آخر الأخبارعلم وتقنية › مسبار يتحقق من الدور المحتمل للماء على المريخ

صورة الخبر: ذراع المسبار (اوبرتيونيتي) التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) يفحص احدى الصخور على ظهر كوكب المريخ
ذراع المسبار (اوبرتيونيتي) التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) يفحص احدى الصخور على ظهر كوكب المريخ

قال علماء ان المسبار (اوبرتيونيتي) التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) سيتولى كشف النقاب عن تفاصيل جديدة بشان الدور الذي قد تكون لعبته المياه على سطح المريخ الذي اصبح الان كوكبا باردا وجافا.

والمسبار (اوبرتيونيتي) هو واحد من مجسين هبطا على جانبين متقابلين من المريخ في يناير كانون الثاني 2004 في مهمة كان متوقعا لها ان تستغرق 90 يوما لاجراء دراسات من اجل البحث عن دلائل لوجود سابق للماء على سطح الكوكب. ويعتقد ان الماء مقوم رئيسي للحياة.

وتوقف المسبار الاخر (سبيريت) عن العمل العام الماضي بسبب قسوة البيئة على المريخ تاركا (اوبرتيونيتي) بمفرده لحين وصول المسبار التالي لوكالة الفضاء الامريكية الذي يطلق عليه (كيوريوزيتي) في اغسطس اب 2012 .
وهبط (اوبرتيونيتي) في بادئ الامر بالقرب من خط الاستواء المريخي في منطقة تقع في وسط الكوكب واكتشف على الفور تقريبا دليلا على ان السطح كان تغطيه ذات يوم مياه مالحة ضحلة بها نسبة مرتفعة من الاحماض.
وقضى بعد ذلك عامين في دراسة الطبقة السفلى المكشوفة وخواص اخرى في فوهة بركان صغيرة يطلق عليها فيكتوريا.

وفي موقع اخر اكتشف (اوبرتيونيتي) في فوهة بركان عرضها 22 كيلومترا اطلق عليها انديفر تربة من نوع مختلف ذات تركيبة كيميائية لا مثيل لها سابقا.

وقال داف لافيري الذي يشرف على برنامج مسبار استكشاف المريخ في مقر ناسا في واشنطن للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس "ربما نستطيع قريبا دراسة معادن التربة وانواع صخور تشكلت في ظروف رطبة وذات نسبة احماض منخفضة وهو ما قد يخبرنا بالمزيد بشان بيئة كانت قابلة للعيش."

واظهرت اول صخرة فحصها (اوبرتيونيتي) من فوهة انديفر وجود مستويات عالية للغاية من الزنك والذي يوجد عامة على الارض في الصخور التي تعرضت لمياه ساخنة مثلما يحدث في الينابيع الحارة.

وقال ستيف سكويرز عالم الكواكب بجامعة كورنيل وكبير العلماء المسؤولين عن المسبار "هذه الصخرة لا تبدو مثل اي شيئ اخر رأيناه من قبل. نحن نفكر جيدا فيما يعنيه هذا."
واضاف قائلا "قد نكون بصدد حالة تخللت فيها المياه او تدفقت - بشكل ما عبر هذه الصخور سواء في هيئة بخار او ربما سائل .. لا نعرف بعد - لكنها رفعت تركيز الزنك في الصخر لمستويات تفوق بكثير اي شيئ رأيناه على المريخ من قبل."

ويعتزم العلماء البحث عن صخور أخرى غنية بالزنك لمعرفة اذا كانت التركيزات على نفس المستوى وكذلك التحقق من وجود معادن اخرى ذات صلة بتوافر المياه.

ويبحث (اوبرتيونيتي) عن الطبقة السفلى الاصلية للتربة خاصة تلك المكونة من صخور نقلت من مكانها بفعل عوامل او عمليات معينة.

المصدر: الرأي نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مسبار يتحقق من الدور المحتمل للماء على المريخ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48205

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم