الأظافر تكشف عن صحة الجسم

آخر الأخبارالصحة والجمال › الأظافر تكشف عن صحة الجسم

صورة الخبر: الأظافر تكشف عن صحة الجسم
الأظافر تكشف عن صحة الجسم

الأحد, ‏16 ‏أكتوبر, ‏2011

يعتبر وضع الأظافر في اليدين والرجلين مهما بشكل كبير لمتابعة الوضع الصحي للجسم لان التغيرات التي تحدث عليها تكشف عن عافية الشخص والتطورات الصحية الجارية في جسمه.

تعد التغيرات التي تحدث للأظافر دليل على مدى صحة الانسان كما تنبهه إلى أن المواد الضرورية التي تنقصه أو على العكس كوجود حالة من الإفراط في مواد أخرى وبالتالي الحاجة إلى إجراء تغييرات هامة في قائمة الطعام التي يتناولها وفي أسلوب حياته . ويحدث تغير وضع الأظافر من خلال ظهور بقع معينة عليها أو انكسارها أو تشققها أو تغير لونها بشكل غير اعتيادي أو ظهور أخاديد فيها أما أسباب ذلك فتكمن في الأغلب نتيجة حدوث تسمم في الجسم أو نتيجة لنقص الفيتامين أو نتيجة لانعدام الشهية .

نصائح عملية للاهتمام بالأظافر

تنصح دراسة صحية تشيكية حديثة ولاسيما النساء بان يعتنين بالأظافر من خلال مراعاة الخطوات والأفعال التالية :

ـ عدم غمس الأيدي بالماء لفترة طويلة .
ـ مسح الأظافر لمدة 3 أسابيع وبشكل يومي بالثوم لمنع الأظافر من الانكسار والإصابة بالفطريات .

ـ الحرص على نوعية الطعام وتنوعه وتوازنه .
ـ الوضع النفسي للشخص يساهم بوضع الجلد والأظافر ولهذا يتوجب ممارسة الرياضة والاسترخاء وتعلم الراحة .

ـ القيام بتغطية الأظافر بلفافات تجددية في المنزل أما هذه اللفافات فيمكن الحصول عليها في الصيدليات أو محلات بيع أدوات التجميل أو في العيادات الجلدية .

ـ وضع عصارات استرخائية على الأرجل .
ـ طلب تحضير لفافات خاصة لتقوية الأظافر في الصالونات الخاصة بالتجميل
ـ مسح الأظافر بعصير الليمون يزيل اللون الأصفر المتكون على الأظافر من النيكوتين

ـ تجنب استخدام الأظافر الاصطناعية لأنها تهيج الجسد وتضر بالأظافر الطبيعية .
ـ عدم استعمال الآلات الحادة مثل المبرد في إزالة الطلاء لان ذلك يؤدي إلى انكسار الأظافر بسهوله .

وتنبه الدراسة إلى أن حلول فصل الخريف وما يرافق ذلك من نقص في الفواكه والخضار الموسمية وتراجع أشعه الشمس يؤثر سلبيا على نوعية الجلد و الأظافر ولهذا يتوجب خلال فصلي الخريف والشتاء إغناء قائمة الطعام بزيت الزيتون وزيت السمسم وبالجوز والسمك إضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من الحديد وفيتامين B وC .

وتؤكد المتخصصة التجميلية بالأقدام والأيدي داغمار شيمكوفا أن الأيدي تقول لنا الكثير وأنها تمثل احد أشكال التواصل وأيضا هي أدوات نستخدمها للتعامل مع الأشياء وفي نفس الوقت تعيش حياتها الخاصة وتفصح عن الكثير من الأمور التي تجري ومنها مثلا العمر الخفي لصاحبها .

انكسار وتشقق الأظافر

يعتبر التشقق والانكسار من أكثر التغييرات السلبية التي تحدث للأظافر ولا يعني الانكسار هنا نتيجة لاصطدامنا بشيء ما لان الظفر يكون قابلا للانكسار حتى عندما نكون في صحة جيدة .

إن حدوث الانكسار لسبب غير تعرضه لصدمه يعني وجود مرض سببه في اغلب الأحيان المبالغة في تناول الفيتامينات المتعددة على شكل مستحضرات تكميلية أو نتيجة لتناول نوع محدد من المياه المعدنية لفترة طويلة كما يكون سببه أيضا فقدان الشهية أما الحل فيكمن في إحداث تغيير في الأثقال الأحادي الجانب الحاصل للجسم والتركيز على تناول طعام غني .

وأمام هذه الحالة تنصح الدراسة بمسح ليس فقط اليد وإنما صفيحة الظفر بالكامل بالزيت أما في حال كون الأضرار التي لحقت بالأظفار كبيرة فيمكن وضع لفافات زيتية عليها أو غسل الأصابع في زيت معتدل الحرارة ثم إجراء عملية تدليك. ونبهت إلى أهمية الإجراءات الوقائية التي تتمثل في حماية الأيدي وبالتالي حماية الأظافر أما في حال استخدام المنظفات أو غيرها من المواد التي تحتوي على كيماويات فمن الضروري استخدام قفازات مطاطية أو سائلة .

تصدع الأظافر

يحدث التصدع عادة بشكل طولي وأحيانا على طرفي الظفر ويترافق بحدوث أورام جلدية حول الظفر أما سبب ذلك فانه ناجم على الأرجح عن نقص في بعض أنواع الفيتامينات كما أن حدوث التصدع يمكن أن يؤشر إلى حدوث تغييرات في عمل الغدة الدرقية أما الحل فيكمن في أغناء قائمة الطعام بالفيتامينات والمواد العدنية مثل الزنك والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين B كما من الضروري في هذه الحالة الحد من شرب القهوة والكحول واستعمال السكر والطحين الأبيض لأنها تخلص الجسم من الفيتامينات والمواد المعدنية .

البقع والتحزيزات

يمكن أن تظهر على الأظافر بقع صغيرة بيضاء اللون الأمر الذي يعني قلة بعض أنواع الفيتامينات في الجسم ويمكن لنقص الفيتامينات أن يكون ناجما عن نقص حدث لفترة قصيرة أو التعرض لمرض ارتفعت فيه درجة الحرارة وفي هذا المجال يمكن أن يساعد تناول فيتاميات A و BوC وتناول الكالسيوم والمغنيزيوم والزنك وحمض الفوليك أما في حال عدم حدوث تحسن في ذلك فيتوجب مراجعة الطبيب لان النقاط البيضاء يمكن أن تنشأ نتيجة لتراكم الأحماض البولية في الجسم .

إن ظهور التحزيزات على الأظافر يمكن أن تنشا نتيجة للاستخدام المفرط للمنظفات التي تجفف الأيدي وفي هذا المجال يمكن أن تساعد حماية الأيدي عن طريق ارتداء قفازات ودهن الأيدي بالمراهن الخاصة أما في حال ظهور أوساخ فان ذلك يعني تلوث الجسم ولهذا فمن الأفضل للجسم إزالة السم عن طريق الرياضة والأساليب الاسترخائية ثم تقديم الفيتامينات والمواد المعدنية اللازمة .

تغير لون الأظافر

تنبه الدراسة إلى أن تغير لون الأظافر من وردية معافيه إلى زرقاء يعني نقص الحديد في الجسم وبالتالي ضرورة تعويضه عن طريق تناول البيض والخوخ والسبانخ والبروكلي واللحم والبقوليات أما تغير اللون إلى رمادي فان ذلك يعني وجود مرض خبيث في الجلد أما التحول إلى الأصفر فإن ذلك يعني الإصابة بمرض الصدفية أو غيره من الأمراض المعدية مثل اليرقان .
وتعني الأظافر الباهتة وجود فقر في الدم أما اللون الأحمر للأظافر فيعني وجود فائض من الكريات الحمر .

الصدفية والفطريات

تعتبر الإصابات الفطرية والجلدية من أكثر أنواع الأمراض قبحا التي تصيب الأظافر فالإصابة بمرض الصدفية الجلدي يمكن أن يظهر على الأصابع من خلال بقع شمعيه صفراء ولاسيما على أظافر القدمين و في هذه الحالة يتوجب مراجعه الطبيب فورا .

المصدر: elaph

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأظافر تكشف عن صحة الجسم  "1 تعليق/تعليقات"

hosien kanaan16/2/2013

معلومات ليست دقيقة او بالاحرى 3/4 من المعلوات التي وردت فيما سبق غير صحيحة . وبعيدة عن دراسات الطب .

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • اسباب زرقة الاظافر
  • ,
  • زرقة الاظافر
  • ,
  • سبب ازرقاق الاظافر
  • ,
  • اسباب ازرقاق الاظافر
  • ,
  • ازرقاق الاظافر
  • ,
  • سبب زرقة الاظافر
  • ,
  • ازرقاق اظافر القدم
  • ,
  • لون الاظافر احمر
  • ,
  • تغير لون الاظافر الى الاحمر
  • ,
  • اسباب زرقة الاظافر
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager