مخترعون عرب يسطعون عام 2007

آخر الأخبارعلم وتقنية › مخترعون عرب يسطعون عام 2007

صورة الخبر: الطالب العراقي الأصل أمين اسماعيل
الطالب العراقي الأصل أمين اسماعيل

الأحد, ‏30 ‏ديسمبر, ‏2007

على الرغم من الصراعات والأحداث الساخنة التي تحدث في عالمنا العربي هذه الأيام إلا أنها لم تمنع من مواصلة الكثير من الأشخاص لعملهم في خدمة الإنسانية والبشرية من خلال الاختراعات التكنولوجية التي غالبا ما تتفوق على نفسها وتفتح وبشكل دائم افاقا جديدة لابعاد لم تكن في الحسبان .

في هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز المخترعين العرب الذين قدموا ابتكارات مدهشة هذا العام وعلى أهم المنتجات التي سطعت في سماء التكنولوجيا والتي حظيت باعجاب جمهور هذا السوق. كما يتطرق التقرير إلى أهم أخبار الشركات العالمية والتي نجحت في تقديم خدمات منتجات سجلت تقدما حقيقيا في المجال التقني. وسنتطرق في هذا البحث أيضا الى البلدان التي تركت بصمتها في تاريخ التكنولوجيا ، هذه البلدان التي تحدت الفقر والعجز المالي من أجل تقديم أفضل الخدمات لمواطنيها.

مخترعون من العالم العربي

ففي العالم العربي ادهش الشاب الإماراتي "عمران بن سلطان الحلامي" العالم العربي حين قدم اختراعه والذي هو عبارة عن نظام يتيح لجميع مستخدمي خدمات الهاتف النقال (الموبايل) حول العالم إرسال أي رسالة صوتية من أي مكان في العالم إلى أي منطقة ووصول الرسالة خلال ثوانٍ معدودة إلى الشخص المستقبل بشكل واضح وسريع وبصوت المرسل، إضافة إلى إمكانية رد الشخص المستقبل للرسالة برسالة صوتية فورية.

كما ابتكرت الطالبتان البحرينيتان "مرام البستكي" ‬و"سوسن الأنصاري" نظاما حديثا وفريدا من نوعه أسميتاه ب "الانف الالكتروني" وهو عبارة عن نظام يستطيع أن يميز الروائح ويصنفها.

ولم يعرف الطالب العراقي "أمين اسماعيل" طعم الانكسار وسط ما يعانيه الشعب العراقي من مآسي وآلام حينما قام بتطوير أداة للترجمة تسمح بإمكانية ترجمة الكلمات الأكثر شيوعاً بين العربية والانجليزية.


الطالب العراقي الأصل أمين اسماعيل
وابتكر العربي "رامي ناصر" والحاصل على الجنسية الكندية محرك بحث جديد يدعى ساينس هاك دوت كوم (Sciencehack.com) يخول البحث والعثور عل المئات من ملفات الفيديو المتعلقة بعالم العلوم.

وأبدع الطالب "عمر بن أحمد الزبيدي" من ثانوية المظيلف بالقنفذة حينما ابتكر جهاز الباب الذكي عن طريق بطاقة ذكيه توضع داخل صندوق حديدي يتحكم في قفل وفتح الباب، ولايفتح الباب بدونها مستغنيا عن القفل التقليدي أو المقبض أو أي قوة أخرى حيث تم تطبيق التجربة داخل المدرسة بحضور عدد من المشرفين والإداريين والطلاب.

كما ابتكر الباحثون في جامعة حيفا وعنوان موقعها الإلكتروني (www.haifa.ac.il)، برمجة يستطيعون من خلالها تعليم الكمبيوتر كيف يتم تمييز اللوحات الأصلية لمختلف الفنانين المشهورين اعتماداً على مكونات أشكال الرسومات مثل الزهور والأفراد والمناظر الطبيعية.

وتمكن بروفيسور عربي من اختراع جهاز كشف متطور للإنذار المبكر بالزلازل يعتبر مناسبا جدا للأشخاص القاطنين في المناطق المعرضة للكوارث الطبيعية نظراً لسعره المعقول وحجمه الذي لا يتجاوز راحة اليد.

ولعل أظرف اختراع لهذا العام كان من نصيب "الدكتور طه عمر الخطيب" الذي حصل على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن اختراعه المسمى "اللباس الواقي للمحرم" الذي يقوم بالحد من التسلخات والأمراض الجلدية بين الفخذين والمنطقة المحيطة بهما وهو مناسب جدا للحجاج أو المعتمرين تحت الإحرام لمنع الاحتكاك بين الفخذين والأعضاء التناسلية والمنطقة المحيطة بها.

بلدان أشرقت تكنولوجيا

وعلى الصعيد الدولي فقد حققت الكثير من الدول انجازات كبيرة هذا العام في مجال التكنولوجيا فعربيا أعلنت "دولة قطر" عن تقديم خدمة الانترنت اللاسلكي المجاني للمواطنين في حدائقها العامة.

وأطلقت "السودان" مشروع الأسرة الألكترونية من خلال فتح مراكز لتدريب الحاسوب للمواطنين بالأحياء وتوزيع أجهزة الحاسوب بالأقساط وتدريب طلاب المدارس على الحاسوب.

كما بدأت "مملكة البحرين" في استخدام السبورة التفاعلية في التدريس بدلاً من السبورة التقليدية انتقالا من مرحلة التعليم التقليدي إلى مرحلة التعليم الإلكتروني.

وعالميا قامت "إيطاليا" بإصدار جواز سفر إلكتروني يحتوي على رقاقة إلكترونية صغيرة (microchip) تخزن جميع المعطيات الشخصية إضافة إلى تلك البيومترية والبصمات الرقمية.

وطورت "اسرائيل" طائرة ركاب تسير بواسطة الكمبيوتر تستطيع أن تقلع لأي مكان في العالم بناء على رغبة المسافرين.

كما اجتهدت "الصين" في إجراء التجارب لتصنيع الورق العالي الجودة من مخلفات الباندا.

وأخيرا قامت "البرازيل" بتوفير خدمات انترنت مجانية لقبائل الامازون لتوفير الاتصالات بين مجتمعات السكان الاصليين وقرى العبيد السابقة وجامعي جوز الهند وصيادي الاسماك وباقي المجتمع.

أخبار الشركات التكنولوجية العالمية

هذا العام كان عاما شاقا لشركة "مايكروسوفت" العالمية وسط تعاون الكثير من الشركات معها مثل شركة "سي أيه" التي قدمت دعما متكاملا لمنتجات "مايكروسوفت" لنظام التشغيل ويندوز فيستا، ومايكروسوفت أوفيس 2007، وخادم مايكروسوفت إكستشنج سيرفر 2007 وفيجوال ستوديو. كما استعانت "فيراري" بتقنيات من "مايكروسوفت" لانتاج برامجها.

ولعل أهم ما اتخذته الشركة من قرارات لهذا العام يتركز في أنها قررت التراجع عن تغيير الإسم التجاري لبريدها الالكتروني "هوت ميل" بعد أن اكتشفت ارتباط الكثير من الناس وتعلقهم بالإسم.

كما قامت الشركة بتقوية أمن برمجة اكسيل لحل مسألة الفيروس الذي يحول دون تمكين المستعملين من فتح الملفات المبنية في بعض اللغات الأجنبية.

كما أعلن باحثون من شركة "مايكروسوفت" من خلال تقرير قاموا به أنهم رصدوا الشركات التي تدير المواقع والتقنيات التي تروج للمواقع الالكترونية والاعلانات الدعائية المزيفة على الانترنت وتندرج في قوائم محركات البحث الألكترونية ضمن قوائم البحث في خطوة أضافت الكثير للشركة وجعلها محل ثقة المستخدمين.


خدمة Google Maps
أما بالنسبة لشركة "جوجل" العالمية فقد قدمت الكثير من الخدمات الجديدة والمثيرة ولعل أهمها خدمة "Google Maps" وهي خدمة تسمح بالتقاط الصور من خلال الأقمار الصناعية لمناطق العالم أجمع وبالتالي أصبح بامكان مستخدمي الانترنت من الحصول على صورة فضائية للمكان المطلوب.

كما قدمت الشركة خدمة الترجمة الفورية من خلال موقعها والتي تساعد الكثير من مستخدمي الانترنت وخصوصا الطلاب منهم من ترجمة مواضيعهم بنظام متطور ودقيق جدا.

وأحدثت الشركة تطورات عديدة على برنامجها "Google Earth" بعد أن قامت بإضافة خدمة الصوت إليه وكذلك إطلاقه بسبع لغات جديدة هي العربية والتشيكية والبولندية والروسية والهولندية والكورية والبرتغالية لتقديم خدمتها لكل سكان العالم تقريبا. كما قامت الشركة بإتاحة خاصية "سكاي" على البرنامج نفسه بحيث يستطيع المستخدم من السفر عبر الفضاء و متابعة الأجسام الصغيرة الطائرة فيه بالإضافة إلى النجوم والكواكب.

كما قامت شركة "جوجل" بتعديل الصفحة الرئيسية لمحرك البحث الذي تم من خلاله إضافة صف جديد للأيقونات بالإضافة إلى عدد من الإيقونات المتحركة لمساعدة المستخدم بطرق مختلفة.

وأخيرا أطلقت "جوجل" قبل فترة قليلة خدمة كنول المنافسة لويكيبيديا التي ستخول أي شخص كان من كتابة مقال حول موضوع معين يتم نشره "أون لاين" ويتقاسم محتواه عدد من المستخدمين الآخرين.

كما تألقت شركات تكنولوجية عديدة هذا العام كان من بينها شركة "فيليبس" الهولندية التي صممت نظاما سينيمائيا منزليا خاص بديكور مناسب لأي منزل حديث. كما ابتكرت الشركة جوالا يعمل بالبطارية العادية عند فراغ‮ ‬البطارية الأساسية.

وقد حققت شركة "سوني أريكسون" انجازا في مجال تقنية هواتف 3G حينما فاز هاتفها "k800i" في حفل توزيع جوائز SM3 بجائزة أفضل هاتف بنظام الجيل الثالث.

وتمكنت شركة "سامسونج" من تصنيع أول شريحة ذاكرة كومبيوتر مؤقتة ومن انتاج أكبر تلفزيون ال سي دي في العالم، كما قامت شركة "أرماني" بطرح أجهزة الكترونية بالتعاون مع "سامسونج".

وطرحت شركة "سوني" اليابانية أول بطارية في العالم مصنوعة من الغلوكوز(السكر) لتوليد الكهرباء.

وأعلنت شركة "ال جي" العالمية شراكتها مع شركة "جوجل" من أجل توفير خدمات "جوجل" على ملايين الهواتف المتحركة من إل جي. هذا بالإضافة الى منتجات شركة "ال جي" المتنوعة من تلفزيونات LCD وأجهزة كمبيوتر محمولة وهواتفها النقالة ومن أشهرها هاتف الشوكولاته الجديد وهاتفها ذو اللون البرتقالي الأخير.

وحصلت شركة "آبل" الأمريكية لأجهزة الكمبيوتر مؤخراً على براءة الاختراع عن فأرة كمبيوتر بلا أزرار.

كما قدمت شركة "شارب" أنحف شاشة تلفزيون في العالم.

المصدر: elaph.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مخترعون عرب يسطعون عام 2007 0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • مخترعون عرب
  • ,
  • صور مخترعين عرب
  • ,
  • مخترعين عرب
  • ,
  • مخترعين حديثين
  • ,
  • مخترعين عرب حديثين
  • ,
  • مخترعين مسلمين حديثين
  • ,
  • مخترعين عرب مشهورين
  • ,
  • اسم مخترعين حديثين
  • ,
  • مخترعون عرب حديثون
  • ,
  • صورة مخترعين عرب
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager