القراصنة يحذرون مستخدمي "فيس بوك" بضرورة إزالة معلوماتهم الخاصة

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › القراصنة يحذرون مستخدمي "فيس بوك" بضرورة إزالة معلوماتهم الخاصة

صورة الخبر: القراصنة يحذرون مستخدمي "فيس بوك" بضرورة إزالة معلوماتهم الخاصة
القراصنة يحذرون مستخدمي "فيس بوك" بضرورة إزالة معلوماتهم الخاصة

الأربعاء, ‏19 ‏يناير, ‏2011

واشنطن: تراجع موقع "فيس بوك" أحد أبرز مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت عن خططه للسماح لمواقع خارجية بمعرفة عناوين وأرقام هواتف مستخدمي الموقع.

وأشار خبراء في مجال الأمن ومكافحة القرصنة الإلكترونية إلى أن النظام كان سيجعل مستخدمي "فيس بوك" عرضة لاستغلال من مطوري البرامج والتطبيقات التي تستغل معلوماتهم بشكل سئ.

وأعلن الموقع تعليق تطبيق النظام الجديد مؤقتاً، وقال مطوروه في مدونتهم إنه يجب التوصل إلى وسيلة ناجعة يمكن من خلالها للمستخدمين التأكد من درجة الخصوصية المفروضة على بعض البيانات.

وأكد "فيس بوك" أنه من خلال ردود الفعل التي تلقاها من مستخدميه تم الاتفاق على إجراء تغييرات تساعد مشترك "فيس بوك" على تحديد طبيعة المعلومة التي ستكون متاحة للجميع. لكن السرعة أحياناً في خطوات الاشتراك في الموقع وخدماته تجعل المستخدم يوافق على أشياء كثيرة منها وصول مواقع خارجية أخرى إلى بياناته، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

ويقدم "فيس بوك" حالياً لوحة خيارات تحدد للمستخدم مستوى المعلوات التي يسمح بالوصول إليها، ويقدم تحذيرات متكررة من أن هذه المعلومات سيحصل عليها آخرون. كما تتكرر الإشارات التحذيرة بشأن السماح لتطبيقات وإعلانات معينة بالظهور على الصفحة الخاصة بالمستخدم.

وكان الموقع قد تعرض العام الماضي لانتقادات شديدة من المستخدمين والخبراء بعد تغييرات أجراها على سياسة حماية الخصوصية التي يطبقها مما اضطره لاحقاً إلى تبسيط إجراءات حماية الخصوصية بدرجة كبيرة.

ويرى خبراء أن محترفي القرصنة قد يستغلون "فيس بوك" مثلاً في جمع أرقام هواتف المستخدمين لإرسال ملايين الرسائل النصية المزعجة إلى هواتفهم، أو قد يبيعون المعلومات الخاصة بالعملاء إلى بعض شركات الاتصالات.

ومن جانبه، أكد مارك زوكربيرج مؤسس "فيس بوك" يدافع عن سياسة تبادل المعلومات ويقول إنه يريد علاقة مفتوحة بين مستخدمي موقعه الـ500 مليون وفضاء الإنترنت الواسع.

وأوضح زوكربيرج أن حصول موقع للتسوق على رقم هاتف وعنوان مستخدم يسهل إطلاعه على آخر العروض والتخفيضات التي يمكنه الحصول عليه.

يذكر أن الموقع يطبق بالفعل خطوات تطالب مستخدميه بالموافقة مسبقاً على عرض وتبادل المعلومات الشخصية مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف.

"فيس بوك" يطبق التصميم الجديد



وقد قررت شركة "فيس بوك" الأمريكية عملاق شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت تطبيق التصميم الجديد لصفحات المستخدمين الشخصية إجبارياً لكافة مستخدمي الشبكة الاجتماعية البالغ عددهم 500 مليون مستخدم.

ويضيف التصميم الجديد الذي تم الإعلان عنه في ديسمبر الماضي شريط لصور المستخدمين إلى صفحاتهم الشخصية على المنصة الاجتماعية، بالإضافة إلى جعل المعلومات الشخصية مثل حالة العلاقات ومعلومات العمل والتفاصيل الخاصة بالتعليم تبدو أكثر بروزاً، كما يسمح التصميم الجديد للمستخدمين بإبراز العلاقات المهمة على المنصة.

وكانت "فيس بوك" قد منحت المستخدمين في السابق حرية الاختيار بين استخدام التصميم الجديد أو التصميم التقليدي لصفحاتهم الشخصية , لكنها الآن ستلزم الجميع بالتصميم الجديد.

وقد كشف موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن صفحات شخصية جديدة تعطي للصور مركز الصدارة، مما يتيح للمستخدمين تسليط الضوء على الأصدقاء المهمين والخوض في تفاصيل أكثر عن وظائفهم.

وكانت التغيرات السابقة التي طرأت على أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم قد تسببت في انتقادات في بعض الأحيان بشأن كيفية معالجة الشركة لقضايا الخصوصية مما أدى إلى ردود فعل عارضة ضد "فيس بوك".

وكتب جوش وايزمان مهندس برمجيات "فيس بوك" على مدونته قائلاً "إن التغيير سيجعل "من الأسهل بالنسبة لك أن تحكي قصتك وتعرف عن أصدقائك".

وسيتوافر لمستخدمي الصفحة الشخصية الجديدة شريط من الصور في أعلى الصفحة بينما يحتفظ المستخدمون بالصور في مكان مخصص وفقاً للنظام السابق، وترافق الصور الأكبر قوائم الاهتمامات الشخصية، مثل البرامج التلفزيونية والفرق الرياضية المفضلة لتظهر سريعاً على الشاشة.

ويمكن للمستخدمين أيضاً وضع الأصدقاء في قوائم وفقاً لنوع العلاقة مع إمكانية جمع أفراد الأسرة وتسليط الضوء على أفضل الأصدقاء.

وستجعل التغييرات من السهل على مستخدمي "فيس بوك" دمج التفاصيل المتعلقة بالعمل في صفحاتهم وهذا تحول عن استخدام الخدمة في الأنشطة الاجتماعية إلى حد كبير.

وسيكون هناك مساحة أكبر للحصول على معلومات تتعلق بالوظيفة مثل المشاريع التي يقوم بها مستخدم معين. وتبرز هذه الخطوة إمكانية تنافس "فيس بوك" مع "لينكد اين" وهو موقع للتواصل المهني يضم 85 مليون عضو.

وأكد وايزمان أن "فيس بوك" سيطرح التصميم الجديد تدريجياً على مدار العام المقبل وسيعطي المستخدمين خياراً للتحويل الفوري إذا رغبوا في ذلك

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القراصنة يحذرون مستخدمي "فيس بوك" بضرورة إزالة معلوماتهم الخاصة0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager