آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › "التعليم": "المدينة الكونية" تكلَّفت 355 مليون جنيه.. ومخالفات شابت التنفيذ

صورة الخبر: وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى
وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى

أوضح تقريرٌ صادر عن الإدارة المركزية للشئون المالية بوزارة التربية والتعليم، أن مشروع إنشاء المدينة الكونية بـ 6 أكتوبر، والتى تقع بها أول مدرسة فى مصر للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، تكلَّف 355 مليون جنيه دفعتها الوزارة للجهة المنفذة للمشروع من 2007 وحتى 2010.

وأكد التقرير، الذى حصل مكتب وزير التعليم على نسخةٍ منه، أن مرحلتى تنفيذ المشروع والتعاقد عليه شهدتا مخالفات وأخطاء منها أن الإخطار الرئيسى لتنفيذ المشروع لم يتضمن تفاصيل وبنود كل مرحلة على حدة حتى يتسنى للوزارة متابعة ما تم تنفيذه وحصر المتبقى من أعمال.

وأضاف التقرير أن الوزارة لا تمتلك بنوداً تفصيلية عن كل مرحلة وتكلفتها أو بيانات عن أعمال البنية الأساسية للمدينة الكونية الواقعة على مساحة 190 فداناً بطريق الفيوم-الواحات خصصتها وزارة الإسكان بموجب القرار الوزارى رقم 290/2007 الصادر عن المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان السابق.

وانتقد التقرير عدم وجود ربط بين أوامر التوريد الخاصة بالمشروع والإخطار الرئيسى الصادر عن جهة التنفيذ، كما كشف عن عدم امتلاك "التعليم" لأى مستندات أو مكاتبات تحمل توقيع الجهة المنفذة للمشروع، وتساءل التقرير "هل حجم الأعمال المنفذة يتناسب مع حجم المبالغ المنصرفة لتنفيذها"؟

وينقسم المشروع لـ 5 مراحل هى: البنية الأساسية وتكلفت 55 مليون جنيه، الأعمال الإنشائية وتكلفت 75 مليون جنيه، والأعمال الكهروميكانيكية وتكلفت 75 مليوناً، والتشطيبات والديكورات وتكلفت 75 مليوناً والتجهيزات والمعدات والفرش وتكلفت نفس قيمة المراحل الـ 3 الأخيرة.

من جهته قال مصدرٌ مطلع بالوزارة إن لجنة فحص الإجراءات المالية والفنية للمشروع، والتى شكلها د. أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم السابق، لم ترفع تقريراً عن عملها للوزير الحالى حتى الآن بسبب التغييرات الإدارية التى شَهِدتها الوزارة خلال 2011 وشَمِلت الوزير السابق ومعاونيه، وأكد المصدر أن اللجنة زارت موقع المشروع بطريق الواحات ثم توقف عملها بعد هذه الزيارة، وذكر أن المشروع لم يكن يتضمن فى البداية إشارة لإنشاء مدرسة للمتفوقين فى العلوم، وإنما مدرسة ثانوية فنية قبل أن يقرر الوزير الحالى تحويلها إلى مدرسة للمتفوقين مستفيداً من الانتهاء من إنشاء المبانى بالفعل.

المصدر: حاتم سالم - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "التعليم": "المدينة الكونية" تكلَّفت 355 مليون جنيه.. ومخالفات شابت التنفيذ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46933

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري