اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

اليمنية توكل كرمان وجه الربيع العربي الحائز علي نوبل

آخر الأخبارالأسرة والطفل › اليمنية توكل كرمان وجه الربيع العربي الحائز علي نوبل

الأحد, ‏09 ‏أكتوبر, ‏2011

صورة الخبر: اليمنية توكل كرمان وجه الربيع العربي الحائز علي نوبل
اليمنية توكل كرمان وجه الربيع العربي الحائز علي نوبل

إلى مهجري الجعاشن الذين قاسمتهم الألم والأمل ، إلى طلاب جامعة صنعاء الذين شاركتهم الحلم وقاسمتهم تحمل كلفة البداية ، إلى نشطاء بلاقيود ورفيقة الدرب بشرى الصرابي ، الى أولادي وزوجي وأبي وأمي وإخواني الذين منحوني الرضى والمساندة للخوض بالشأن العام بحرية وثقة مطلقة ولأن أكون رجلا بين الرجال ، إلى زملائي الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان في كل مكان ، إلى رفاقي شباب الثورة في كل ساحات وميادين الحرية ...والتغيير في اليمن ،إلى رفاقي الأحبة مفجري ثورات الربيع العربي وحاملي مشروعها الكبير , إليكم جميعا أقول .. أنا مدينة لكم في كل ما أنا عليه أيها الأحبة ، والأكيد أن شعبنا وأمتنا العظيمة ممتنة لكم ولكم أنا فخورة بكم أيها الكبار. إلى شهدائنا الخالدين وجرحانا الأبطال أجدد العهد والوعد بالمضي على الدرب حتى يتحقق لشعبنا الحلم الكبير في الحياة الحرة والكريمة ، وإنها لثورة سلمية حتى النصر.

تلك كانت كلمة توكل كرمان علي صفحتها علي الفيس بوك التي كتبتها بعد ساعات من إعلان فوزها بجائزة نوبل
كانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في أوسلو قد أعلنت عن منحها الناشطة اليمنية توكل كرمان ورئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف والناشطة الليبرية ليما غبوي جائزة نوبل للسلام للعام الحالي 2011.
توكل أكدت سعادتها بالفوز بالجائزة واعتبرتها بمثابة تقدير للشهداء والمصابين في ثورة اليمن.

تقول كرمان: "أكثر من ألهمني هو مارتن لوثر كنج، لأنه سعى إلى التغيير السلمي. كما ألهمني غاندي ونيلسون مانديلا، لكن في الحقيقة أكثر من أثر فيّ هو مارتن لوثر كنج. نحن نسعى إلى التغيير مستخدمين الأساليب نفسها التي استخدمها".

وقالت أيضاً أضافت أنها ستكون سفيرة للعرب وللسلام. وذكرت توكل أن فوزها يعد اعتراف بالربيع العربي، وسيدفعه للأمام، ويعد تقوية الثورة اليمنية ووقف أي سلطة تحاول التعدي على الشعوب. كما نادت بنبذ ثقافة التطرف والعنف.
وفي أوسلو حيث أعلنت الجائزة قال رئيس لجنة نوبل ثوربورن ياجلاند ان توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و"المناضلة من اجل السلام" الليبيرية ليما غبويي كوفئن على "نضالهن السلمي من اجل ضمان الامن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام".

وأضاف ثوربورن ياغلاند "لا يمكننا تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم إلا اذا حصلت النساء على الفرص نفسها التي يحصل عليها الرجال للتأثير على التطورات على جميع مستويات المجتمع".

وتقدم توكل كرمان نفسها على صفحتها على فيسبوك بوصفها كاتبة صحافية وناشطة حقوقية يمنية ورئيسة منظمة صحافيات بلا قيود.

[توكل كرمان]
توكل كرمان
وقد قالت علي صفحتها عن الثورة اليمنية إنها أفرزت بدقة معادن اليمنيين و كما هو متوقع فميادين التغيير امتلأت بهذا الشعب العظيم و في المنتصف هناك من منعه خوفه أو تردده من مشاركة أخوانه الثوار و البقية القليلة المتنقلة من السبعين إلى ميادين النفاق التي تحارب الثورة حرمت ذاتها من استنشاق الكرامة و الحرية نخبرهم أن غفراننا هو أكبر من سوء نفوسهم و إشاعاتهم تدور الآن في دوائر مفرغة لأن هذا الشعب فهم أيما دجالون هم,
وقالت أيضاً علي صفحتها علي الفيس بوك عن الرئيس اليمني "إن هذا المختل السفاح لا يعرف أن الشعب خرج من أجل حريته و كرامته و أن لا شيء سيعيق طريق الثورة, و ما تشهده تعز من جرائم تقوم بها عصاباته هي خيط يلتف حول عنقه يكتب الفصل الأخير لحكمه"

هدية إلي شعبها

وقد أهدت توكل كرمان جائزة نوبل للسلام التي حصلت عليها الجمعة إلى شعب بلدها وإلى كل النساء العربيات، ورأت فيها انتصاراً للثورة السلمية في اليمن، في حين قال ناشطون إن قرار منح الجائزة لها هو تعبير دولي عن التضامن مع الانتفاضة الشعبية في ذلك البلد.
وقالت كرمان لـCNN: "أشعر بفرح شديد.. هذا انتصار للسلام في العالم العربي ولثورتنا السلمية.. أعتقد أن الجائزة هي لكل الشعب اليمني ولكل النساء في اليمن والعالم العربي."

من جانبها، قالت الناشطة أطياف الوزير: "توكل كرمان باتت واحدة من رموز الثورة والجائزة التي حصلت عليها هي لكل النساء العربيات وهي دليل على دعم المجتمع الدولي للتحركات السلمية في اليمن."

وتابعت الوزير قائلة: "هي الجائزة ستعيد الثقة لتحركنا وستمنح شعبنا المزيد من الدعم المعنوي، فبعد تسعة أشهر من التحرك بدأ الناس يشعرون بالتعب، ولكن الجائرة ستعيد لهم الأمل."

وختمت الوزير بالقول: "حصول توكل على الجائزة يؤكد أن العالم قد يستمع لنا إن بذلنا ما يكفي من الجهد، وأعتقد أن أروع ما في هذه الجائزة هي أنها لنا جميعاً."

وكانت لجنة جائزة نوبل للسلام في العاصمة النرويجية أوسلو قد أعلنت الجمعة، فوز ثلاث سيدات بجائزة هذا العام، هم رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف، وناشطة ليبيرية أخرى، تُدعى ليما غبوي، بالإضافة إلى كرمان.

وقالت اللجنة إنها تمنح الجائزة لهؤلاء النساء الثلاثة "تقديراً لكفاحهم السلمي لحماية المرأة والدفاع عن حقوق المرأة للمشاركة بشكل كامل في أعمال صنع السلام"، وتابعت: "لا يمكننا بلوغ الديمقراطية وإقرار السلام في العالم، إلا إذا حصلت المرأة على فرص متساوية مع الرجال، للتأثير على عمليات التنمية المجتمعية باختلاف مستوياتها."

وكانت كل من رئيسة ليبيريا السابقة الين جونسون والمناضلة من أجل السلام في ليبيريا ليما جوبى إضافة إلى كرمان حصلن على جائزة نوبل للسلام للعام 2011.

أول عربية تفوز بنوبل

وجاء فوز اليمنية الشابة، توكل عبد السلام كرمان، البالغة من العمر 32 عاماً، بالجائزة تقديراً لدورها في الدفاع عن حقوق المرأة في الدولة العربية، وكذلك دفاعها عن حرية الصحافة، من خلال تأسيسها منظمة "صحفيات بلا قيود."
يذكر أن كرمان هي شخصية معروفة في حركة النضال من أجل الديمقراطية، والرئيسة الليبرية هي أول امرأة منتخبة للرئاسة، ومواطنتها غبوي هي إحدى ناشطات السلام.

و كرمان في الثانية والثلاثين و أم لثلاثة أطفال، وتنشط على رأس منظمة "صحافيات بدون سلاسل".

ولدت توكل عبد السلام كرمان في 7 فبراير1979، من أسرة ريفية من منطقة مخلاف شرعب في محافظة تعز، وهي ابنة السياسي والقانوني عبد السلام خالد كرمان. نزحت أسرتها مبكرا إلى العاصمة صنعاء تبعا لعمل والدها، حصلت على بكالوريوس تجارة عام 1999 من جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، كما حصلت على الماجستير في العلوم السياسية، ونالت دبلوم تربية عاما من جامعة صنعاء، ودبلوم صحافة استقصائية من الولايات المتحدة الأميركية كرمان شاركت في أكثر من ثمانين اعتصاما عامي 2009 و2010)

وتعد كرمان -وهي أم لثلاثة أبناء- قيادية بارزة في الثورة الشبابية الشعبية، وعضوا ناشطاً في كثير من النقابات والمنظمات الحقوقية والصحفية داخل وخارج اليمن، وهي عضو مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح وعضو ائتلاف الثورة اليمنية، ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود، وهي أحد أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن.

ظهرت كرمان على الساحة 2005عام ، ولدت في محافظة تعز بجنوب غربي اليمن عام 1979، وهي ابنة الوزير والقانوني والسياسي اليمني عبد السلام كرمان.. وتعد أول امرأة عربية تحظى بهذه الجائزة الدولية الرفيعة. قبل نحو ستة أعوام، لم تكن كرمان وجها معروفا على الساحة اليمنية.. غير أن نجمها بزغ بعد أن أسست في عام 2005، مع صديقتها أسوان شاهر سعد وعدد من الناشطات، منظمة "صحافيات بلا حدود"، قبل أن تصادر هذه المنظمة بطريقة أو أخرى.. فقامت بتأسيس منظمة أخرى هي "صحافيات بلا قيود"، وبرزت كإحدى أهم الناشطات على الساحة اليمنية.

بدأت كرمان الحاصلة على البكالوريوس في التجارة والماجستير في السياسة، ككاتبة في الصحافة اليمنية، وكانت مواقفها المكتوبة والمعلنة قوية ومناهضة لنظام الرئيس علي عبد الله صالح. ثم برزت كإحدى أهم المدافعات عن حقوق الإنسان بصورة عامة، والمرأة بصورة خاصة، قبل أن تكون لها مواقف سياسية قوية ضد النظام. كانت توكل كرمان من أوائل من تصدر حركة الاحتجاجات، حتى قبل أن تندلع الثورات التي تعرف بـ "الربيع العربي".
حيث تبنت منذ بضع سنوات قضية من يعرفون بـ"مهجري الجعاشن"، وهم سكان منطقة الجعاشن في محافظة إب الذين ظلموا وهجروا على يد شيخ منطقتهم. وكانت كرمان ترفع مظالم هؤلاء الناس كل ثلاثاء أمام مجلس الوزراء أثناء انعقاد اجتماعه الأسبوعي، حيث تحملت كثيرا من الإساءة من قبل الأجهزة الرسمية.

ومع اندلاع الاحتجاجات أو الثورة المطالبة برحيل نظام الرئيس علي عبد الله صالح في فبراير (شباط) الماضي، كانت الناشطة اليمنية توكل كرمان في مقدمة صفوف الشباب والشابات المتظاهرين والمتظاهرات، وعرف عنها قيادة المظاهرات ومطالبتها المستمرة بتصعيد الفعل الثوري وسرعة حسمه.

وعقب اندلاع الثورة اليمنية، اعتقلت الكاتبة والناشطة توكل كرمان ليلا أثناء عودتها إلى منزلها من قبل جهاز المخابرات اليمنية لعدة أيام، قبل أن يطلق سراحها تحت تأثير وضغط الشارع اليمني الذي لا يعهد منذ فترة طويلة أن تقوم أجهزة الأمن باعتقال الناشطات الحقوقيات والسياسيات. وبنظر كثير من المراقبين، فإن توكل كرمان كسرت قواعد عديدة في المجتمع اليمني على الرغم من أنها تنتمي إلى حزب سياسي إسلامي (التجمع اليمني للإصلاح)، فهي غير منقبة وتقود الاحتجاجات في الشارع، على الرغم من أنها عضو في مجلس شورى (اللجنة المركزية) لهذا الحزب الإسلامي الذي يحرص على تقاليد متشددة.

ويعتبر الكثيرين فوز اليمنية الشابة بجائزة نوبل للسلام، رغم إثارته جدلا في الساحة اليمنية،فهو حدث كبير ومشرف لكل اليمنيين، كونها أول امرأة عربية تحظى بهذا الشرف. ويعتقد المراقبون أن مثل هذه الجائزة وهذا الحدث، سيمثل دفعة قوية للشباب والشابات في ساحات التغيير والحرية لمواصلة احتجاجاتهم من أجل تغيير النظام كما يطمحون

كانت كرمان في طليعة الثوار الذين طالبوا بإسقاط نظام صالح، وقادت الكثير من الاعتصامات والمظاهرات السلمية في ساحة الحرية -كما أطلقت عليها مع مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان في اليمن، وذلك قبل بداية مظاهرات العالم العربي- وأضحت ساحة الحرية بعد ذلك مكانا يجتمع فيه عديد من الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني والسياسيين وكثير ممن لديهم مطالب وقضايا حقوقية، أسبوعيا.

شجاعة كرمان

عرفت كرمان بشجاعتها وجرأتها ومطالبتها الصارمة بالإصلاحات السياسية في البلد، وكذلك بعملية الإصلاح والتجديد الديني، وقادت أكثر من ثمانين اعتصاما في 2009 و2010، كما قادت خمسة اعتصامات عام 2008، و26 اعتصاما عام 2007.
اختارتها مجلة التايم الأميركية بالمرتبة الثالثة عشر في قائمة أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم لعام 2011 حسب اختيار قراء المجلة، وتم تصنيفها ضمن أقوى 500 شخصية على مستوى العالم، وحصلت أيضا على جائزة الشجاعة من السفارة الأميركية.

اختيرت كرمان كذلك من قبل منظمة مراسلون بلا حدود، كأحد سبع نساء أحدثن تغييرا في العالم، كما كرمت من قبل العديد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، وكرمت أيضا من قبل وزارة الثقافة اليمنية كأحد النساء الرائدات.

اختيرت كرمان من قبل منظمة مراسلون بلا حدود، كأحد سبع نساء أحدثن تغييرا في العالم، كما كرمت من قبل العديد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

"كتبت كرمان عدة مقالات صحفية في الصحف اليمنية والعربية والدولية، وكان أبرز ما كتبته في عامي 2006 و2007، الدعوة المبكرة لإسقاط نظام صالح، ودعوتها له للخروج من السلطة. كما شاركت في الكثير من المؤتمرات المهمة خارج اليمن حول حوار الأديان، والإصلاحات السياسية في العالم العربي، وحرية التعبير، ومكافحة الفساد.
أخرجت العديد من الأفلام الوثائقية حول حقوق الإنسان والحكم الرشيد في اليمن، وشاركت في إعداد تقارير عديدة حول الفساد في اليمن لصحفيين لمناهضة الفساد، وفي وضع الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

اعتقلت كرمان يوم 23 يناير 2011 بتهمة إقامة تجمعات ومسيرات غير مرخصة، والتحريض على ارتكاب أعمال فوضى وشغب وتقويض السلم الاجتماعي العام. قبل أن تفرج عنها السلطات اليمنية بعد يوم واحد، بعد أن أثار القبض عليها موجة احتجاجات جديدة في العاصمة صنعاء.

وفي أول تصريح لها قالت إنها تلقت خبر فوزها عبر بي بي سي العربية وأضافت: "أنا في غاية السعادة، وأهدي الجائزة إلى شباب ثورة اليمن وإلى الشعب اليمني، والى شهداء الثورات العربية"ودعت عبر تلفزيون بي بي سي العربية الى "التسامح بين الأديان وقبول الآخر".

المصدر: صحيفة " الشرق الأوسط"

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليمنية توكل كرمان وجه الربيع العربي الحائز علي نوبل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • توكل كرمان
  • ,
  • توكل كرمان بدون حجاب
  • ,
  • الربيع العربي
  • ,
  • توكل كرمان
  • ,
  • نساء عربيات حصلن على جائزة نوبل
  • ,
  • اجمل امره في اليمن
  • ,
  • ثورات الربيع العربى على الاسره والشباب
  • ,
  • اثر ثورات الربيع العربى على الاسرة والشباب
  • ,
  • اليمن
  • ,
  • الربيع العربي في اليمن
  • ,

    21/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager