أصبح داء الفقراء.. البقوليات تسبب النقرس

آخر الأخبارالصحة والجمال › أصبح داء الفقراء.. البقوليات تسبب النقرس

صورة الخبر: أصبح داء الفقراء.. البقوليات تسبب النقرس
أصبح داء الفقراء.. البقوليات تسبب النقرس

الإثنين, ‏22 ‏أغسطس, ‏2011

يعرف النقرس بداء "الملوك" وذلك لأنه يصيب اكلي اللحوم الحمراء بكثرة، وينتج عن اختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم، الأمر الذي قد يسبب ترسب نوع من الأملاح في الجسم تسمى أملاح حمض البول, حيث ترتفع نسبة حامض البوليك "يوريك" في الدم، بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من هذه المادة السامة فيتجمع في الدم وفي المفاصل.

وفي شهر رمضان الكريم تحتل مائدة رمضان أنواعاً من البقوليات مثل‏,‏ الفول المدمس والعدس، وتعد البقوليات من البروتينات، لذا ترتبط كثرة تناولها بالإصابة بمرض النقرس، كما يؤكد الدكتور صبحي الشيشي أستاذ التغذية بجامعة السويس.

وأشار الشيشي إلى أن النقرس يعد من الأمراض التي تحدث للفرد، حيث لا يشعر به إلا في مرحلة متأخرة، كما يرتبط أيضاً بعدد من الأطعمة الأخرى في حالة تناولها بكثرة مثل، الأسماك الحمراء، كالجمبري والتونة والرنجة، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء.

أما بالنسبة لأعراضه فتتمثل في التهاب الركبتين والمفاصل والقدمين، لذا ينصح الشيشي في حالة تناول الأطعمة التي قد تؤدي لمرض النقرس يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل والابتعاد عن تناول الشاي والمياه الغازية.



كما يؤكد أنه في كثير من الأحيان يعد الرجيم أحد مسببات مرض النقرس، وذلك لأن الجسم في هذه الحالة يستخدم البروتين فيحدث خللاً في توازن التمثيل الغذائي، مما ينتج عنه ارتفاع في نسبة حمض البوليك المسئول عن احداث هذا المرض.

أما بالنسبة للعلاج فهو سهل, حيث يعتمد علي نوع من الأدوية التي تعمل علي إذابة الأملاح في الأنسجة، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

وحول طرق الوقاية، ينصح بالتقليل من تناول الكبد والمخ واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والعدس والبقول، كما ينصح بعمل فحص دوري كل ستة أشهر وذلك بعمل تحاليل لقياس نسبة حمض البوليك في الدم.

وفي الطب البديل فوائد لا تنتهي

الكركديه

أظهرت دراسة حديثة أن الكركديه يساعد على تخفيف آلام النقرس والروماتيزم، لكا يحتويه من وصفة سحرية لكثير من العلل، فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.

وأفادت الدراسة أن الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات، مما يجعله مفيداً فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا، حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

يذكر أن فاكهة الكمثرى هى الأخرى تلعب دوراً حيوياً فى علاج الروماتيزم وذلك لأنها غنية بالأملاح المعدنية وبخاصة المنجنيز الذى يعطيه خصائص حيوية عظيمة، وهى من الفواكه ذات السكر الكثير ولكن سكرها لا يضر المصابين بمرض السكرى لأنه سهل الهضم.

فيتامين "سي"

ولعلاج هذا المرض، كشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين يتناولون كميات وفيرة من الفيتامين "سي" يتفادون بذلك الإصابة بمرض المفاصل المؤلم المدعو "النقرس".

واستمرت الدراسة التي انجزها باحثون أمريكيون 20 عاماً وشملت 47 الف رجل، أضيفت إلى وجباتهم كميات من الفيتامين "سي"، وحذر العلماء من تفسير هذه النتائج بأنه يمكن اتباع نظام غذائي غير متوازن وتناول قرص من الفيتامين "سي" بين الفينة والاخرى.

ورغم أن هذا المرض كان متفشياً قبل قرون ولا يثير المخاوف بنفس الحدة اليوم، فإن عدد المصابين به أخذ في التزايد خلال العقود الثلاثة الاخيرة.

وتبدي الدراسة أن الرجال الذين تناولوا ما بين 1000 و 1499 ميليجرام من الفيتامين سي يومياً قل احتمال الإصابة في فئتهم بـ39%، بينما انخفض بـ45%عند أولئك الذين اخذوا جرعات يومياً من 1500 ميليجرام.

ويقلل الفيتامين "سي" احتمال الإصابة بالنقرس عن طريق تخفيض حامض البوليك في الدم، وهو الذي يسبب الترسبات المسئولة عن الداء حول المفاصل.

التين

كما أفادت دراسة حديثة بأن التين يساعد في علاج البواسير والنقرس، كما أنه يفيد في علاج حالات الإمساك.

ويرجع ذلك لإحتوائه على سكريات أحادية وعناصر معدنية وفيتامينات، وكان يستخدمه البدو بعد غلي أوراقه في علاج اضطرابات الحيض، والمحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن للأمهات.

وأوضحت الدراسة أنه يساعد على إذابة أملاح حمض اليوريك التي تترسب في المفاصل نتيجة تناول اللحوم بإفراط والذي يسبب مرض النقرس.

الموز

أفادت دراسة حديثة بأن الموز يطرد الديدان، ويعالج نوبات النقرس، ويكافح الإسهال، كما أنه مادة مضادة للسعة الثعبان، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين "C " وفيتامينات: B6 ، B2, B12 ، A ، D، H.

وأوضحت الدراسة أن الموز يمنع أيضاً تصلب الشرايين، وينشط حركة المخ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ، بالإضافة إلى أنه ملين طبيعي، ويدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها، ومفيد أيضاً لزيادة تعداد النطف المنوية، والتهابات القصية الهوائية.

وخلصت الدراسة إلى أن الموز ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ، كما أنه يتم تناوله سواء كانت ثمرة ناضجة أو غير ناضجة.

كما أكد خبراء التغذية أن العنب مفيد لمن يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم.

وأوضح الخبراء أن العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة ومقاومته للأمراض، وينصحون بغسل العنب جيداً قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش عليه.

ويحتوي المائة جرام من العنب على 95% من وزنه ماء، و7 جرام جلوكوز، وجرام دهون، و16 جرام كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين "سي".

الجزر

وأكدت الدكتورة شيرين عبد الهادي أستاذ التغذية أن الجزر منشط للجسم ويفيد مرضي فقر الدم والنقرس.

وأوضحت عبد الهادي أن عصير الجزر يساعد في التخلص من الالتهابات المعوية ومدر للبول، كما أن أوراق الجزر تستخدم في علاج الجروح والحكة وتشقق الجلد، مضيفة أن الجزر يعد مصدر غني للكاروتين الضروري للنظر بالاضافة إلي احتوائه علي كميات كبيرة من الكالسيوم.

ولحمايتك.. تجنب الأطعمة الآتية

الأكلات الدسمة والدهون، العدس والبقول أثناء النوبات الحادة، اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة، الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة، حساء " شوربة" اللحوم والسمك، الباذنجان والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة، التوابل والبهارات والمخللات.

المصدر: moheet

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أصبح داء الفقراء.. البقوليات تسبب النقرس0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • هل الفول يسبب النقرس
  • ,
  • بقوليات حمض اليوريك
  • ,
  • الطعام الذي يضر النقرس
  • ,
  • داء النقرس
  • ,
  • هل التونه تسبب الاملاح
  • ,
  • الماكولات التى تسبب مرض النقرس
  • ,
  • البقوليات والمفاصل
  • ,
  • الفول المدمس والنقرس
  • ,
  • البقوليات والرجيم
  • ,
  • الماكولات التي تضر بداء النقرس
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager