آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › أكاديميون: الأجانب يقدرون تراثنا الشعبى أكثر منَّا

صورة الخبر: الأجانب يقدرون تراثنا الشعبى أكثر منَّا
الأجانب يقدرون تراثنا الشعبى أكثر منَّا

قال الدكتور أحمد مرسى، إن فن الأدب الشعبى والتراث لدينا لا يأخذ حقه فى التقدير والاهتمام مثل باقى الفنون، بالرغم من أن الفن الشعبى المصرى ثرى ولدينا الكثير من النصوص والصور التى تعبر عن هذا الفن، إلا أننا لا نقدره مثلما يقدره الأجانب الذين يتوافدون إلى مصر لتصوير هذا الفن والتعبير عنه.

ووصف أحمد مرسى، أستاذ الأدب الشعبى بجامعة القاهرة، كتاب "رسومات الحج.. فن التعبير الشعبى عن الرحلة المقدسة" تحرير أفون نيل، وتصوير آن باركر وترجمة حسين عبد ربه المصرى، خلال الندوة التى عقدت أمس فى الصالون الثقافى للمركز القومى للترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ لمناقشة الترجمة العربية منه، أنه كتاب مهم؛ حيث قدم أحد الفنون الشعبية المصرية بشكل جذاب، كما عبرت الصور التى يعرضها الكتاب للرسومات الشعبية على جدران البيوت المصرية فى الصعيد، عن مدى اهتمام الشعب المصرى بالإعلان ومشاركة الآخرين فى كل الأحداث المهمة فى حياته، فالأحداث المهمة فى حياة كل فرد ليس لها أهمية إذا لم يعلن عنها ويشاركها المجتمع المحيط به، لذلك اهتم المصريون فى الصعيد برسم هذه الرسومات الدينية التى تعبر عن رحلة الحج ومناسكه على جدران منزل كل من يسافر لأداء فريضة الحج للإعلان عن أدائه هذه الفريضة ومشاركة الفرحة مع الآخرين.

كما قال الفنان التشكيلى مصطفى الرزاز، إن قوة هذا الكتاب تكمن فى أنه قدم عملا بشكل محترم لفن يمتد للعديد من السنوات، وسجل لمأثورات شعبية مهمة ذات دلالة ومغزى لدى الفن الشعبى المصرى، حيث إن الفن الشعبى يختلف عن الفنون الأخرى فى أنه يسجل علامات ودلالات معينة لدى المشاهد، ثم يتم تدمير أو نسيان العمل بعد ذلك، معتمدا على الانطباعات التى تركها لدى المشاهد ليتناقلها هو بأسلوبه الخاص ويعبر عنه.

ورأى الرزاز أن معدي هذا الكتاب ليس خبراء فى الفن الشعبى إلا أنهما استطاعا تقديم كتاب مهم يوثق لهذا الفن، فقدما من خلال الصور التى عرضها الكتاب كيفية تعبير الرسوم الجدارية عن أهم الأفكار والأحداث الدينية، خاصة مراسم الحج وجميع شعائره وتوثيقها لزوايا اجتماعية وثقافية للمجتمع، فقد أوضحت الصور أن جميع الرسوم على جدران المنازل الخارجية هى للحجاج الذكور فقط، بينما كانت ترسم الإناث على الجدران الداخلية للمنزل مما يوضح رؤيتهم للمرأة.

وأشار الرزاز إلى أن الكاتب اهتم بمعرفة الخامات والأدوات التى استخدمها الفنانون فى هذه الرسومات، ويستنتج الكاتب أنه كان فنان واحد أو فريق عمل هو من يرسم جميع المنازل فى القرية؛ لذلك فكل قرية لها طابعها الخاص والسمة التى تتسم بها، كما أنه من الواضح من الرسومات أن الفنانين لم يكونوا على معرفة كبيرة بما هو خارج القرية فقد كانوا يرسمون السفن والطائرات التى يستخدمها الحجاج فى رحلة الحج بشكل خيالى، بينما كانت الخيول التى يعرفونها جيدا فى القرية يتم رسمها بمهارة كبيرة.

ورأت الدكتورة نهلة إمام، أستاذ العادات والتقاليد الشعبية، أن هذا الكتاب يُعدُّ دراسة انثروبولوجية، حيث تهتم بدراسة العناصر الثقافية ومدلولات هذه الرسوم الجدارية. كما أن هذا الكتاب يثير غيرة الكثير من المهتمين بالفنون الشعبية؛ لأن لدينا العديد من رسومات الحج البديعة ولكن لا يهتم بها أحد.

ومن وجهة نظر إمام فإن الكتاب لا ينظر فقط إلى الدلالات الثقافية للرسومات، وإنما يعبر أيضا عن البهجة التى ينظر بها هذا المجتمع للدين وأهمية التعبير عنه؛ من خلال الرسومات والفنون، كما أنها تدل على مجموعة من القيم التى نريد أن تبقى وتستمر وتكرس لأهمية ركن الحج فى نفوس المصريين، كما أن هذه الرسوم توضح مدى اهتمام الشخص الذى يذهب لأداء فريضة الحج أن يعلن عن ذلك من خلال هذه الرسومات على جدار المنزل.
وطرحت إمام تساؤل ما اذا كان ابن الثقافة ذاتها يمكنه فهم وتحليل رموزها والظروف المحيطة بها بشكل أكبر عن أى شخص آخر يهتم بها، أم أن الأجانب قد ينظرون إلى عادات وتقاليد الثقافات الأخرى بشكل مختلف أكثر اهتمامًا وبروزًا؛ فى حين ينظر إليها ابن الثقافة على أنها أمور عادية، فقد اهتم معدا هذا الكتاب بفن رائع نتمتع به منذ سنوات عديدة إلا أننا لم نهتم به.

المصدر: نورا النشار - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أكاديميون: الأجانب يقدرون تراثنا الشعبى أكثر منَّا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70321

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

الفن الشعبى المصرى

,

الفن الشعبى

, صور للفن الشعبى المصرى, اكاديميون الاجانب يقدرون تراثنا الشعبي اكثر منا, صور عن الفن الشعبى المصرى, صور رموز الفلكلور الشعبى المصرى التشكيلى,

التراث الفنى الشعبى

,

صور من الفن الشعبى المصرى

,

رسومات الحج فن التغبيرالشعبي غن الرحلة المقدسة

,

افلام وثئقة عن الفن الشعبى

,

صور رسومات فن شعبى

,

رمز الفن الشعبى المصرى

,

صور لرموز الفن الشعبي المصري

,

صور فولوكلور شعبى مصرى

,

الفن الشعبي المصري كتب

,

صور رموز فن شعبي مصري

,

اكاديميون وادب

,

تنزيل صور من تراثنا الشعب

,

تراثنا الشعبي

,

رسومات شعبيه ع الجدران

,

مقالات عن الفن الشعبي الحلقة

,

فن الرسم على الحائط فلكرول شعبى فى صعيد مصر

,

رسومات الفنان الإجانب

,

اجانب يرسمون تراثنا الخليجي

,

احلى رسومات التراث الشعبي

,

صور و رسومات من التراث الشعبى المصرى

,

رسومات فلكلور شعبى مصرى

,

كتاب عن الفن شعبية

,

صور عن الفنون الشعبية

,

مسلسل حريم السلطان الزاز 2

,

رسم رموز شعبي مصري

,

الفن الشعبى المصرى التشكيلى

,

رسوم فن شعبى مصرى على البيوت

,

اجمل الرسومات للفن الشعبى المصري

,

صور الفن الشعبى

,

التراث الفني الشعبي

,

رسومات فن شعبى

,

رسومات للفنان أجانب

,

صور لإحلى رس

,

احمد مرسي فنان التراث الشعبي

,

فن شعبى للحجاج

,

صور اكثر الاجانب اهتماما بالتصوير

,

رسومات

,

الفنون الشعبية

,