آخر الأخبارعلم وتقنية › إطلاق مجس الفضاء «جيونو» لاكتشاف أسرار جديدة عن كوكب المشتري

صورة الخبر: إطلاق مجس الفضاء «جيونو» لاكتشاف أسرار جديدة عن كوكب المشتري
إطلاق مجس الفضاء «جيونو» لاكتشاف أسرار جديدة عن كوكب المشتري

اطلقت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» NASA الاسبوع الفائت المجس «جيونو» Juno Probe، ومن المتوقع وصوله إلى كوكب المشتري سنة 2016 إن شاء الله.

عندما نرصد كوكب المشتري من خلال أي تلسكوب بغض النظر عن حجمه وقوة تكبيره، نشاهد قرص المشتري بوضوح ونرى أحزمة داكنة متوازية تقريبا مع خط استواء الكوكب، وهذه الأحزمة هي عبارة عن غازات كثيفة جدا تغطي سطح الكوكب لذلك فان سطح المشتري لا زال خفيا عن علماء الفلك وهو سر من أسرار الكوكب حتى الآن، ولهذا السبب قررت «ناسا» إطلاق المجس «جيونو» للكشف عن هذه الأسرار والإجابة عن سؤال لطالما طرحه الفلكيون على أنفسهم وهو: ماذا يوجد داخل المشتري؟

يقول الفلكي «سكوت بولتون» Scott Bolton المحقق الرئيس لمشروع المجس «جيونو» والباحث في معهد الجنوب الغربي للأبحاث في سان انطونيو بولاية تكساس قال: إن معرفتنا عن المشتري لا تزال تشبه معرفتنا عن القشرة نسبة إلى حبة التفاح، والمجس الفضائي «غاليليو» Galileo Probe الذي غاص في أعماق كوكب المشتري سنة 1995 لم يتمكن من دراسة سوى 0,2 % من نصف قطر الكوكب.

هنالك العديد من التساؤلات يسعى علماء الفلك للبحث عن إجابة من خلال المجس «جيونو» وهو إلى أي عمق تغطس «البقعة الحمراء» Jupiter›s Red Spot في كوكب المشتري؟ والى متى يستمر وجود المياه في الغلاف الغازي للكوكب؟ وما هي المادة الأساسية التي تشكل نواة كوكب المشتري؟

يوضح «بولتون» أن المجس سيقترب على مسافة 5 آلاف كيلو متر فقط من القسم العلوي من الغلاف الغازي للكوكب، ويستمر لمدة عام كامل في مسح جميع خطوط الطول والعرض لكوكب المشتري، وهي مهمة لم يقم بها أي من المجسات السابقة التي زارت المشتري، وتكون النتيجة رسم خريطة جيدة وواضحة لسطح الكوكب، وهذا يساعد على تفهم حقيقة باطن الكوكب.

يتكون المشتري بشكل رئيس من غاز الهيدروجين، ونظرا للضغط الشديد الذي يقع على طبقات الكوكب الداخلية بسبب ضخامة الكوكب وحرارته المرتفعة، فانه يتحول إلى حالة تعرف «بالهيدروجين المعدني السائل» liquid metallic hydrogen وهو يشبه الزئبق في ميزان الحرارة، ونتيجة لضخامة الكوكب وسرعته الشديدة في مداره حول محوره (9) ساعات و (55) دقيقة، فانه يتولد نتيجة لذلك حقلا مغناطيسيا مميزا.

ويضيف «بولتون» أن المجس «جيونو» سيدرس سطح المشتري بواسطة أشعة «المايكروويف» وأجهزة استشعار سوف تمكننا من دراسة الحرارة والمياه على مسافة أعمق بحوالي 50 مرة من العمق الذي درسه المجس السابق «غاليليو» كما سيحاول المجس الإجابة عن كيفية تشكل «الشفق» Aurora على المشتري والتي ربما نتجت بسبب سرعة دوران الكوكب حول نفسه بحيث يصبح وكأنه مولد كهربائي.
على كل حال، فان «بولتون» و زملاءه يتوقعون أن يجيب «جيونو» عن الكثير من الأسئلة والألغاز عن كوكب المشتري، وسيكون المجس «جيونو» وكأنه رائد فضاء يدور حول كوكب المشتري.

المصدر: الدستور- عماد مجاهد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطلاق مجس الفضاء «جيونو» لاكتشاف أسرار جديدة عن كوكب المشتري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63647

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم