آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › 70 مليون شخص عربي اشتركوا في الفيس بوك

صورة الخبر: 70 مليون شخص عربي اشتركوا في الفيس بوك
70 مليون شخص عربي اشتركوا في الفيس بوك

أكثر من 70 مليون شخص من العالم العربي اشتركوا في تداول صورهم وأفكارهم ونقاشاتهم بلا حدود وبثقة مفرطة من خلال موقع " فيس بوك " . . وهو موقع اجتماعي على شبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت ) أطلق في الرابع من فبراير 2004م يتبع شركة خاصة تحمل ذات الاسم " فيس بوك " .

وقد أحصت إدارة الفيس بوك عدد المشتركين من العالم العربي فقط بأكثر من 70 مليون شخص تبلغ نسبة الإناث فيها 65 في المائة أي أكثر من نسبة الذكور وذلك بدون عدد المشتركين من دول العالم الأخرى . . وصار الفيس بوك اسما يتردد كثيرا في المجتمعات العربية مؤخرا وخاصة بين الشباب ، وهو في الأصل كان يشير لدفتر ورقي يحمل صورا ومعلومات لأفراد تجمعهم سنوات دراسة أو عمل كالمتخرجين من الجامعة في كل عام أو مجموعة عمل ليكون تذكارا توثيقيا ، ومن هذا جاءت تسمية الموقع .
وتعد هذه الطريقة شائكة لتعريف الأشخاص خصوصا في الجامعات الأجنبية ببعضهم حيث يتصفح المنتسبون في الجامعة هذه الدفاتر لمعرفة المزيد من الطلبة الموجودين في نفس الكلية .

وذات الفكرة للدفتر هي فكرة موقع " فيس بوك " إذ يسمح هذا الموقع للمستخدمين بوضع صورهم الشخصية ومعلومات تعرف بهم واهتماماتهم ، فيما يتيح الموقع لآخرين الانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة ـ مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعد على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يوجدون في نفس فئة الشبكة بمعلوماتهم الشخصية التي يضعونها على الشبكة فهو بمثابة تواصل من خلال صور شخصية وتعليقات بلا حدود أو قيود .

/ مارك كربيرج / أسس الموقع حين كان طالبا في جامعة هارفارد وكان الموقع في البداية مخصصا فقط للطلبة في جامعة هارفارد ، لكن تم توسعته لاحقا ليسمح لطلبة الجامعات بشكل عام بالاشتراك في الموقع ومن ثم تم توسعته ليشمل طلبة المدارس الثانوية وأي شخص يتجاوز عمره 13 سنة .

ويعد " فيس بوك " من المواقع الشهيرة في مجال الإنترنت مع ما يحمله من إيجابيات وسلبيات . . فقد يراه البعض وسيلة تواصل اجتماعي حديثه والبعض يراه موقعا للفساد الأخلاقي لما يحدث فيه من حوارات تخدش الحياء وما ينشر فيه من صور خليعة وأسرار تنتشر بسرعة ويتمكن الأصدقاء وكل عضو من المشتركين برؤية من يريد رؤيته كما أنه قد يحمل معلومات شخصية لها خصوصية قد تخترق وتوظف بشكل سيء .

وفي هذا الإطار كشف الباحث في علوم الإنترنت الدكتور جمال مختار عن بعض أسرار الفيس البوك مما كان مستورا وقال " المشتركون في هذا الموقع يعتقدون أن موقع الفيس بوك أمن ويتمادون في علاقاتهم وأحاديثهم بدون قيود ، محذرا الشباب من ذلك ، إذ ترى في الموقع النزول واصطياد الفريسة عبر هذا الموقع الذي اتجه اتجاها سيئا وأخذ يمثل وصمة عار ضمن المواقع المنحلة ".

ونبه من إتاحة المعلومات الشخصية في الموقع للآخرين والثقة فيما لا تعرف ، لانه يمكن أن يؤدي ذلك للكثير من الجرائم الأخلاقية والاجتماعية وسرقة الأموال ، وما خفي كان أعظم ، بجانب ما يكون من سرقة الوقت الثمين للمشتركين ببقائهم جالسين بالساعات يتحدثون مع من يعرفون ومن لا يعرفون ، وقد يكون الشخص المشترك ينتحل اسم أنثى أو العكس ليمارس اختراق خصوصيات الفريسة واستغلالها أسوأ استغلال .
ونصح الدكتور جمال مختار المشتركين أن يكونوا بخلاء جدا في أية معلومة يقدمونها لأي صديق على هذا الموقع وقال "أنصح أبناؤنا وخاصة البنات بالذات أن يمتنعوا عن وضع صورهم على هذا الموقع الذي يحتفظ بكل ما حط فيه من مناقشات ومن صور ، وأن قاموا بمسحها معتقدين أن كل شيء قد تمت إزالته ولا دليل يدينهم ، فإنهم لا يعرفون شيئا - الحقيقة - بل الدليل باق حيث أن إدارة الموقع اعترفت مؤخرا باحتفاظها بكل ما يكتب فيه وما وضع فيه من صور وتقوم ببيع أية صورة أو أي حديث كتبه صاحبه لجهات معينة تطلب ذلك وبأسعار باهظة وهذا ما جعل / مارك جوكر بيرج / مخترع الموقع من ضمن أثرياء العالم في سنوات قليلة ". .

وطرح الدكتور جمال مختار معلومات عديدة عن " فيس بوك " من خلال كتابه بعنوان الفيس بوك عدو أم صديق " استعرض فيها العديد من الحقائق كما يمكن الحصول على العديد من المعلومات بهذا الشأن من خلال الإنترنت الذي يعد أحدث وسيلة اتصال ذات نفوذ وامتداد وقدرات هائلة إذا استثمرت بالشكل الصحيح أثمرت وأفادت .

فيس بوك يرفع معدلات الطلاق في بريطانيا

أسهم " فيس بوك " ومواقع تواصل اجتماعي أخرى في رفع معدلات الطلاق في بريطانيا وفقا لتقارير إخبارية عن ( البي بي سي ) .

وبين أن العديد من الأزواج يقولون في مذكرات الطلاق التي يتقدمون بها أنهم اكتشفوا خيانة الطرف الآخر عن طريق الفيس بوك فيما قال متحدث باسم غرفة المحامين البريطانية في تصريحات لصحيفة ديلي تليجراف إن سبب واحدة من كل خمس حالات طلاق يعود لاكتشاف قيام شريك الحياة بـ التواصل والدردشة مع طرف آخر عبر الإنترنت.


وقال مارك كينان من موقع ديفووس أونلاين المعني بتقديم معلومات واستشارات حول الطلاق والوضع المالي بعد الطلاق إن بيانات موقعه تشير إلى أن واحدة من كل خمس حالات طلاق تعود إلى الفيس بوك الذي يكشف قيام أحد طرفي العلاقة بالدخول في دردشة مسهبة حول بعض المواضيع الخاصة مع شخص ثالث .


ويرى خبراء شئون الطلاق أن ارتفاع المشتركين في مثل هذه المواقع شجع العديد من الأشخاص على خيانة شريك الحياة الزوجية حيث يغري الزوج أو الزوجة الذين يشعرون بالملل العثور على تسلية - وإن كانت غير أخلاقية - فيمكن لمستخدمي هذه المواقع تبادل رسائل خاصة لا يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر ولكنهم يجهلون أنها تخزن على الكمبيوتر المركزي للشبكة .


ووفقا لتقرير البي بي سي عن شركات الكمبيوتر فإن هذه الشركات استفادت من موجة الإقبال على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى هذه الشركات من أجل التعرف على / كلمة المرور / الخاصة بشخص آخر والدخول إلى صفحته ومطالعة رسائله الخاصة .

كما أن هناك بعض البرامج التي يمكن من خلالها تتبع جميع محادثات " الدردشة " التي تتم عبر الإنترنت ويعد موقع الفيس بوك هو الأشهر بين مواقع التواصل الاجتماعي حيث يبلغ عدد مستخدميه نحو 350 مليون شخص حول العالم .

وتشير البيانات إلى أن نصف الأعضاء تقريبا يحرصون على زيارة صفحتهم على الفيس بوك بشكل يومي لمعرفة أحدث المعلومات حول الأشخاص المسجلين عندهم في قائمة الأصدقاء سواء كانوا يقطنون معهم في نفس المنزل أم يعيشون على بعد أميال عديدة . ومن ذلك خبر أن امرأة بريطانية اكتشفت عن طريق الفيس بوك رغبة زوجها في الانفصال عنها كما أنهت أخرى زواجها بعد أن اكتشفت أن زوجها يتواصل عبر الإنترنت مع امرأة لم يقابلها مطلقا في حياته .

وبذلك تتضح جوانب من الاستخدام السيء ل" فيس بوك " الموقع العالمي للتواصل ، والذي مع سلبياته الكثيرة فإن له بعض الإيجابيات التي يخشى المختصون في الاتصالات والمعلوماتية الإنترنت ضياعها في خضم سلبياته الكثيرة إذ هو وسيلة تواصل في المقام الأول وتجمع مجموعات من العمل في اهتمامات مفيدة بتبادل الخبرات والآراء وتنسيق العمل المشترك فيما يفيد المجتمعات ولخير الإنسانية .

المصدر: kolalwatn

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 70 مليون شخص عربي اشتركوا في الفيس بوك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81013

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري