اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

مؤتمر الكبد: اكتشاف طريقة جديدة لاستئصال أورام البنكرياس

آخر الأخبارالصحة والجمال › مؤتمر الكبد: اكتشاف طريقة جديدة لاستئصال أورام البنكرياس

الجمعة, ‏09 ‏سبتمبر, ‏2011

صورة الخبر: مؤتمر الكبد: اكتشاف طريقة جديدة لاستئصال أورام البنكرياس
مؤتمر الكبد: اكتشاف طريقة جديدة لاستئصال أورام البنكرياس

تستمر لليوم الثانى على التوالى فعاليات المؤتمر الثالث لأمراض الجهاز الهضمى بالإسكندرية برئاسة الدكتور يسرى طاهر، حيث تم مناقشة العديد من الأبحاث العلمية المتطورة لعلاج أمراض الجهاز الهضمى والكبد وأكد المؤتمر على اكتشاف عقار "سورايبث" لعلاج السرطان بألمانيا.

حيث استعرض الدكتور ماهر عمر عثمان أستاذ جراحة بمعهد الكبد القومى البحث المقدم للمؤتمر لعمليات الاستئصال الجزئى لحالات الأورام الكبدية السرطانية، حول مواصفات لسرطان الكبد وهو أكثر أنواع السرطانات التى تعد من الأورام الخبيثة التى تنشأ من الكبد المتليف، لافتاً إلى أن 50% من الحالات هى بؤر متعددة داخل الكبد وليس بؤرة واحدة وينمو بمعدل سريع ولدية القدرة على الانتشار داخل الأوعية الدموية المغذية للكبد كما لديه القدرة على العودة بعد العلاج وهذه المواصفات أدت إلى تعدد وسائل العلاج وخطورة هذا المرض.

وأوضح عثمان أن النسبة عالية فى مصر نتيجة الإصابة بفيروس c الكبد الوبائى المزمن تصل إلى حوالى 15 % مشيراً إلى أن سبب انتشار المرض قديما كان بسبب علاج مرض البلهارسيا باستخدام سرنجة زجاجية ونقل الفيرس عن طريق الدم.

وأكد عثمان اكتشاف عقار "سورايبث" لعلاج السرطان بألمانيا ويتم تداوله فى مصر ولكن تكلفته عالية تصل إلى 11 ألف جنيه ويستخدم بعد العملية الجراحية ، مضيفاً وجود طرق أخرى للعلاج عن طريق عمليات زراعة الكبد والحقن الشريانى والتردد الحرارى ودوريهم فى الحالات التى لم يتدخل فيها الجراحة.

من جانبه أكد الدكتور طارق إبراهيم رئيس قسم الجراحة بمعهد الكبد القومى بجامعة القاهرة على أن أورام الكبد تحدث نتيجة الإصابة المزمنة لفيروس c فى بعض حالات تليف الكبد يحدث بها أورام سرطانية أولوية بالكبد والعلاج الأمثل لأورام الكبد هو استئصال الأورام ولكن بوجود تليف للكبد يجعل التدخل الجراحى للاستئصال فى بعض الأحيان غير مناسب لوجود قصور شديد لوظائف الكبد بما يجعل المرض أن يلجأ إلى حقن الشرايين أو حرق الورم بالتردد الحرارى للأورام أما الحالات التى يحدث بها أورام بالكبد يكون الورم فى مرحلته الأولى فالعلاج الأفضل هو زرع الكبد .

وأضاف إبراهيم أن عملية زرع كبد جديد للمريض فى هذه الحالة تصل نسبة عدم حدوث المرض مرة أخرى 70 % فى الخمس سنوات الأولى وهى هى عالية جدا بالمقارنة بأى طرق أخرى سواء جراحية أو علاج كمياوى حيث إن هذه الطرق لم تصل إلى هذه النسبة فى القضاء على المرض فى السنوات القديمة.

وأكد على ضرورة التزام كل مريض مصاب بورم الكبد بالعرض على لجنة من الجراحين أو أطباء من العلاج الكمياوى أو أطباء الأشعة.

من ناحية أخرى أعلن الدكتور أحمد الجندى مدرس بقسم جراحة الكبد والمرارة والبنكرياس عن اكتشافه طريقة جديدة لاستئصال أورام البنكرياس، وذلك بعد أن ظهرت نتائج الاستئصالات القديمة غير مرضية للأطباء والباحثين بعد حدوث حالات ارتجاع للأورام كثيرة للعديد من المرضى، الأمر الذى جعله يتجه إلى اكتشاف طريقة جراحية جديدة لاستئصال الأورام كاملة والأنسجة المجاورة لها دون زيادة المضاعفات على المريض.

وأكد الجندى أن نسبة ارتجاع اورام البنكرياس وصلت إلى 15 % بعد اجراء العملية الجراجية الجديدة ممايؤكد على نجاح البحث حيث كانت نسبة الارتجاع فى العملية الجراحية القديمة يصل من 60 إلى 85 % كما ظهر تحليل الأنسجة بتأثير إيجابى لافتا إلى أنه تم إجراء عملية الاستئصال على 14 مريضا.

وأشار الجندى إلى أن نسبة أورام البنكرياس بدأت تزداد فى مصر وتظهر عند القاطنين بالريف بسبب استخدام المبيدات الحشرية بدون وقاية مشيرا إلى أن عمليات زراعة البنكرياس مازالت تحت التجارب ولا تجرى بالواقع.

المصدر: youm7

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤتمر الكبد: اكتشاف طريقة جديدة لاستئصال أورام البنكرياس

استصال ورام البنكرياس

عندى عنة ورم فى البنكرياس وتم اخز عينة منة وتم اخز علاج كيمائى 17جرعة وكان يوجد سدة فى القناة المرارية تم تسليك القناة وبعد زلك وطعف بعد زلك ولكنالان يتم ترجيع باستمرار هل من الممكن جراحة فى هزا الظرف برجاء الافادة ولكم جزيل الشكر انا من كفرالشخ

أضيف بواسطة: حازم عبدالحليم قاسم | 18/10/2013

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • سرطان البنكرياس والكبد
  • ,
  • سرطان البنكرياس وعلاجه ونسبة النجاح
  • ,
  • ما عمر الكبد المتليف
  • ,
  • علاج سرطان البنكرياس في المانيا
  • ,
  • نسبة نجاح عملية استئصال البنكرياس
  • ,
  • استئصال البنكرياس
  • ,
  • اضرار استئصال البنكرياس
  • ,
  • عملية استئصال البنكرياس
  • ,
  • استئصال سرطان الكبد الافضل
  • ,
  • خطورة استئصال البنكرياس
  • ,

    16/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager