آخر الأخباراخبار العالم اليوم › اسرائيل : اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية يحتاج سلاما قويا

صورة الخبر: اسرائيل : اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية يحتاج سلاما قويا
اسرائيل : اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية يحتاج سلاما قويا

قال مسؤول اسرائيلي كبير يوم الثلاثاء ان الشرق الاوسط يحتاج الى سلام دائم وصرامة في الحد من التسلح قبل أن يعلن نفسه منطقة خالية من الاسلحة النووية مشككا في احتمال حدوث ذلك قريبا.

وقال شاؤول شوريف رئيس لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية انه رغم اتساع نطاق الحركة الديمقراطية من خلال انتفاضات الربيع العربي الامر الذي ربما يؤدي الى تحسين المناخ السياسي في الشرق الاوسط فلا يمكن للمجتمع الدولي أن يفرض روحا جديدة للتعاون على المنطقة.

وانتقد شوريف ايران وسوريا بصفة خاصة لعدم تبديدهما الشكوك بخصوص أنشطتهما النووية.

ويعتقد على نطاق واسع أن اسرائيل هي الدولة الوحيدة في المنطقة المسلحة نوويا وهي موضع انتقادات عربية وايرانية متواترة.

لكن اسرائيل والولايات المتحدة تعتبران ايران المخالف الاساسي لحظر الانتشار النووي في المنطقة.

وقال شوريف في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الشروط المسبقة الرئيسية لاخلاء الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل هي "سلام شامل ودائم في المنطقة والتزام كامل من كل دول المنطقة بواجباتها في مجالي الحد من التسلح وعدم الانتشار النووي".

وأضاف "التجربة الدولية أثبتت أن مثل هذه المنطقة (المنزوعة السلاح النووي) لا يمكن أن تقوم في اقليم الا أن تنبع من داخله من خلال مفاوضات مباشرة... ما من تصويت للاغلبية في محافل دولية يمكن أن يكون بديلا عن التوافق والتعاون الاقليميين واسعي النطاق."
وجاءت كلمات شوريف في اطار سياسة اسرائيل التقليدية بخصوص الموضوع وأدلى بها المسؤول الاسرائيلي في وقت تستعد فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستضافة اجتماع نادر في نوفمبر تشرين الثاني بخصوص الشرق الاوسط ومحاولات اخلاء العالم من الاسلحة النووية.

وينتظر أن يناقش المشاركون في الاجتماع الذي سيعقد في فيينا الدروس المستفادة من انشاء مناطق خالية من الاسلحة النووية في أجزاء أخرى من العالم مثل أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ولم تؤكد اسرائيل أو تنفي قط امتلاكها أسلحة نووية في اطار سياسة من الغموض لردع الخصوم وهي البلد الوحيد في الشرق الاوسط الذي لا يزال خارج معاهدة حظر الانتشار النووي.

وتقول دول عربية تساندها ايران ان موقف اسرائيل يهدد السلام والاستقرار في المنطقة وتطالب باخضاع كل المنشات النووية الاسرائيلية لمراقبة وكالة الطاقة الذرية.

وقال شوريف ان اسرائيل تعاونت مع فكرة عقد المؤتمر رغم "أحداث حالية تثير القلق" في المنطقة ومحاولة الدول العربية مجددا هذا العام ادراج موضوع "قدرات اسرائيل النووية" في جدول أعمال اجتماعات وكالة الطاقة الذرية.

وقال "أدعو الدول العربية الى التخلي عن هذا الطقس السياسي السنوي."

المصدر: فيينا (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اسرائيل : اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية يحتاج سلاما قويا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10771

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم