آخر الأخباراخبار العالم اليوم › ليبيا ترسل مبعوثين الى النيجر للبحث عن القذافي

صورة الخبر: الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي
الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي

أرسل الزعماء الجدد في ليبيا مبعوثين الى دولة النيجر المجاورة يوم الاربعاء في محاولة لمنع معمر القذافي وحاشيته من الهرب من العدالة والفرار عبر الحدود الصحراوية الى دول افريقية صديقة.

وقال فتحي بعجة رئيس لجنة الشؤون السياسية بالمجلس الوطني الانتقالي لرويترز في بنغازي ان المجلس أرسل وفدا الى النيجر لبحث الوصول المحتمل للقذافي مضيفا ان الزعيم المخلوع ربما كان قريبا من حدود النيجر أو الجزائر في انتظار فرصة للتسلل عبرها.

وقال بعجة انه يعتقد ان القذافي قريب من واحدة من هذه الحدود وانه يبحث عن فرصة ليغادر البلاد. وأضاف انهم يطلبون من كل بلد عدم قبول القذافي وان هؤلاء الناس مطلوبون للعدالة.

ومازالت التقارير الخاصة بمكان القذافي غير واضحة.

وقال مسؤول كبير اخر بالمجلس الوطني الانتقالي انه تم رصد القذافي هذا الاسبوع في منطقة في الصحراء الخالية بجنوب ليبيا.

وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الاربعاء انها ليس لديها معلومات تفيد بأن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي غادر ليبيا.

وأكدت النيجر التي استقبلت رئيس امن القذافي ان القذافي نفسه لم يعبر حدودها.
وقالت واشنطن انها أجرت اتصالات بحكومات النيجر ومالي وموريتانيا وتشاد وبوركينا فاسو التي استفادت من اموال النفط الليبي. وحثت وزارة الخارجية الامريكية هذه الحكومات على تأمين حدودها واعتقال ونزع سلاح مسؤولي القذافي ومصادرة أي ارصدة قد يكونون سرقوها من ليبيا.

والقذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج للبرلمان ان أي بلد يذهب اليه يجب ان يسلمه ليحاكم وهي تصريحات عبر عنها السفير الامريكي لدى ليبيا جين كريتز.

غير انه مع الاطاحة به تكشفت معلومات عن المدى الذي ذهب اليه مسؤولون امريكيون وبريطانيون في التعاون مع القذافي حتى وقت قريب. وكان القذافي منبوذا في الغرب لكن واشنطن ولندن تعاملتا معه مجددا في السنوات العشر الاخيرة.

وأظهرت الوثائق التي عثرت عليها رويترز في طرابلس ان فرعا بريطانيا لشركة جنرال داينامكس التي يقع مقرها في الولايات المتحدة قام بتحديث الدبابات وناقلات الجند للكتيبة التي يخشى بأسها بقيادة خميس ابن القذافي حيث كانت الشركة تعمل حتى يناير كانون الثاني من العام الحالي بعد ان بدأت احتجاجات "ربيع العرب" في تونس.

وقالت الشركة ان العتاد ربما كان جزءا من عقد قيمته 135 مليون دولار ابرم في مايو ايار 2008 مع الشركة الفرعية البريطانية في اطار ما وصفته في ذلك الوقت "بمبادرات المملكة المتحدة لتحسين الروابط الاقتصادية والتعليمية والدفاعية مع ليبيا."

وقال بيتر بوكيرت مدير الطواريء بمنظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس ووتش) انه يعتقد "ان الدرس هو انه اذا كنت ستبيع اسلحة الى دكتاتور فانه عند مرحلة ما ستتعرض لاحراج بالغ."

ونفت النيجر رسميا انها استقبلت قافلة تضم عشرات من مركبات الجيش الليبي. وقالت مصادر عسكرية من فرنسا والنيجر لرويترز ان القافلة وصلت قرب مدينة أجاديز مساء الاثنين عن طريق الجزائر التي في الاسبوع الماضي رحبت بزوجة القذافي وابنته واثنين من ابنائه.

وقال وزير العدل في النيجر مارو امادو يوم الاربعاء ان التقارير مبالغ فيها وان عددا صغيرا من المركبات هو الذي عبر الحدود.

وقال "نريد ان نبلغ العالم بأن القذافي ليس في النيجر... انه رئيس دولة سابق ولن يأتي متخفيا الى النيجر. اذا تعين عليه ان يأتي فان حكومتنا سيكون لديها معلومات واذا حدث ذلك فاننا سنبلغكم بقرارنا."

وقال مصدر عسكري فرنسي ان القذافي ربما يعد لان يلحق بالقافلة والسعي للجوء في بوركينا فاسو وهي بلد افريقي اخر قريب من ليبيا. ونفت بوركينا فاسو أن هناك مثل هذه الخطة. وكان هذا البلد قد عرض القذافي حق اللجوء يوم 24 اغسطس اب لكنه يقول انه لم يتم الاتصال به بشأن طلب لجوء.

وقال السفير الامريكي كريتز ان الزعيم الليبي الهارب معمر القذافي ( 69 عاما) مازال يمثل خطرا ما دام هاربا.

وقال "بقاء القذافي حرا في ليبيا يمكن ان يمثل خطرا مستمرا على نجاح الحكومة الجديدة في التأكد من امتداد حكمها في انحاء البلاد."

وقوى حلف شمال الاطلسي التي ساعدت في الاطاحة بالقذافي لها اقمار صناعية للتجسس ومصادر مخابرات اخرى يمكن ان تساعد في رصد الهاربين. لكن كريتز قال في افادة على الانترنت "سنشارك الى الحد الذي طلب منا لكن في الوقت الراهن المسألة متروكة للسلطات الليبية لتعثر على القذافي."

ومن بين المكتشفات الاخرى بعد هرب القذافي تسجيل فيديو يبين الزعيم السابق وهو يلعب مع احدى حفيداته كاشفا عن مزيج من المرح وجنون العظمة. وأخذ يسأل مرات عديدة .. ألا تحبينني؟".

وقال بعجة المسؤول بالمجلس الانتقالي ان مبعوثين من محمود جبريل أول رئيس وزاء مؤقت في ليبيا سيجتمعون مع رئيس النيجر محمد ايسوفو لبحث أي تسلل لمجموعات القذافي. وأضاف انه لا يعتقد ان النيجر ستقبل القذافي.

وقال مسؤولو المجلس الوطني الانتقالي ان بعض المركبات التي وصلت الى النيجر كانت محملة بذهب وعملات ورقية ليبية. وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء ان القافلة ضمت مساعدين كبار للقذافي وحثت السلطات في النيجر على الامساك بأي مشتبه به في جرائم حرب.

وقال مصدر عسكري فرنسي ان القذافي وابنه سيف الاسلام ربما خططا للانضمام الى القافلة في النيجر قبل التوجه الى بوركينا فاسو.

وقال كبير مفاوضي المجلس الوطني الانتقالي في بني وليد يوم الاربعاء انه يعتقد ان سيف الاسلام ومعتصم وهو ابن اخر للقذافي في البلدة وهي معقل لتأييد القذافي على بعد 150 كيلومترا جنوبي طرابلس.

وعندما سئل بشأن تلميحات بأن القذافي نفسه قد يكون في البلدة مثلما قال قادة كبار في المجلس الانتقالي الاسبوع الماضي قال عبد الله كنشيل انه يتحرى الامر. وقال ان هذا سيفسر السبب في ان بني وليد تقاوم وان ابنيه بالتأكيد هناك.

واستمرت مواجهة مع مقاتلي المجلس الانتقالي خارج البلدة عدة ايام. وخارج بني وليد اعطى مقيمون يغادرون عبر نقطة تفتيش تابعة للمجلس الانتقالي صورة يائسة.

وقال صلاح علي (39 عاما) ان الناس يشعرون بالرعب لكن مازال كثيرون منهم يؤيدون القذافي لان النظام يدفع لهم اموالا وان كثيرين ارتكبوا جرائم ويخشون الاعتقال

المصدر: بنغازي (ليبيا-أجاديز ) النيجر/ (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ليبيا ترسل مبعوثين الى النيجر للبحث عن القذافي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52455

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم