آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › مخترع الشبكة العنكبوتية يحذر من التهديدات التي تتربص بحرية الانترنت

صورة الخبر: مخترع الشبكة العنكبوتية يحذر من التهديدات التي تتربص بحرية الانترنت
مخترع الشبكة العنكبوتية يحذر من التهديدات التي تتربص بحرية الانترنت

حذر تيم برنرز لي، العالم البريطاني الذي اخترع الشبكة العنكبوتية، بأن الحكومات والشركات الكبرى وسعيها للسيطرة على الشبكة تهدد حرية الانترنت.

ودعا برنرز لي، وهو عالم الكمبيوتر الذي اخترع الشبكة العنكبوتية قبل 25 عاما، الى وضع ميثاق يضمن الحقوق والحريات الاساسية لمستخدمي الشبكة.

وقال في كلمة القاها في مهرجان اقيم في لندن حول مستقبل الانترنت "اذا تمكنت شركة ما من بسط سيطرتها على امكانية وصولك الى الانترنت، واذا تمكنت من السيطرة على حريتك في اختيار المواقع التي تزورها، سيكون لهذه الشركة سيطرة كبيرة على حياتك في نهاية المطاف."

وقال "اذا تمكنت حكومة ما من منعك من زيارة صفحات المعارضة على سبيل المثال، ستتمكن من منحك صورة مشوهة للواقع من اجل ان تبقي نفسها في السلطة."

وبرنرز لي البالغ من العمر 59 عاما هو مدير اتحاد الشبكة العنكبوتية العالمية، الهيئة التي تضع شروط وتعليمات تطوير الانترنت.

ودعا برنرز لي الى وضع نموذج عصري لميثاق "ماغنا كارتا"، الميثاق الانجليزي الذي وضع في القرن الثالث عشر لتنظيم حقوق وحريات المواطنين الاساسية.

وكان القلق حول الخصوصية والحرية في الانترنت قد تضاعف منذ قيام موظف وكالة الامن القومي الامريكية ادوارد سنودن بافشاء اسرار برامج المراقبة التي تقوم بها الوكالة.

المصدر: bbc.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مخترع الشبكة العنكبوتية يحذر من التهديدات التي تتربص بحرية الانترنت

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42950

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم