مايكروسوفت تُضحي بـ"إنترنت إكسبلورر" من أجل عيون "ويندوز 7"

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › مايكروسوفت تُضحي بـ"إنترنت إكسبلورر" من أجل عيون "ويندوز 7"

صورة الخبر: مايكروسوفت تُضحي بـ"إنترنت إكسبلورر" من أجل عيون "ويندوز 7"
مايكروسوفت تُضحي بـ"إنترنت إكسبلورر" من أجل عيون "ويندوز 7"

الأربعاء, ‏11 ‏مارس, ‏2009

أتاحت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية، عملاق صناعة البرمجيات فى العالم، لمستخدمى نظام التشغيل "ويندوز 7" الجديد إمكانية الاستغناء عن برنامج "إنترنت إكسبلورر 8" لتصفح الإنترنت. وتأتى تلك الخطوة فيما يبدو كرد فعل للدعوى القضائية المقامة أمام المفوضية الأوروبية، وتتهم فيها شركة "أوبرا سيسمتز" النرويجية "مايكروسوفت" باستغلال نظام التشغيل "ويندوز" الذى تنتجه فى الترويج لمتصفح الإنترنت "إنترنت إكسبلورر" على حساب البرامج المنافسة له.

وتتعرض مايكروسوفت للعديد من الاتهامات بممارسة الاحتكار بقصر برامجها على أنظمة تشغيلها فقط دون الأنظمة الأخرى وهو ما يعتبره المنافسون لها ممارسة ممنوعة دوليا، ولذلك تعرضت مايكروسوفت لغرامات بمليارات الدولارات من قبل المفوضية الأوروبية بسبب هذه القضية.

وذكرت مجلة "بى سى ماجازين" المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات على موقعها الإلكترونى أن مستخدمى الإصدارات السابقة من نظام التشغيل ويندوز يمكنهم عدم تشغيل "إنترنت إكسبلورر" ، ولكنهم لا يستطيعون فى الوقت نفسه منع عملية تحميله على أجهزتهم.

وتضم قائمة البرامج التى يمكن لمستخدمى نظام ويندوز 7 الجديد الاستغناء عنها كلا من "ويندوز ميديا بلاير، وويندوز ميديا سنتر لتشغيل الوسائط المتعددة، و "ويندوز دى.فى.دى ميكر "لنسخ أقراص الفيديو الرقمية "دى.فى.دى"، و "ويندوز سيرش" للبحث عن الملفات، بالإضافة إلى برنامج "هاند رايتينج ريكوجنشن " للتعرف على خط اليد الذى يعمل وفق الحاسبات اللوحية

وكان الاهتمام الكبير بطرح الإصدار الجديد لنظام التشغيل "ويندوز 7 " التجريبي الذي طرحته شركة مايكروسوفت مؤخراً قد أدى إلى انهيار موقع الشركة على الإنترنت لفترة طويلة الشهر الماضي ، حيث باءت كل محاولات المستخدمين لتنزيله بالفشل نتيجة لذلك.

وطرحت مايكروسوفت النسخة التجريبية الأولى من ويندوز 7 على موقعها الالكتروني بحيث يستطيع أي شخص تحميلها مجاناً للتعرف على إمكانياتها، وتهدف مايكروسوفت من وراء ويندوز 7 إلى تلافي كثير من عيوب ويندوز فيستا بما في ذلك بطء الأداء وصعوبة التعامل مع النظام.



وجاءت إفادات المستخدمين الذين جربوا نظام التشغيل الجديد إيجابية حتى الآن. ويراعى أن معظم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس غير متوافقة مع ويندوز 7، وإن كانت شركتا (إيه.في .جي) وكاسبرسكي قد طرحتا برامج مكافحة فيروسات متوافقة مع النظام الجديد.

وكشفت تقارير صحفية أن مايكروسوفت قررت التخلي عن إطلاق أسماء على أنظمة التشغيل وهو الاتجاه الذي انتهجته مؤخرا والعودة مرة أخرى إلى استخدام الأرقام في تسمية أنظمة التشغيل مثلما كانت تفعل من قبل في عصر النظام ويندوز 1,3.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن المستخدمين يعتبرون أن نظام ويندوز فيستا معقدا للغاية، ولذلك فإن العودة إلى نظام التسمية الرقمية البسيطة يعبر عن عودة مايكروسوفت إلى جذورها البسيطة مرة أخرى ألا وهي توفير القدرة على الأداء دون التسبب في مشكلات للمستخدم العادي.

وبإطلاق النظام الجديد سيتحقق ما توقعه بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت السابق حينما قال في واحد من أحاديثه الصحفية إن استخدام لوحة المفاتيح والماوس في طريقه إلى الاختفاء مع ظهور أدوات أكثر طبيعية وعفوية تعتمد على الحواس خاصة حواس اللمس والرؤية والنطق.

وبعد الفكرة التي طبّقتها شركة "آبل" ونجاح نظام التشغيل الذي يعمل بشاشة اللمس , أعلنت شركة "مايكروسوفت" وضع نهاية لاستخدام الفأرة "الماوس" وذلك بظهور أحدث نظام تشغيل للكمبيوتر والذي يعتمد على فكرة ونجاح نظام التشغيل المنافس لشركة "آبل" والذي يعمل بشاشة اللمس.

وذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن نظام ويندوز 7 سيساعد مستخدمي الكمبيوتر الشخصي على العمل عليه من خلال اللمس وليس الإشارة والنقر باستخدام الفأرة ما يشير إلى أن شركة البرمجيات العالمية تعتقد أن عهد استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح قد قارب على نهايته.

وتشير المعلومات المتوفرة عن نظام Windows7 إلى أنه سيحوي أساليب متقدمة لتنظيم الذاكرة والعمليات بحيث تعطي أداء أفضل ، بالإضافة إلى بنية رسومية فعالة وبرمجيات تسمح بتعددية الاتصال ، فضلا عن برامج لتنظيم الخرائط وتنظيم وتكبير الصور بأسلوب السحب والإفلات وعرض الفيديو .

وأشارت الصحيفة إلى أنّ بعض النقاد أكدوا أن شركة مايكروسوفت مازالت بعيدة عن تطبيق واستبدال النظام الحالي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الذي يعمل منذ اكتشافه بواسطة باحثي شركة "زيروكس" خلال فترة السبعينيات من القرن العشرين.



وقال بعض النقاد إن شركة مايكروسوفت مازالت بعيدة عن تطبيق واستبدال النظام الحالي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الذي يعمل منذ اكتشافه بواسطة باحثي شركة زيروكس خلال فترة السبعينيات من القرن العشرين.

وأشاروا إلى أنه من غير الواضح إلى أي مدى سوف يقبل العاملون في المكاتب ومستخدمي الكمبيوتر في المنازل بفكرة التخلي عن مهارات الكتابة التي تعلموها ويقرروا البدء في التعامل مع الصور الموجودة على شاشة كبيرة للكمبيوتر.

وسيساعد نظام ويندوز 7 مستخدمي الكمبيوتر الشخصي على العمل عليه من خلال اللمس وليس الإشارة والنقر باستخدام الفأرة ما يشير إلى أن شركة البرمجيات العالمية تعتقد أن عهد استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح قد قارب على نهايته.

وكان ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت قد أعلن الإصدار التجريبي من نظام التشغيل القادم ويندوز 7 وذلك في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس. وذكر بالمر أنه يمكن تنزيل هذا الإصدار اليوم الجمعة من الإنترنت.

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مايكروسوفت تُضحي بـ"إنترنت إكسبلورر" من أجل عيون "ويندوز 7"  "2 تعليق/تعليقات"

almigdad8/4/2009

تنوي شركة مايكروسفت باصدارها ويندوز 7 ان تحاول عمل تغيير جذري للانظمة الحسوبية بنظرتها المتجه نحو مستقبل لحاسوب كامل تتعامل معه عبر الشاشة وتريد ذلك بواسطة هذا النظام الجديد ولن تنجح في ذلك بسهولة.

الحائر21/3/2009

بالرغم من أن شركة مايكروسوفت تعتبر من الشركة الرائدة في تصنيع أنظمة الحاسب الآلي إلا أنها في بعض الأحيان لا تراعي الجوانب البرمجية من حيث التوافق مع النظام المُصنع وكذلك هناك أيضاً شيء من الإحتكار في منتجاتها

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
أخبار الإنترنت والكمبيوتر الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
أحدث إعلانات الكمبيوتر
الأكثر مشاهدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager