آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › بالفيديو : جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

صورة الخبر: جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري
جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

ماريا مونتيسوري معلمة ورائدة و فليسوفة و مفكرة و مبدعة إيطالية قل عنها ما تشاء إنها أول أستاذة في إيطاليا نبذت التعليم بالتلقين ولاعجب في تقدم إيطاليا فإذا أردت أن تبني و تنهض بأمة أو شعب فأسس أطفالة علي التفكير و الإبداع لعل طفل من بين مائة يصبح عالماً فكم عالم فيكي يا إيطاليا.

ولدت ماريا منتسوري في إيطاليا مدينة شيارافال Chiaravalle لأسرة محافظة عام 1870 م ولكنها دخلت كلية الطب بجامعة روما University of Rome وخالفت التقاليد وتخصصت فيما بعد في دراسة أمراض الأطفال ومشاكل ضعاف العقول.

تخرجت عام 1894م وعملت في التدريس في جامعة روما فاهتمت بالأنثروبولوجيا anthropology وطرائق التعليم pedagogy كما عملت طبيبة مساعدة في مستشفى الأمراض العقلية مما جذبها إلى دراسة الأطفال أصحاب المصاعب العقلية ونجحت في تأسيس مدرسة ترعى ضعاف العقول واكتشفت أن لهم قابلية للتعلم الجيد.

لاحظت لاحقاً أن الطرق التقليدية في التدريس من أهم أسباب ظهور التأخر الدراسي.

وكانت رغبة عائلتها أن تصبح ربة منزل كغيرها من نساء جيلها ، لكن ماريا سلكت طريقاً آخر و أصبحت أول دكتورة في إيطاليا عام 1896 رغم المصاعب التي واجهتها.

بعد ذلك عملت مونتيسوري مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث ابتدعت أسلوباً جديداً في التدريس حين رأت أن الطريقة المتبعة آنذاك لم تكن كافية لتلبية حاجات الأطفال ، ولاحظت أن الأطفال بفترات نمو يكونون فيها مستعدين لتعلم أشياء مختلفة.

لقد كان منظورها في التدريس مختلفاً عن الجميع في ذلك الوقت ، فبدلاً من الطرق التقليدية في التدريس التي تتضمن القراءة والتلقين ، كانت تعلم الأطفال باستخدام مواد محسوسة ملحوظة الجدوى ، على أساس أن التعليم ليس بالحفظ بل بالإدراك و التجربة.
ولاحظت أيضاً أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أحرزوا درجات أعلى في نفس الاختبار الذي أجراه الأطفال العاديون، فخطرت على بالها فكرة لماذا لا يستفيد الأطفال العاديون من نفس الأسلوب؟

فأسست بيتاً للأطفال في ضاحية روما ، يعتمد أسلوباً غير تقليدي في التعليم حيث يضم الأطفال من ثلاث إلى ست سنوات في فصل واحد ، و يعتمد التعليم على رغبة الطفل في التعلم بالإضافة إلى الاستقلالية و التنظيم.

و تدعى المدرسة (مديرة ) حيث عليها فقط إدارة الطفل في تعلمه من المواد المحسوسة التي ابتكرتها مونتيسوري حتى لا يظل طويلاً في حقل تعليمي واحد، و تزود هذه الطريقة الطفل بالعديد من المهارات كالاعتماد على الذات والقراءة و الكتابة والمسؤولية والاستقلالية.

وقد حققت طريقة مونتيسوري نجاحاً كبيراً في تعليم تلك المهارات و أخرى مما يحتاجه الطفل في عالم اليوم ، وحين توفيت ماريا مونتيسروي عام 1952 كان في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 150 مدرسة تتبع أسلوبها التعليمي.




صورة الخبر: جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

صورة الخبر: جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

صورة الخبر: جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

صورة الخبر: جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

المصدر: كريم مصطفي - عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو : جوجل يحتفل بالذكرى الـ 142 لميلاد ماريا مونتيسوري

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33392

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم