موقع إلكتروني لتعقب تجارة الأسلحة حول العالم

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الكمبيوتر والإنترنت › موقع إلكتروني لتعقب تجارة الأسلحة حول العالم

صورة الخبر: موقع إلكتروني لتعقب تجارة الأسلحة حول العالم
موقع إلكتروني لتعقب تجارة الأسلحة حول العالم

الأحد, ‏10 ‏فبراير, ‏2008

في عام 2006، قامت ايطاليا بتصدير أسلحة تقليدية الى البيرو، في المرتبة الأولى، كي تأتي بعدها اليونان، ثانياً. وصلت هذه الصادرات الى باكستان أيضاً. نستطيع الحصول على هذه المعطيات عبر زيارة موقع إلكتروني يدعى (armsflow) وعنوانه (www.armsflow.org).

وأشرف معهد (Stockholm International Peace Research Institute) أو (Sipri) على تجهيز هذا الموقع الإلكتروني بجميع المعطيات الضرورية الرامية الى كشف النقاب عن مسارات جميع عمليات بيع الأسلحة، التي جرى تنفيذها بين عامي 1950 و2006، بصورة نظامية.

ويتم تنظيم هذه المعطيات على شكل خرائط "إنترنتية" تعرض على الزوار تحركات الأسلحة، حول العالم. علاوة على ذلك، يتم تنظيم معطيات تجارة الأسلحة على أساس مؤشر يدعى "تيف" (Trend Indicator Values) أو (TIV) يعمل على قياس حجم الأسلحة المتنقلة من بلد الى آخر، حول العالم. بالطبع، لا تتضمن حسابات هذا المؤشر الأسلحة التي يتم إنتاجها واستعمالها داخل حدود الدول.

ويتيح الموقع للزوار تفحص المعطيات المتعلقة بدولة معينة، على حدا، وتجسيدها سنة تلو الأخرى. هكذا، يمكن ترجمة هذه المعطيات بسهولة ومقارنتها بين بلد وآخر. في السنتين الأخيرتين، احتلت الصين المركز العالمي الأول لناحية استيراد الأسلحة، تليها الإمارات العربية المتحدة والهند واليونان(بصورة غير متوقعة). أما الدول الرئيسية المصدرة للأسلحة، في عامي 2005 و2006، فكانت الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا.

وتعكس خرائط الموقع الإلكترونية منافع متعددة لناحية الاستعلام حول أحجام تجارة الأسلحة، حول العالم. على سبيل المثال، تقلصت تجارة الأسلحة العالمية بنسبة 57 في المئة في العام 2005 مقارنة بالعام 1980 حيث عاشت الحرب الباردة مجدها. بإيطاليا، ارتفع مؤشر "تيف" من 129، في العام 2005، الى 627 في العام 2006.

المصدر: armsflow.org

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موقع إلكتروني لتعقب تجارة الأسلحة حول العالم0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
أخبار الإنترنت والكمبيوتر الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
أحدث إعلانات الكمبيوتر
الأكثر مشاهدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager