اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

ظهور سيف القذافي في بني وليد يعرقل استسلامها

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › ظهور سيف القذافي في بني وليد يعرقل استسلامها

الخميس, ‏08 ‏سبتمبر, ‏2011

صورة الخبر: سيف القذافي
سيف القذافي

ساد الترقب أمس الوضع حول مدينة بني وليد الواقعة جنوب شرقي طرابلس بعدما أكدت معلومات أن مناصرين للعقيد المخلوع معمر القذافي يرفضون تسليمها سلماً إلى ثوار المجلس الوطني الانتقالي والذين باتوا اليوم الحكومة الجديدة في طرابلس. وجاء غموض الوضع في بني وليد في وقت نشبت معارك عنيفة بين قوات الثوار وقوات القذافي على جبهة سرت التي مُنحت إنذاراً للاستسلام بحلول السبت، مثلها مثل بني وليد وسبها والجفرة في جنوب ليبيا.

وقال حلف «الناتو» إنه قصف الثلثاء قوات القذافي حول مدينة سرت ودمّر ست دبابات وست عربات عسكرية ومخزناً للذخيرة. وأوضح أن الغارات شملت أيضاً قوات القذافي في هون وسبها وودان.

وقالت مصادر في أوساط الثوار إن مناصرين للزعيم المخلوع يُرهبون سكان بني وليد ويمنعونهم من قبول عرض التسليم للمجلس الانتقالي. وأضاف أن سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الليبي، شوهد قبل يومين في إحدى الساحات العامة في بني وليد وكان يخطب في مناصري والده يحضهم على رفض الاستسلام للثوار. وليس واضحاً في شكل دقيق مدى الدعم الذي ما زال القذافي يتمتع به في بني وليد التي تُعتبر معقلاً لقبيلة الورفلة أكبر قبائل ليبيا. ويقول معارضون إن مسلحي للقذافي في عاصمة الورفلة لا يزيدون على بضع مئات، وإن الثوار الذين يحاصرونها يفوقونهم في شكل كبير، عدداً وعدة.

ووصل إلى طرابلس أمس رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي محمود جبريل في أول زيارة على هذا المستوى للعاصمة الليبية منذ سيطرة الثوار عليها الشهر الماضي. ولم تنتقل حكومة المجلس الانتقالي إلى طرابلس بعد، رغم أن قيادة الثوار تؤكد أن الوضع بات مستتباً فيها بعد اعتقال عدد كبير من أركان النظام السابق وآخرهم نائب وزير الخارجية في حكومة القذافي خالد كعيم.

وقال القائد في كتيبة الثوار بطرابلس أنيس الشريف لوكالة «أسوشييتد برس» إنهم حددوا المكان الذي يُعتقد بأن العقيد القذافي يختبئ فيه بعدما استخدموا في ذلك أجهزة رصد تكنولوجية متطورة ومعلومات استخباراتية تم جمعها على الأرض. وقال إن الزعيم المخلوع محاصر وان الثوار لا يبعدون عنه أكثر من 60 كلم. واضاف أنه «لا يمكنه الخروج» من المكان المختبئ فيه وان الثوار مستعدون لأسره أو قتله.

وأرسل المجلس الانتقالي وفداً إلى نيامي أمس ناقلاً طلباً إلى حكومة النيجر بعدم فتح حدودها أمام القذافي ومناصريه الذين تردد في الأيام الماضية أنهم وصلوا بقافلة تضم ما يصل إلى 250 آلية عسكرية. ويطالب الثوار أيضاً بأن تتولى النيجر إعادة أي أموال أو سبائك ذهبية تردد أن مناصري القذافي نقلوها معهم بعد نهبها من مقر المصرف المركزي في سرت.

وقال وزير خارجية النيجر محمد بازوم لـ «الحياة» على هامش ندوة أمنية في الجزائر، إن قضية دخول القذافي إلى أراضي بلاده «نسج من الخيال وكذب». وتابع: «لا القذافي ولا أولاده دخل النيجر، وفي حال توجه (القذافي) إلى النيجر فنضع في الحسبان أولاً عامل الجيرة وثانياً القانون الذي يربطنا مع ليبيا والقانون الدولي وبعد هذا حكومة النيجر تشاور نفسها وتعلن موقفاً رسمياً». وأشار إلى أن بلاده ليس في إمكانها أن تغلق الشاسعة الحدود مع ليبيا.

وفي القاهرة، أفيد أن حراس القيادي الليبي المعارض فايز جبريل تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين إثنين أمام منزله في العاصمة المصرية، ما أسفر عن إصابة واحد من المسلحين غير أنهما فرا هاربين. وقال جبريل لـ «الحياة» إنه سمع دوي إطلاق نار أمام البناية التي يقطن إحدى شققها في ضاحية مدينة نصر فيما كان يهم بمغادرة المنزل.

وأوضح أن الحرس المصري الملكف من الحكومة المصرية بمرافقته أوضح له أن سيارة ذات لوحات معدنية مطموسة توقفت أمام البناية في اتجاه سير معاكس لحركة السيارات وأن شخصين اثنين كانا بداخلها يثيران الريبة وأنه لدى توجّه الحرس نحو السيارة بادر المسلحان بإطلاق النار ما دفع الحرس إلى الرد عليها، وبعد معركة استمرت دقائق أصيب أحد المهاجمين ما اضطر الثاني إلى الفرار بالسيارة مسرعاً قبل إلقاء القبض عليهما.

وأضاف جبريل أنه يعتقد أن من السهل الوصول إلى المهاجمين لأن أحدهما أصيب و «حتماً سيلجأ إلى طبيب أو مستشفى». غير أنه رفض اتهام أي طرف بتدبير محاولة لاغتياله.

وقال: «ربما جاءا لانتظاري واغتيالي أثناء مغادرة المنزل وربما حظهما العثر قادهما إلى الوقوف بسيارتهما أمام منزلي لارتكاب أي جريمة أخرى ولكن الحرس ارتاب فيهما ولم يكونا يستهدفاني». غير أنه أوضح أن هناك شواهد تدل على أن المسلحين كانا يستهدفان في الأساس اغتياله.

وقال مصدر ليبي معارض لـ «الحياة» في لندن إن هناك شبهة لدى المعارضة بأن مناصرين للقذافي حاولوا اغتيال جبريل، وهو مسؤول في الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا.

المصدر: daralhayat

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ظهور سيف القذافي في بني وليد يعرقل استسلامها

سيف

سيف وباته في حكم المنتهي سوا طلع ام لا فهو لا يشكل شي

أضيف بواسطة: حنان | 18/9/2011

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • سيف القدافي
  • ,
  • اخبار بن وليد اليوم
  • ,
  • اخر اخبار بن وليد
  • ,
  • جبهة بن وليد
  • ,
  • اخبار بن وليد
  • ,
  • اخبار جبهة سرت
  • ,
  • اخبار سرت اليوم
  • ,
  • سيف القدافى
  • ,
  • اخبار جبهة بن وليد
  • ,
  • سيف القذافي
  • ,

    21/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager