“بلاك بيري” الأقل تعرضا للاختراق

أخبار الكمبيوتر و الجوالأخبار الجوال والموبايل › “بلاك بيري” الأقل تعرضا للاختراق

صورة الخبر: أجهزة “بلاك بيري”
أجهزة “بلاك بيري”

الإثنين, ‏07 ‏مارس, ‏2011

ونادرا ما تتم مهاجمة أجهزة “بلاك بيري” نظرا للحماية التي تتمتع بها، وعدم انتشارها في بلاد مثل روسيا والصين اللتين تعدان مركز صانعي البرامج الخبيثة ، وأكثر المشكلات التي تعاني منها أجهزة “بلاك بيري” هي البرامج التي تحمل ملفات تجسس تجارية، مثل “فليكسي سباي”، التي يثبتها شخص آخر، مثل زوجة غيورة، رغبة في رصد أماكن تواجد مستخدم الهاتف، أو التجسس على المكالمات الهاتفية، أو قراءة الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة به. ويقول هايبونين: “يمكن للمرء تشغيل ميكروفون من على بعد، والاستماع إلى ما يقال حول الهاتف دون أن تجرى مكالمة هاتفية”.

كما تمثل مسألة “انتحال الشخصية” مشكلة متنامية على كافة برامج تشغيل الهواتف الذكية. وتشتمل مثل هذه الهجمات الشائعة على أجهزة الحاسبات الشخصية، على الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني التي يبدو أنها مرسلة من طرف موثوق، مثل أحد البنوك، التي تقود الناس إلى مواقع إلكترونية زائفة، حيث يطلب من مستقبلي هذه الرسائل إدخال بيانات شخصية.

وتزيد احتمالية وقوع مستخدمي الهاتف النقال فريسة لهذه الحيل أكثر من مستخدمي الحاسبات الآلية بمقدار ثلاثة أضعاف، وفقا لإحصائيات عن “انتحال الشخصية” جمعت مؤخرا بواسطة شركة “تراستير” الأمنية. وتعتقد الشركة أن هذا يحدث بسبب تفعيل أجهزة الهاتف النقال طوال الوقت، ولأن تنسيق الشاشة الصغيرة يجعل مسألة تحديد الاحتيال أكثر صعوبة. وحذرت الشركة الناس من عدم الضغط على مواقع الإنترنت الواردة في الرسائل.

كما يمكن جمع المعلومات السرية لاسلكيا إذا تم بثها بشكل غير مشفر على شبكة “واي – فاي” عامة. وينصح خبراء بتجنب إجراء المعاملات على شبكات مطار أو مقهى.

ويبقى فقدان الهاتف النقال والبيانات الموجودة بداخله الخطر الأكثر احتمالا الذي يمكن أن يواجه مالك أحد الهواتف الذكية. وينصح خبراء المستخدمين بإغلاق الأجهزة بكلمة سر ورقم هوية، لكيلا يتمكن الشخص الذي وجده من استخدامه. ومن الحكمة أيضا تثبيت برامج تطبيق يمكن أن تساعد في تحديد هاتف مفقود أو مسروق، ومسح البيانات من عليه، عند الضرورة.

وتقدم شركات “أبل” و”مايكروسوفت” و”آر آي إم” برامج تطبيق مجانية لأجهزتها، كما تتوافر برامج تطبيق مشابهة للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل “أندرويد” وهواتف أخرى لأطراف ثالثة، من بينها هواتف مزودة ببرامج حماية، مثل برنامج “إف سكيور” و”لوك أوت”.

ومن أهم النصائح لمستخدمي الهواتف الذكية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات الموجودة على هاتفك في حاسبك الشخصي، أو على أحد مواقع الإنترنت. وبهذه الطريقة، سوف يمكن استرداد البيانات بسرعة، سواء أضاع الجهاز، أو سُرق أو تلوث.

المصدر: 7ozo.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على “بلاك بيري” الأقل تعرضا للاختراق0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
أحدث إعلانات الموبايل
الأكثر مشاهدة
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager