آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › جمع جهازك: مسابقة من أسوس مع دليل مختصر لإختيار المكونات

صورة الخبر: مسابقة من أسوس مع دليل مختصر لإختيار المكونات
مسابقة من أسوس مع دليل مختصر لإختيار المكونات

قامت أسوس مؤخراً بتنظيم مسابقة لتجميع مكونات الحاسب الشخصي للوصول لأقل وقت يتم تحقيقه لتجميع الجهاز في مول سوق العصر. تهدف تلك المسابقة لدفع المستخدمين لتجميع حاسبهم الشخصي بأنفسهم لكن مع مراعاة اختيار المكونات التى تناسب احتياجات كل شخص بحيث يكتسب المستخدم النهائي خبرة ودراية واسعة ويجعل تحديثه لحاسوبه فيما بعد أمراً أكثر سهولة .

بالرغم من أن عملية القيام بتجميع حاسوبك بنفسك قد لا يوفر لك الكثير من المال بالمقارنة بالأجهزة سابقة التجميع إلا أن قيامك بهذه المهمة ينطوى على كثير من الفوائد مثل حرية اختيارك الكاملة لمواصفات كل مكون من مكونات الحاسب تبعا لرغبتك واحتياجاتك ، بالإضافة إلى توفير المال حيث يمكنك إعادة استخدام بعض المكونات المتوفرة لديك كالشاشة أو الفأرة أو لوحة المفاتيح أو حتى وحدات الذاكرة ووحدات القرص الصلب.

هذا وقد وفرت الشركة عدداً من النصائح لمستخدميها ولزوار تلك المسابقة ليتسنى لهم اختيار مكونات جهازهم. وعرضت لبعض خواص التي تتوافر في لوحات أسوس، كوجود تقنية لدعم الكفاءة فى استخدام وتوزيع الطاقة والتى تعمل على تحسين استخدام التيار الكهربى وتوزيعه على مكونات الحاسب الداخلية مما يطيل عمرها الإفتراضى بشكل ملموس . وتقنية فحص وحدات الذاكرة والتى تقوم بضبط اعدادات الذاكرة أتوماتيكيا لمنع المشاكل التى قد تحدث عند بدء تشغيل جهاز الحاسب مما يحقق المزيد من الإستقرار فى أداء حاسبك الشخصي. وخاصية كسر السرعة التلقائي والتي تمثل حل ممتاز للمستخدمين غير المحترفين للحصول على أداء أعلى لأجهزتهم بدون الخوض في دهاليز البيوس وإعدادات كسر السرعة. وألقت الضوء على عامل آخر يجب أن نفكر فيه عند اختيار اللوحة الأم وهو قابليتها لتطوير المكونات أو تركيب مكونات إضافية و ذلك بتوفر شقوق توسعة و و واجهات توصيل مختلفة و متعددة.

نصائح لتجميع حاسوبك:

الهيكل الخارجي للحاسب Chassis:

فعند اختيار الهيكل الخارجي للحاسب Chassis، هناك عامل آخر يستحق أن تفكر فيه وهو تهوية الهيكل نفسه و عدد مراوح التبريد التي يمكن تركيبها فيه لتحسين مرور الهواء به حتى يتم توفير بيئة محيطة بمكونات الجهاز تساعد على الحفاظ على درجات حرارة معتدلة أثناء التشغيل و الضغط على الجهاز. ومراعاة الأحجام المختلفة لهياكل أجهزة الحاسب حيث أن اختلاف الحجم يزيد أو يقلل من عدد الأدراج المتاحة لتركيب المزيد من وحدات القرص الصلب أو وحدات النواسخ الضوئية بالإضافة لعدد شقوق التوسعة لتركيب أكثر من كارت شاشة أو كروت أخرى اضافية مثل كروت الصوت أو كروت الستالايت. كما يؤثر حجم الهيكل على نوع اللوحات الرئيسية التى ستقوم بتركيبها حيث تدعم أغلب الهياكل الكبيرة Mid Tower و Full Tower اللوحات الأم بقياس ATX واللوحات الأم بقياس micro ATX فى حين تقتصر الهياكل الأصغر حجما على دعم اللوحات الأم micro ATX .

اختيار المعالج Processor:
أما عند اختيار المعالج Processor ، يجب أن يتم اختياره بناء على الإحتياج الفعلي وليس على أساس أحدث التقنيات إلا اذا كنت بالفعل في حاجة اليها. فاختيار المعالج سوف يؤثر بالتبعية على اللوحة الأم المطلوبة حتى تتوافق مع امكانات المعالج و احتياجات المستهلك. و لذلك فسنجد أن احتياجات المستخدم العادي تكفيها جداً معالجات ثنائية النواة بينما محترفي الألعاب ومصممي الجرافيك تناسبهم المعالجات رباعية الأنوية أو أكثر.

اختيار كارت الشاشة :

قد تحتوى لوحتك الرئيسية على كارت شاشة مدمج كفيل بتشغيل التطبيقات العادية إلا أنك قد تحتاج إلى كارت شاشة منفصل عالي الكفاءة إذا رغبت فى تشغيل تطبيقات ذات محتوى جرافيك متقدم . هذا بالإضافة لبعض المميزات التي تبرز كل شركة عن الأخرى، فبينما كروت الشاشة من nVidia تدعم خواص الفيزكس و ال Cuda و العرض ثلاثي الأبعاد فنجد كروت الشاشة من AMD تتميز بقدرتها على تشغيل ثلاث شاشات في نفس الوقت و المعروفة بخاصية Eyefinity مع توفير أداء ممتاز مقابل ما تدفعه من نقود مما يجعل في كثير من الأحيان شراء كارت من AMD يعتبر أفضل صفقة للسعر مقابل الأداء.

اختيار وحدة القرص الصلب :

اختيار القرص الصلب الأنسب للإستخدام يعد من الأمور التي لا يلتفت اليها الكثيرون، بينما في الواقع هناك بعض الأمور الواجب توخيها عند الشراء، منها على سبيل المثال سرعة القرص الصلب نفسه و التي تتراوح ما بين سرعة 5400 لفة في الدقيقة للأقراص الموجهة لتكون قاعدة تخزين معلومات لا تشترط السرعة و أقراص أخرى تصل سرعتها الى 7200 لفة في الدقيقة و هي الأنسب لتثبيت نظم التشغيل عليها.

كما أنه توجد أقراص صلبة بسرعات فائقة تصل إلى 10.000 لفة في الدقيقة و 15.000 لفة في الدقيقة و هذه استخدامها عادة يقتصر على حاسبات الخوادم و محطات العمل و حتى الأجهزة الشخصية التي تحتاج لأقراص فائقة الأداء و السرعة طبقاً لطبيعة التطبيقات التي تعمل عليها.

و هناك عامل أخير و هو ذاكرة ال Cache أو ال Buffer المدمج بالقرص الصلب و الذي كلما زادت مساحته أدى ذلك لتحقيق أداء أفضل للقرص الصلب، و قد وصل حجم هذه الذاكرة الى 64 ميجا في بعض الأقراص الحديثة.

كما أن هناك نوعية أخرى من الأقراص تسمى بأقراص الحالة الصلبة SSD و تتميز بسرعتها الفائقة كونها لا تحتوي أي مكونات ميكانيكية بل تعتمد تقنية مماثلة لوحدات ال flash Memory و لكن أحجامها حتى الآن لا ترقى لأحجام الأقراص الصلبة لذلك فجل استخدامها يكون لتثبيت نظام التشغيل عليها و البرامج أو الألعاب الضرورية جداً للإستفادة من سرعة هذه الأقراص، هذه الأقراص حتى الآن يعيبها سعرها المرتفع للغاية و مساحاتها التخزينية المحدودة مقارنة بالأقراص الصلبة التقليدية.

اختيار وحدات الذاكرة:

وحدات الذاكرة من أهم المكونات التي تؤثر في أداء الجهاز بشكل عام في التطبيقات الضخمة مثل الألعاب الإلكترونية الحديثة و برامج الجرافيك. بصفة عامة تنقسم وحدات الذاكرة لنوعين رئيسيين:

Value Ram وهي رامات سعرها معتدل و اداؤها يصلح للإستخدامات المتوسطة والمعتادة وهي ذات توقيتات عالية أو متوسطة مع ترددات متوسطة

Performance Ram: وهي رامات فائقة الأداء ذات توقيتات منخفضة وترددات مرتفعة في نفس الوقت مما ينتج عنه سرعة في معالجة البيانات ونقلها من الرامات للمعالج أو لكارت الشاشة.

المصدر: محمد فتحي - سوق العصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جمع جهازك: مسابقة من أسوس مع دليل مختصر لإختيار المكونات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52720

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم