"موزيلا" تطلق النسخة الأولى من المستعرض الداعم لتقنية اللمس المتعدد

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › "موزيلا" تطلق النسخة الأولى من المستعرض الداعم لتقنية اللمس المتعدد

صورة الخبر: "موزيلا" تطلق النسخة الأولى من المستعرض الداعم لتقنية اللمس المتعدد
"موزيلا" تطلق النسخة الأولى من المستعرض الداعم لتقنية اللمس المتعدد

الأحد, ‏15 ‏أغسطس, ‏2010

واشنطن: نجحت شركة "موزيلا" في إطلاق النسخة "بيتا" الثالثة من مستعرض الإنترنت "فايرفوكس"، وهي النسخة الأولى من المستعرض مفتوح المصدر التي تدعم تقنية اللمس المتعدد.

وتقنية اللمس المتعدد تعمل فقط على أنظمة "ويندوز 7", مع ذلك فقد قالت "موزيلا" في مؤتمر صحفي: إن " تقنية اللمس المتعدد في "فايرفوكس 4" تعطي المستخدمين القدرة على التفاعل مع محتويات الإنترنت عبر استخدام أيديهم بحرية مطلقة".

وأضافت الشركة: "يمكن للمطورين استخدام تقنيات اللمس المتعدد لتزويد المستخدمين بتجربة تصفح إنترنت تتميز بالبساطة والمتعة معاً".

وميزات أخرى تضمنتها النسخة "بيتا" الثالثة لمستعرض "فايرفوكس4" من ضمنها دعم إضافي لمحرك "جافا سكريبت"، والذي سيقدم تطويرا لأداء الرسومات في تطبيقات الويب.

وقد أعلنت شركة "موزيلا" منذ فترة عن إطلاقها النسخة التجريبية من الإصدار الرابع من متصفح الإنترنت "فايرفوكس 4"، والذي يتضمن العديد من الميزات.

ويتميز الإصدار الجديد بواجهة مبسطة وتصميم جديد، حيث عمدت إلى وضع التبويبات في أعلى الصفحة وإخفاء شريط القوائم واستعاضت عنه بأيقونة المتصفح التي توفر الوصول إلى الأوامر الأكثر استخداماً.

ويتضمن الدعم الكامل لتقنيات "اتش تي أم إل 5"، وسي إس إس 3" و"إس إم أي إل" و"سي إس إس"، إضافة إلى دعم "ويب جي إل" للطلب الثلاثي الأبعاد ضمن المتصفح، كما قدمت "موزيلا" الدعم لتقنية الفيديو الجديدة "ويب إم" الخاصة بشركة "جوجل".

وكانت إحصائيات جديدة أظهرت حصول متصفح الإنترنت "فايرفوكس" على المركز الثاني في سوق البرمجيات بعد متصفح مايكروسوفت "اكسبلورر"، حيث كانت حصة "فايرفوكس" 24,5%، مقابل حصول اكسبلورر على 60%.

يذكر أن "موزيلا" أطلقت الإصدار الأول من "فاير فوكس 1.0" في عام 2004، والذي أحرز أعلى نسب تنزيل بما يعادل خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأوائل من ظهوره.

"موزيلا" تطلق إصداراً مطوراً من بريدها الإلكتروني




أطلقت شركة "موزيلا" الأمريكية إصدارً مطوراً من تطبيق البريد الإلكتروني "ثوندربيرد 3" ضمت إليه ميزتي علامات التبويب والبحث عبر رسائل المستخدم.

وقال موقع "بي سي ورلد" المتخصص في مجال التقنية إن "موزيلا" أتاحت التطبيق بخمسين لغة، كما أضافت إليه ميزة فتح كل رسالة في علامة تبويب مختلفة، فضلاً عن إمكانية استرجاع علامات التبويب عند إعادة تحميل التطبيق.

وأوضح الموقع أن ميزة البحث توفر شريطاً زمنياً يظهر مواعيد استلام الرسائل، بالإضافة إلى نظام ترشيح يُمكِن المستخدم من استعراض الرسائل بتصنيف تاريخ استلامها أو عبر تصنيف الراسل والمستلم، كما يجري حفظ نتائج البحث في ملف افتراضي.

وأضاف "بي سي ورلد" أن ميزة البحث ستسمح باستخراج بريد إلكتروني معين من خلال البحث عن كلمة أو كتابة أسماء الملفات الملحقة داخله. كما يدعم التطبيق تحديثاً سريعاً لدفتر عناوين البريد حيث يستطيع المستخدم إضافة أسم جديد بمجرد الضغط على أيقونة على شكل نجمة في رسالة صديق غير مسجل.

يذكر أن تصميم التطبيق يماثل متصفح "فايرفوكس" الشهير، كما يعمل على نُظم تشغيل "ويندوز" الصادر عن "مايكروسوفت" و"ماك إكس" من شركة "أبل" و"لينكس" مفتوح المصدر.

موزيلا تطلق أداة لحماية متصفح "فايرفوكس"



كانت "موزيلا" قد أطلقت أداة جديدة تهدف لحماية متصفحها "فايرفوكس"، من خلال تذكير مستخدميه عن تحديث آخر إصدارات المكونات الإضافية الملحقة به مثل لغة "جافا سكريبت" المستخدمة في متصفحات الإنترنت وبرنامج "كويك تايم" لتشغيل الوسائط المتعددة.

وتختبر صفحة "بلج إن تشيكر"، التي أطلقتها الشركة الأسبوع الماضي، أكثر من 15 مكوناً إضافيا. كما تخطط الشركة لزيادة عددها مستقبلاً، حيث سيتمكن زوار الصفحة من رؤية المكونات الإضافية، التي تم تحديثها وأي منها لم يجري تحديثه، إذ يظهر رابط لينقل المستخدم إلى موقع تحديث المكون.

وتشمل المكونات برامج مثل "سيلفر لايت" لتطوير تطبيقات الإنترنت و"بيكاسا" لتحرير الصور وتنظيمها وبرنامج الوسائط المتعددة "آي تيونز" و"أدوبي ريدار" لقراءة ملفات "بي دي إف".

وأوضحت "موزيلا" أن المحافظة علي التحديث الدائم أصبح ضرورة قصوي، فتأخير التحديثات يسبب 30 % من أعطال المتصفحات، بجانب أن تأخيرها يمثل خطراً أمنياً، حيث يستغله القراصنة لتثبيت برامج خبيثة علي أجهزة ضحاياهم.

وخلال الأيام القليلة الماضية استغل القراصنة برامج "أدوبي فلاش" لعرض الأفلام والرسوم المتحركة علي متصفحات الإنترنت و"كويك تايم" مشغل الوسائط المتعددة و"أدوبي ريدار" و و"ريال بلاير".

وأشارت الشركة إلي أن مكونات الجهاز الإضافية المثبتة عليه من أمثال برنامج مشغل الوسائط المتعددة "ريال بلاير" وبرنامج "سيلفر لايت" لتطوير تطبيقات الإنترنت و"أدوبي فلاش"، لن يجري التذكير بتحديثها، حيث إنها أجزاء من برامج محفوظة بالجهاز وخارج سيطرة "فايرفوكس".

ويمكن لمستخدمي "فايرفوكس" الاطلاع علي موقع "بلج إن تشيك" بداية من الآن، لكن تلك التدقيقات ستكون مدمجة في متفصح "فايرفوكس 3.6"، المزمع إطلاقه بحلول نهاية العام الجاري.

يذكر أن "موزيلا" أطلقت الشهر الماضي برنامج لإنذار المستخدمين لتحديث برنامج "فلاش بلير" بعدما شن قراصنة هجمات واسعة الانتشار باستخدامه، حيث قاموا بتنزيل آخر تحديثات البرنامج أكثر من 10 مليون مستخدم.

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "موزيلا" تطلق النسخة الأولى من المستعرض الداعم لتقنية اللمس المتعدد0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
أحدث إعلانات الكمبيوتر
الأكثر مشاهدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager