غزل حمدان

,

العاب صيد سمك من الخشب حقيقي

,

افضل شاطئ لصيد السمك في ابو ظبي

,

صيد الشاطئ ابوظبي

,

شبك السمك الغزل

,

اقوى افلام صيد الاسماك

,

كيف معرفة افضل الاماكن لصيد السمك دبي

,

تحويط الكنعد

,

لعبة صيد السمك في البحر بنرات

,

العاب صيد سمك الأمازون

,