آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "الملحمة العربية".. كتاب يجمع أشعارًا تمجد التاريخ العربى

صورة الخبر: كتاب يجمع أشعارًا تمجد التاريخ العربى
كتاب يجمع أشعارًا تمجد التاريخ العربى

صدر حديثا عن دار العربى للنشر كتاب بعنوان "الملحمة العربية"، للكاتب الراحل الدكتور محمد زكى المحاسنى، يجمع أشعارا تمجد التاريخ العربى.

كتب مقدمة الكتاب الدكتور شعبان خليفة، أشار فيها إلى أن الملحمة العربية محاولة جادة لإخراج ملحمة عربية إسلامية، حيث نظر المحاسنى بحسه العربى والإسلامى العميق وعروبته الفياضة وإسلامه الصادق؛ فوجد لكل الأمم العظيمة ملاحم تصور بطولاتها، منذ ملحمة جلجاميش، وملحمة الإلياذة والأوديسة وملحمة الإيثارة وملحمة مهاباهارتا وملحمة الشاهنامة.

ويشير خليفة إلى أن العرب لم يجدوا ملحمة تصور بطولاتهم، وحروبهم وانتصاراتهم وانكساراتهم، فأخذ المحاسنى على عاتقه وضع هذه الملحمة، التى قدم لها بحثا دقيقا وعميقا، وقطع فيها أشواطا، لكن القدر لم يمهله، حيث رحل قبل أن يتمها عام 1972.

المحاسنى من مواليد دمشق عام 1909، وتخرج فى مدرسة "مكتب عنبر بها"، ثم حصل على شهادة الحقوق من مدرسة الحقوق السورية سنة 1931، وشهادة الآداب سنة 1936، وزاول مهنة المحاماة لفترة، قبل أن يتجه لكتابة الشعر والأدب، وأوفدته وزارة المعارف السورية لجامعة فؤاد الأول حينذاك، وحصل على الماجستير عن رسالته "أبو العلاء المعرى"، ثم حصل على الدكتوراه فى موضوع " شعر الحرب فى أدب العرب"، وهو الكتاب الذى تم نشره فى 340 صفحة من القطع الكبير ومدحه عباس محمود العقاد.

وعمل المحاسنى أستاذا للأدب العربى فى كلية الأداب بجامعة دمشق، حتى عام 1951، والتحق بالسفارة السورية ملحقا ثقافيا، ومندوبا فى الجامعة العربية للشئون الثقافية حتى عام 1956.

المصدر: وجدى الكومى - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الملحمة العربية".. كتاب يجمع أشعارًا تمجد التاريخ العربى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23497

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم