آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › دراسة: مشاهدة فيديوهات يوتيوب تزيد ثقة المستخدمين نحو تعلم مهارة جديدة

صورة الخبر: دراسة: مشاهدة فيديوهات يوتيوب تزيد ثقة المستخدمين نحو تعلم مهارة جديدة
دراسة: مشاهدة فيديوهات يوتيوب تزيد ثقة المستخدمين نحو تعلم مهارة جديدة

كشفت دراسة حديثة أن مشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب وعروض انستجرام التوضيحية ودروس فيس بوك تجعل الناس يشعرون بالثقة الزائدة بشأن اكتساب أنواع جديدة من المهارات، حتى لو لم يصبحوا خبراء.

ووفقا لموقع Timesofinida الهندى، أجرى باحثون من جامعة شيكاغو فى الولايات المتحدة سلسلة من ست تجارب لمعرفة ما إذا كان مشاهدة مقاطع الفيديو دون ممارسة المهارات التى تم عرضها يؤدى فى الواقع إلى تحسين قدرتنا على أدائها أم لا.

وفى إحدى التجارب على الإنترنت، اختار الباحثون 1,003 مشارك لمشاهدة مقطع فيديو، أو قراءة إرشادات خطوة بخطوة، أو مجرد التفكير فى تنفيذ “خدعة المناديل”، والتى تتضمن سحب مفرش طاولة دون التسبب فى سقوط الأغراض الموجودة على متن الطاولة.

وكان الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو لمدة 5 ثوانٍ أكثر ثقة بنحو 20 مرة فى قدرتهم على القيام بالحيلة أكثر من أولئك الذين شاهدوا الفيديو مرة واحدة، بينما الأشخاص الذين يقرأون أو يفكرون فى الحيلة لفترة ممتدة من الزمن لم يظهروا هذه الزيادة فى الثقة.

وقدمت هذه النتائج دليلاً مبدئيًا على أن المشاهدة المتكررة قد تقود الناس إلى الإحساس المتضخم بالكفاءة.

ولمعرفة ما إذا كان هذا الإدراك مرتبطا بالأداء الفعلى، اختبر الباحثون مجموعة من 193 مشاركًا على قدرات رمى ​​النبال، وتوقع الباحثون أن يسجل الذين شاهدوا فيديو تجريبيًا 20 مرة، نقاطًا أكثر من أولئك الذين شاهدوا الفيديو مرة واحدة فقط.

كما توقع الباحثون قدرة هذه المجموعة على إصابة الهدف، خاصة بعد أن ذكرت أنها تعلمت المزيد من التقنية وتحسنت أكثر بعد مشاهدة الفيديو.
ومع ذلك، لم تتوافق هذه التصورات مع الواقع، إذ لم يسجل الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو أهداف أفضل من أولئك الذين رأوه مرة واحدة، ووجد الباحثون دليلاً على هذه الظاهرة فى مجالات أخرى، بما فى ذلك أداء لعبة كمبيوتر رقمية، ولعبة خفة، لكن كلما راقب المشاركون الآخرين هذه المهارات، زادت مهارة قدراتهم.

المصدر: فولت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة: مشاهدة فيديوهات يوتيوب تزيد ثقة المستخدمين نحو تعلم مهارة جديدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63439

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري