آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › macOS Mojave “موهافي”: كل المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة

صورة الخبر: macOS Mojave “موهافي”: كل المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة
macOS Mojave “موهافي”: كل المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة

أعلنت شركة آبل الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع عن macOS Mojave وهو الإصدار الجديد من نظام التشغيل ماك، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها الرسمي للمطورين WWDC 2018 الذي أقامته في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، ويوفر macOS Mojave لمستخدمي أجهزة ماك العديد من المميزات الجديدة أبرزها واجهة باللون الأسود، بالإضافة لتوفير عدد من تطبيقات iOS الشهيرة للمرة الأولى لأجهزة ماك.

وقال كريج فيديريغي نائب رئيس شركة آبل لقطاع هندسة البرمجيات خلال حدث الكشف عن macOS Mojave أو ماك او اس موهافي، أنه تحديثا رئيسيا يقدم مميزات جديدة قوية لمستخدمي أجهزة ماك، ويأتي اسم “موهافي” في إشارة إلى صحراء موهافي جنوب غرب الولايات المتحدة.

فما هي أبرز مميزات macOS Mojave ماك او اس موهافي الجديدة؟
الوضع المظلم في macOS Mojave
يمكن لمستخدمي macOS Mojave ماك او اس موهافي الاستفادة من ميزة Dark Mode أو الوضع القاتم، وهي الميزة التي تحول واجهة نظام التشغيل إلى اللون الأسود، وهو الوضع الذي يدعم التطبيقات المدمجة في نظام التشغيل مثل البريد والرسائل والخرائط والتقويم والصور.

الوضع المظلم في macOS Mojave

كما يوفر macOS Mojave ميزة جديدة تغير ألوان وإضاءة صورة سطح المكتب على مدار اليوم، وقالت آبل أنها وفرت للمطورين واجهة برمجية تتيح لهم دعم الوضع المظلم أو القاتم في تطبيقاتهم.

سطح المكتب أكثر ترتيبا
تقدم آبل في ميزة Stacks التي تنظم سطح المكتب تلقائيا من خلال جمع الملفات ذات الصلة مع بعضها البعض في حزمة واحدة، بحيث يمكن للمستخدم تجميع الملفات على سطح المكتب حسب النوع لمشاهدة الصور والمستندات وجداول البيانات وملفات PDF، أو الترتيب حسب التاريخ لتجميع الملفات وفقا لفترات زمنية معينة.

سطح المكتب أكثر ترتيبا في macOS Mojave
ويمكن للمستخدم إضافة وصف للملفات الخاصة بمشروع ما، بحيث يمكنه تصنيف الملفات الخاصة بكل مشروع بسهولة، ويمكن للمستخدم الإطلاع على الملفات الموجودة في كل Stack “حزمة” من خلال الإشارة إليها بالفأرة أو النقر عليها.

تحسين مستعرض الملفات Finder
وحصل مستعرض الملفات Finder أيضا على تحديث هام في macOS Mojave يشمل ميزة باسم “جاليري”، وهي الميزة التي تتيح للمستخدم معاينة الملفات بسهولة، ويمكن بعدها للمستخدم عبر الإجراءات السريع في أثناء عرض الملفات في وضع المعاينة تدوير الصور أو حماية المستندات بكلمة مرور أو قص مقطع فيديو والمزيد من الإجراءات الأخرى، كما يمكن للمستخدم العمل على ملفات متعددة في وقت واحد.

macOS Mojave يجلب تطبيقات iOS الشهيرة لأجهزة ماك
macOS Mojave يجلب تطبيقات iOS الشهيرة لأجهزة ماك

وتوفر آبل للمرة الأولى تطبيقات iOS الشهيرة لمستخدمي أجهزة ماك مع إطلاق macOS ،Mojave والتي تشمل تطبيق الأخبار News وتطبيق الأسهم Stocks وتطبيق تسجيل الصوت Voice Memos، بالإضافة لتطبيق Home الذي يتيح لمستخدمي أجهزة ماك التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية التي تدعم منصة آبل HomeKit مثل تشغيل الإضاءة وضبط درجة حرارة المنزل.

دردشة الفيديو الجماعية في FaceTime
دردشة الفيديو الجماعية في FaceTime macos mojave

يدعم ماك او اس “موهافي” ميزة الدردشة مع عدة أشخاص في نفس الوقت حتى 32 شخصا، سواء من خلال التواصل مع الأصدقاء من خلال آيفون أو آيباد أو أجهزة ماك أو حتى صوتيا من خلال Apple Watch.

تصميم جديد لمتجر التطبيقات
تصميم جديد لمتجر التطبيقات mac mojave

حصل متجر تطبيقات ماك Mac App Store على تصميم جديد كليا في macOS Mojave، وهو التصميم الذي يتيح للمستخدم استكشاف التطبيقات بطريقة أفضل، بالإضافة لتقديم محتوى عن أفضل التطبيقات ومقاطع فيديو.

macOS Mojave أكثر أمانا
أضافت آبل في ماك او اس “موهافي” المزيد من الأدوات التي تسمح للمستخدم بالتحكم في وصول التطبيقات المختلفة للمعلومات الخاصة، وهي الأدوات المألوفة لدى مستخدمي أجهزة آيفون وآيباد لكنها تتوفر للمرة الأولى لأجهزة ماك، حيث تظهر نافذة منبثقة تخبر المستخدم أن تطبيق ما يرغب في الوصول إلى الموقع الجغرافي أو الصور أو جهات الاتصال أو الميكروفون أو الكاميرا، مع إمكانية سماح أو حظر المستخدم ذلك.

خصوصية أفضل من خلال سفاري
أضافت آبل ميزة جديدة للحفاظ على خصوصية المستخدمين عند تصفح الإنترنت من خلال متصفح سفاري، وهي الميزة التي تمنع المواقع والشبكات الاجتماعية من تتبع أنشطة المستخدم من خلال أزرار المشاركة والإعجاب مثل زر لايك في فيس بوك.

وتشمل مميزات macOS Mojave أيضا:
– أدوات جديدة لالتقاط أو تصوير الشاشة أو تسجيل مقاطع فيديو لها.

– إمكانية التقاط صورة أو مسح مستند من خلال آيفون وآيباد وعرضه على جهاز ماك.

– يوفر سفاري اقتراحات لإنشاء كلمات مرور أقوى مع تخزينخا وإعادة استخدامها لاحقا بسهولة.

– إرسال الإيموجي “الرموز التعبيرية” بسهولة في رسائل البريد الإلكتروني.

– تحسينات على المساعد الصوتي “سيري”.

متى يتوفر macOS Mojave ؟ وما هي الأجهزة التي يدعمها؟
تتوفر نسخة المعاينة للمطورين من macOS Mojave الآن للتحميل مجانا، وقالت آبل أن الإصدار التجريبي يتوفر أواخر يونيو الحالي 2018 من خلال موقع الشركة الخاص بالإصدارات التجريبية، على أن يتوفر الإصدار النهائي من “ماك او اس موهافي” خريف هذا العام أي في سبتمبر أو أكتوبر 2018.

ويدعم macOS Mojave أجهزة ماك الصادرة منتصف عام 2012 والإصدارات الأحدث، بالإضافة إلى أجهزة ماك برو الصادرة في عامي 2010 و2012، وقالت آبل أن مواصفات الأجهزة قد تؤثر على توفر بعض المميزات.

صورة الخبر: macOS Mojave “موهافي”: كل المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة

صورة الخبر: macOS Mojave “موهافي”: كل المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة

المصدر: صدى التقنيه

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على macOS Mojave “موهافي”: كل المميزات وموعد التوفر والأجهزة المدعومة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86529

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري