أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › نزاع سبوتيفاي وآبل: كل ما تريد معرفته

صورة الخبر: نزاع سبوتيفاي وآبل: كل ما تريد معرفته
نزاع سبوتيفاي وآبل: كل ما تريد معرفته

أعلنت شركة سبوتيفاي السويدية لبث الموسيقى والمحتوى الصوتي عن تقديم شكوى ضد شركة آبل إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بدعوى الاحتكار والإضرار بالمستهلكين وخنق الابتكار، وذلك عبر القواعد التي تفرضها على متجر التطبيقات الخاص بأجهزتها.

نزاع آبل وسبوتيفاي بدأ قبل سنوات
وقال دانييل إيك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي تعليقا على نزاع سبوتيفاي وآبل، أن شركته قدمت بعد دراسة متأنية شكوى ضد شركة Apple إلى المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنظيمية المسؤولة عن منع الاحتكار والحفاظ على المنافسة العادلة، وأضاف أن الشروط والقواعد الخاصة بمتجر التطبيقات App Store قيدت الابتكار عن قصد وأثرت على تجربة المستخدم سلبا، بالإضافة إلى أن آبل تمثل اللاعب والحكم في نفس الوقت، وهو ما أضر عمدا بمطوري التطبيقات الآخرين، وأكد دانيال إيك أن الشكوى إلى المفوضية الأوروبية كانت الحل الأخير بعد العديد من المحاولات الفاشلة لحل المشاكل مع آبل.

نزاع سبوتيفاي وآبل: ما الذي تراه Spotify؟
يرى دانييل إيك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي أن آبل تدير متجر التطبيقات الذي يمثل منصة لأكثر من 1 مليار مستخدم حول العالم، كما أنها مالك نظام التشغيل iOS بالإضافة لكونها منافس لخدمات مثل Spotify، وفي الوقت الذي لا توجد مشكلة في ذلك نظريا، إلا أن Apple تمنح نفسها مزايا غير عادلة تؤثر على المنافسين.

نزاع سبوتيفاي وآبل: كل ما تريد معرفته
واشتكى دانييل إيك من فرض آبل رسوما أو أطلق عليه “ضربية” قدرها 30% على تكلفة الاشتراك في خدمة سبوتيفاي المدفوعة، بما في ذلك الترقية من الخدمة المجانية إلى الخدمة المميزة أو المدفوعة، وهو ما يرى أنه يضر بالمنافسة وبالمستخدمين، حيث ستضطر سبوتيفاي لرفع تكلفة الاشتراك بحيث يصبح أعلى من خدمة آبل الموسيقية Apple Music.

وأدعت سبوتيفاي أن آبل تطبق سلسلة من القيود التقنية تؤثر على التجربة التي توفرها للمستخدمين إذا اختارت عدم الاعتماد على نظام الدفع الخاص بها، وضرب مثالا بأنها تحد من تواصل سبوتيفاي مع مستخدمي التطبيق، بحيث لا يمكن للشركة إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى المستخدمين، بالإضافة إلى حظر التحديثات، إلى جانب منع سبوتيفاي من المنافسة من خلال حظر وصولها إلى خدمات وأجهزة مثل سيري وسماعة HomePod الذكية وساعة Apple Watch.

وأكدت سبوتيفاي أنها لا تريد معاملة خاصة من قبل آبل، لكنها تطلب ببساطة نفس المعاملة التي تحظى بها العديد من التطبيقات المتوفرة عبر متجر App Store، وذلك مثل Uber وDeliveroo، والتي تقول أنها لا تتعرض لنفس القيود، كما لا تفرض عليها آبل ضريبة الـ 30 في المئة.

نزاع سبوتيفاي وآبل: ما هي مطالب Spotify؟
العدالة في التنافس بين التطبيقات في متجر App Store بما في ذلك ابل ميوزيك، بحيث تكون جميع التطبيقات خاضعة لنفس القواعد والقيود.
عدم إجبار آبل المستخدمين ومطوري التطبيقات على أنظمة الدفع الخاصة بها.
عدم منع متجر التطبيقات التواصل بين المطورين والمستخدمين.
وبالإضافة إلى تقديم شكوى إلى المفوضية الأوروبية، أطلقت سبوتيفاي حملة دعائية تشرح موقفها ضد آبل، وهي الحملة التي تضم موقعا إلكترونيا ومقطع فيديو نشرته عبر يوتيوب.

نزاع سبوتيفاي وآبل: ما الذي تراه آبل؟
لم تتأخر آبل كعادتها في الرد، حيث نشرت بيانا هاجمت فيه Spotify عبر موقعها الرسمي، وقالت أن سبوتيفاي تخفي دوافعها المالية من خلال خطاب مضلل، وهو ما دفعها للرد، وكان هذا رأي آبل حول إدعاءات سبوتيفاي:

قالت آبل أنها لا تتعمد تأخير التحديثات الخاصة بتطبيق سبوتيفاي، واستنكرت الاتهامات الخاصة بتوفير التطبيق لساعتها الذكية، حيث قالت أن تطبيق سبوتيفاي الآن في المرتبة الأولى في فئته لمستخدمي Apple Watch.
تقول آبل أن سبوتيفاي تريد الاستفادة من المميزات التي توفرها لمطوري التطبيقات المجانية حتى عند اشتراك المستخدمين في الإصدار المدفوع، وأكدت الشركة أنها لا تحصل أي رسوم من التطبيقات التي تبيع سلع فعلية، بما في ذلك خدمات طلب سيارات الأجرة والطعام.
هاجمت آبل تطبيق Spotify في تعامله مع الفنانين والموسيقيين، وقالت أن الشركة تريد المزيد من الإيرادات ليس فقط من متجر التطبيقات، لكن من الفنانين، حيث رفعت شركة سبوتيفاي دعوى ضد موسيقيين بعد قرار من المجلس الأمريكي لحقوق النشر يلزم الشركة بزيادة النسبة التي يحصلون عليها.
وتأتي شكوى سبوتيفاي ضد آبل للمفوضية الأوروبية بدعوى الاحتكار بعد تصريحات من السيناتور إليزابيث وارين، والتي قالت الأسبوع الماضي أنها ستواجه شركات التكنولوجيا الكبرى حال انتخابها رئيسا في عام 2020، وذلك لنفس الأسباب التي ذكرتها آبل في شكواها، والمتعلقة بامتلاك هذه الشركات متاجر تسستغلها ضد المنافسين، وذلك من خلال فرض قواعد خاصة.

وصرح متحدث باسم المفوضية الأوروبية لصحيفة “وول ستريت جورنال” بأن المفوضية تلقت شكوى سبوتيفاي، وأنها تقوم الآن بتقييمها وفقا للاجراءات المعتادة، وكانت المفوضية الأوروبية قد غرمت شركة جوجل 5 مليار دولار أمريكي في وقت سابق من العام الماضي 2018، وذلك بدعوى انتهاك الشركة قوانين الاحكتار عبر نظام التشغيل الأكثر شعبية للهواتف الذكية أندرويد.



المصدر: صدى التقنيه

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نزاع سبوتيفاي وآبل: كل ما تريد معرفته

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57441

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
الأكثر مشاهدة
أحدث إعلانات الكمبيوتر
      إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

      هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager