مصري يستخدم الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية

آخر الأخبارعلم وتقنية › مصري يستخدم الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية

صورة الخبر: مصري يستخدم الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية
مصري يستخدم الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية

الجمعة, ‏22 ‏يوليه, ‏2011

تستطيع الخلايا الجذعية Stem cell علاج كثير من الأمراض المستعصية، لكننا في مصر لم نهتم بها بالقدر المطلوب، وليس لدينا سوى بنك وحيد Cell safe لصاحب فكرته ومديره الفني أ د هشام عيسى طبيب تحاليل، في حين تمتلك إسرائيل أربعة مراكز ..

ماهي الخلايا الجذعية؟ وكيف تستخدم في العلاج؟ وما هي الأمراض التي نجحت في علاجها بالفعل؟ وما التي اقتربت من علاجها؟ وأين مصر من هذا كله ؟ يجيب عن تلك الأسئلة أحد علماء مصر المبدعين، الذين تواصل "بوابة الوفد" التواصل معهم للاستفادة من خبراتهم.

**بداية نود التعرف على د. هشام عيسى؟

- طبيب تحاليل، وأستاذ مساعد، وصاحب ومدير عام بنك الخلايا الجذعية الوحيد في العالم العربي .

**كيف فكرت في إنشاء بنك الخلايا الجذعية الوحيد في العالم العربي ؟

- عندما أصيب صديق لي بسرطان منذ سنتين، فطفنا الأرض شرقا وغربا كي نجد خلايا جذعية مناسبة لجسمه لكن دون جدوى، مما دفعه لشراء خلايا جذعية نصف مماثلة بـ300 ألف جنيه مصري من بريطانيا ومع ذلك توفي، فقررت إنشاء بنك مصري يحفظ الخلايا الجذعية لكل مولود عسى يحتاجها يوما ما .

**ما هي الخلايا الجذعية ؟ وكيف نستفيد منها في علاج الأمراض المستعصية؟

- الخلية الجذعية عبارة عن خلية أم لها القدرة على تكوين أي نوع من الأنسجة والأعضاء بديلة للتالفة، وهي الخلية الأصل التي كونت الجنين، أي أنها البذرة التي تخرج منها الشجرة، وهي ثلاثة أنواع رئيسة جنينية وشابة وناضجة، وشغلنا كله قائم على الخلايا الشابة سواء المسئولة عن الجهاز العظمي والجلد أو الدم والسيولة أو الاعضاء الداخلية أو الجهاز العصبي، وكل نوع من هذه الخلايا يمكن استخدامه في علاج أي تلف في الجهاز المسئول عنه .

**البنك مطابق للمواصفات العالمية؟

-نعم ...هناك منظمة دولية مقرها أمريكا اسمها منظمة تخزين الخلايا الجذعية، مسئولة عن وضع القواعد الصحية التي يجب توافرها في البنك المعتمد كي يصبح معترف به دوليا ومؤهلا لاستقبال الخلايا الجذعية.

**ما أهم الأمراض التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية ؟

-طبقا لتقرير المنظمة الدولية لأبحاث وعلاجات الخلايا الجذعية التي تضم 3800 عضو يستقبلون الأبحاث عن الخلايا الجذعية ويقررون صلاحيتها من عدمه، طبقا لتقريرها السنوية عن آخر الأمراض التي يمكن علاجها متى توفرت خلاياها الجذعية فإننا نعالج سرطانات الدم وأنيميا البحر المتوسط،أنيميا الفول، نقص المناعة، فشل في النخاع، سرطان في الغدد الليمفاوية، أمراض القلب .

**هل يمكن زراعة قلب كامل اعتمادا على الخلايا الجذعية ؟

-لا ...لكن يمكن زراعة عضلة قلب، وقد نجحنا في ذلك فعلا بمصر، حيث استخلصنا خلايا جذعية شابة من الحبل السري ووجهناها لتكوين عضلة قلب كاملة تقوم بالوظيفة على أكمل وجه، وبذلك نتجنب سلبيات عمليات تغيير الشرايين على عضلة ميتة، ويعود 5% فقط منها للعمل لكن هدف العملية كان حماية العضلات الأخرى، لكن الاتجاه السائد في العالم الآن ومنهم مركز دكتور مجدي يعقوب في أسوان حقن القلب بالخلايا الجذعية للاستعاضة عن العضلة الميتة بأخرى حية جديدة.

**هل نجحنا فعليا بمصر في علاج أمراض أخرى بالخلايا الجذعية ؟

-نعم...نجحنا في زراعة خمسة عشر قرنية لخمسة عشر مريضا بقصر العيني، استطاعوا بعدها أن يروا النور، بعد عمى كان يعانون منه بسبب تشوهات في القرنية، وبالتالي استطعنا توفير البديل الأفضل والأرخص من شراء قرنيات أجنبية لأناس ميتين.

**هل يمكن تحويل الخلايا الشابة إلى جنينية لضمان نتائج أفضل؟

-تنصب حاليا الأبحاث العلمية في العالم على هذه النقطة، على إمكانية تحويل الخلايا الجذعية الشابة إلى جنينية ومنها إلى أعضاء.

**ما الأمراض التي اقتربت الخلايا الجذعية من علاجها ؟

السكر، العقم ، الشلل....اقترب البحث العلمي جدا من التوصل لعلاج هذه الأمراض بالخلايا الجذعية.

**ما الدولة رقم واحد في أبحاث الخلايا الجذعية في المشرق العربي؟

-إسرئيل للأسف...لديها 70 باحثا معتمدا عالميا، كما تمتلك سبعة مراكز معتمدة.

**أين نحن من مجال الخلايا الجذعية ؟

-ليس عندنا إلا بنك وحيد فقط، هو البنك الذي أسسته بعد حادث وفاة صديقى، لكننا دربنا السنة الماضية أربعة عشر شابا على البحث في مجال الخلايا الجذعية، والسنة القادمة سندرب أربعة وعشرين باحثا بالتعاون مع الجامعات الخاصة.

**تجرون أبحاثكم على حيوانات أم بشر؟

-على البشر إذا تم اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية بعد أن تزول نسبة الخطر على الإنسان مثل زراعة القرنية والنخاع، فيما عدا ذلك يتم أغلب شغلنا على الحيوانات إلى أن نتجاوز مرحلة الخطر على الحيوان في العالم كله، لنبدأ علاج الإنسان، لكن للأسف هناك من يتاجر بآلام وآمال الناس ويطبق عليهم أبحاثا ليست معتمدة عالميا وتمثل خطورة كبيرة على الإنسان، مثلا استقدم مركز مصري أطباءً ألمان مدعين أنهم يعالجون الشلل وهذه أكذوبة ونصب، لأن البحث العلمي لم يتوصل إلا لعلاج الحالات الحديثة التي لم يمر عليها أسبوع .

**لماذا نمتلك بنكا وحيدا وخاصا؟

- طرحنا الفكرة على النظام السابق مرار لإنشاء مركز قومي رائد في الخلايا الجذعية، ويمكن أن يوفر مصدر دخل قومي كبير باستقدام العنيات من الخليج بدل إرسالها لأوروبا وأمريكا لكن عراقيل النظام السابق حالت دون ذلك، أما الحكومة الحالية فليس عندها وقت أصلا لسماعنا .

**كم بنك عالمي للخلايا الجذعية حتى الآن ؟

624 بنكا، 300 منها في أمريكا وحدها، وأربعة في إسرائيل، لأنهم أدركوا أهمية الخلايا الجذعية في العلاج وكذا لتوفير الدخل القومي.

**سفر العينة لمدة طويلة يعرضها للتلف لماذا لا يرسل الخليج عيناته لمصر بدل من الغرب؟

-ممنوع....ذهبنا لوزارة الصحة وعرضنا عليها الفكرة وفوائدها للدخل القومي فقالوا لنا ممنوع دخول أي دم من خارج مصر بحجة إمكانية نشر أمراض كالإيدز، قلت لهم هذا إذا كنت سأشتري دما من إنسان لآخر لكنني أقوم بتخزين حبل سري لجنين لم يتعرض لأي شىء عساه يحتاجه هو نفسه في علاج يوما ما، كما أن العالم كله يستقبل هذه الخلايا من الخليج، قالوا لي طيب اذهب للحجر الصحي، ذهبت فقيل لي هذا ليس تخصصي اذهب للطب الوقائي وتم تحويل الجواب رسميا للطب الوقائي، ذهبت لهم وأعدت شرح القصة من البداية، فقالوا لي ليس تخصصنا يعاد الورق مرة أخرى للوزارة، عدت بعد كل هذا للوزارة بسؤال؟ ماذا أصنع إذا قالوا لي: لا نعلم.

**معنى ذلك أن البنك المصري لم يستقبل سوى عينات مصرية؟

-لا ...استقبلنا أثناء بركان إيسلندا 12 عينة خليجية عن طريق أمريكا، فبسبب البركان توقف الطيران كما هو معلوم، فوقعت مكاتب أمريكا في موقف لا تحسد عليها حيث لا تستطيع نقل العينات المتفقة عليها وإذا تركتها في الخليج تتلف، فاتصلوا بنا لتخزين العينات، أخبرناهم بأنه محظور إدخالها، فكان أن جاء أمريكي بالعينات وأدخلها مصر دون أي اعتراض من أي سلطة، إلى هذا الحد تصل الأمور في بلدنا، لك أن تتخيل أن بريطاينا تستقبل سنويا 600 ألف حبل سري من خارج أراضيها.

**هل عرضت على الحكومة إنشاء بنك قومي؟

نعم ... وأوضحت مزاياه الصحية والمالية لكن تم رفضه في النظام السابق، كما تقدمت بمشروع آخر لإنشاء مركز بحثي متخصص في العلاج بالخلايا الجذعية وكان مصيره مثل سابقه.

**لماذا لا يتم التعاون العربي العربي لإنشاء بنوك الخلايا الجذعية؟

- كيف يضع الخليج أمواله في مشروع لا يستفيد منه في النهاية؟ إذا كان لن يستطيع بسبب الروتين إدخال عيناته مصر، ولكن عموما طلب مني تأسيس بنك في الأردن ليستقبل عينات الخليج.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية مصري يستخدم الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية

المصدر: عبدالله سالم - الوفد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصري يستخدم الخلايا الجذعية في علاج الأمراض المستعصية  "1 تعليق/تعليقات"

hend darhab7/6/2013

متى سوف يصل علاج العقم عند الرجال الى مرحلة النهائية ويبقة موجود فى جميع المستشفيات مصر؟ وكم التكلفة؟امانة الرد

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • الخلايا الجذعية
  • ,
  • العلاج بالخلايا الجذعية في مصر
  • ,
  • الخلايا الجذعية في مصر
  • ,
  • العلاج بالخلايا الجزعية فى مصر
  • ,
  • الخلايا الج|
  • ,
  • الخلايا الجزعية
  • ,
  • العلاج بالخلايا الجزعية
  • ,
  • علاج السكر بالخلايا الجزعية فى مصر
  • ,
  • العلاج بالخلايا الج
  • ,
  • علاج السكر بالخلايا الجذعية في مصر
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager