آخر الأخباراخبار العالم اليوم › ثوار ليبيا يحررون «بني وليد» بالكامل

صورة الخبر: ثوار ليبيون يطلقون صاروخا باتجاه كتائب القذافي في مدينة سرت أمس(أ ف ب)

ثوار ليبيون يطلقون صاروخا باتجاه كتائب القذافي في مدينة سرت أمس(أ ف ب)


سيطرت قوات النظام الليبي الجديد على كامل مدينة بني وليد أمس، بعد أن تغلبت على القوات الموالية للعقيد الليبي الفار معمر القذافي عقب ستة اسابيع من الحصار. وقال سيف اللاسي قائد لواء الزلتان التابع لقوات المجلس الوطني الانتقالي، والذي شارك في الهجوم على بني وليد، إن “المدينة تحررت بالكامل”. وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس أن “الطريق اصبحت مفتوحة الآن شرقاً باتجاه سرت، وجنوباً باتجاه سبها وغرباً باتجاه طرابلس”.

وأكد أنه تم اعتقال “ما لا يقل عن عشرين من المرتزقة”.

وفي المكان اطلق المقاتلون النار في الهواء من اسلحة خفيفة وثقيلة على وقع هتافات “الله اكبر” ابتهاجاً بتقدمهم، كما رفعوا علم السلطات الليبية الجديدة على مبان ومساجد عدة. وسيطرت قوات المجلس الوطني الانتقالي على المستشفى الذي بدأ يعمل من جديد بعد زيارة فريق من الصليب الاحمر حمل معدات طبية، كما ذكر مراسل لفرانس برس شاهد ايضا ستة جرحى وسبع جثث متحللة في مشرحة المستشفى.

وكان قائد ميداني من قوات المجلس الوطني الانتقالي قال في وقت سابق امس، إن الثوار وصلوا الى وسط مدينة بني وليد بعد قتال مع القوات المؤيدة للعقيد معمر القذافي. وقال سالم غيث رئيس غرفة عمليات الجبهة الجنوبية إن مقاتلي المجلس الوطني هاجموا المدينة، من الجهتين الشمالية والجنوبية والتقوا وسط المدينة. وقال غيث “كما سيطروا على القلعة التي تعتبر اهم معقل لكتائب القذافي، ومن أبرز المراكز في المدينة، ورفعوا العلم الليبي الجديد وهم يقومون بعمليات تمشيط”.

وذكر أحد المقاتلين، ويدعى عمر سيساو أن قوات النظام الجديد لم تسيطر بعد على كامل مدينة بني وليد من ايدي القوات المناصرة للقذافي، حيث لا يزال قناصة القذافي ينتشرون على اسطح المنازل، إلا أنه اشار الى أن عمليات التمشيط جارية. واوضح غيث أن قوات المجلس الانتقالي تسيطر على مطار المدينة. وكانت قوات المجلس الانتقالي التي تحاصر بني وليد منذ اكثر من شهر، شنت امس الأول هجوماً على المدينة بعد تعليق المعارك لمدة اسبوع من اجل التحضير لشن هجوم جديد ورص الصفوف بعد نكسة دامية في 9 اكتوبر. وأجبرت قوات المجلس الانتقالي على التخلي عن مطار بني وليد بسبب انعدام التنسيق بين فصائلها، ما ادى الى سقوط 17 قتيلاً وأكثر من 80 جريحاً بين صفوفها.

وقال العقيد عبد الله ناكر رئيس المجلس الثوري في طرابلس لرويترز امس الاول إن القوات وصلت الى وسط بني وليد ورفعت العلم. وذكر مقاتلون يشاركون في الهجوم على بني وليد لرويترز أنهم دخلوا البلدة.

من ناحية أخرى لم تظهر مؤشرات تذكر على إحراز قوات المجلس اي تقدم في سرت امس. وواصل مقاتلو المجلس قصف منطقة صغيرة يحاصرون فيها من تبقى من الموالين للقذافي وسط سرت.
وعبر بعض المقاتلين عن غضبهم لأن قادتهم لم يصدروا أوامر بالتقدم. وقدر طبيب من منظمة أطباء بلا حدود الخيرية أن عشرة آلاف شخص مازالوا محاصرين في المدينة البالغ عدد سكانها 75 ألف نسمة. ومن بين هؤلاء الكثير من النساء والأطفال والبعض مريض او مصاب.

وافاد مراسل فرانس برس أن سحابة من الدخان الاسود كانت تتصاعد فوق المدينة مشيرا الى أن معارك تدور تستخدم فيها القذائف الصاروخية والاسلحة الخفيفة. وبعد معارك عنيفة تمكنت قوات النظام الجديد من طرد انصار القذافي من المطار الواقع جنوب المدينة بحسب غيث الذي أفاد عن سقوط قتيلين على الأقل و70 جريحاً منذ مساء امس الاول. وقال “لم يعد هناك قوات موالية للقذافي في المطار” مؤكدا أن مقاتليه اختاروا مواقع على الجبال المطلة على المطار، وليس احتلال مبانيه لكيلا يكونوا هدفاً سهلاً لقوات القذافي، وفرار عائلات مسؤولين سابقين في نظام القذافي من سرت امس، ومن بينهم والدة وشقيق موسى ابراهيم المتحدث السابق باسم القذافي، أحيا آمال مقاتلي المجلس الوطني للاستيلاء بسرعة على سرت. وصرح وسيم بن حميدي المكلف بالعمليات العسكرية على الجبهة الشرقية لسرت أن سبع سيارات تنقل رجالًا ونساء واطفالًا فرت صباحاً من حيي الدولار ورقم 2، حيث يتحصن مقاتلو القذافي لكنها لم تكن تنقل “مطلوبين”. وقال قائد آخر في المجلس الوطني إن الفارين أكدوا أن معتصم القذافي احد أبناء القذافي لا يزال في سرت.

وقال حميدي “كما ترون يبدو أن استراتيجية محاصرة الأحياء تأتي بنتيجة لأن أسر مسؤولين في النظام السابق تفر”. وبعدها بدقائق شن مقاتلو المجلس الانتقالي هجوماً بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون على حيي دولار ورقم 2 شمال سرت، حيث يبدي مقاتلو القذافي مقاومة شرسة منذ ايام.

وصرح بن حميدي أن من بين الركاب اشخاص “مطلوبون” لكنهم “ليسوا مهمين” مضيفاً أن بعض المقاتلين حاولوا الهرب بين المدنيين.

المصدر: طرابلس (وكالات)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ثوار ليبيا يحررون «بني وليد» بالكامل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65652

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

صوربني وليد

,

القذافي

, صورحرب ليبيا, ليبيا, اجمل صور ثوار ليبيا, صور بني وليد بعد الحرب,

اجمل لقطات الجبه الشماليه بنى وليد

,

اسرار جبهة ب

,

تحريربنى وليد

,

كتائب ليبيا

,

متى تحررت سرت

,

احبار بن وليد

,

صور معارك بن وليد

,

مقاطع لحرب بن وليد في 2012

,

صورثوار طرابلس

,

احبار جبهة بن وليد ليبيا فيس بوك

,

صورة بنىوليد ليبا

,

اخر اخبار بنى وليد ليبيا

,

احلي صور في بني وليد ثورة ليبيا

,

ثوار مزو

,

صور حرب ليبياجرة

,

صور لثوار في بني وليد

,

تحرير بنى وليد

,

ثوار طرابلس

,

صورحرب ليبيا

,

صوربني

,

صورثوار طمزين في بن واليد

,

صور حرب سرت

,

صورحرب جنوب السودان

,

صوربنى عيد

,

تعديب ا لتوار لكتائب القذافي

,

صورجبهة بني وليد

,

صوربني وليد في ايام الحرب

,

أحلى صور لمنطقة بني وليد

,

حرب بني وليد

,

مقاطع حرب تحرير ليبيا

,

صور بنيوليد

,

صور تحرير بن وليد

,

حرب بن وليد

,

ثوار ليبيا يحررون سرت

,

اخر الاخبر فى ليبيا

,

??? ????? ???

,

صور الحرب في ليبيا

,

اخبار ليبيا 27 1 2013

,

صورحرب بني وليد

,

العاب حرب توار سبها

,

اروع صور جبهة ليبيا

,

اخبار فى بنى واليد 1 1 2013

,

مقاطع تعديب الثوار لكتائب القذافي

,

صورحرب تحريرفى ليبيا

,