آخر الأخبارأخبار الكمبيوتر والإنترنت › شاهد كيف تم بناء منزلك؟.. جوجل تسمح بمقارنة التغيُّرات الجغرافية في العالم على مدى 32 عاماً في ثوانٍ

صورة الخبر: شاهد كيف تم بناء منزلك؟.. جوجل تسمح بمقارنة التغيُّرات الجغرافية في العالم على مدى 32 عاماً في ثوانٍ
شاهد كيف تم بناء منزلك؟.. جوجل تسمح بمقارنة التغيُّرات الجغرافية في العالم على مدى 32 عاماً في ثوانٍ

ربما لا تبدو تلك الفترة طويلة للغاية، إلا أن العقود الثلاثة الماضية شهدت تغيرات كثيرة طرأت على وجه كوكب الأرض بطرق لا يمكن إحصاؤها، فقد صعدت مدن، وانهارات جبال جليدية، وأعادت الكوارث غير المسبوقة تشكيل المشهد إلى الأبد.

من خلال 5 ملايين صورة التُقطت عن طريق الأقمار الصناعية خلال الفترة من 1984 وحتى 2016، تسمح لنا تقنية الفاصل الزمني Timelapse بخدمة "جوجل إيرث"، بأن نذهب إلى أي مكان على وجه الكوكب، ونرى فاصلاً زمنياً كاملاً لتغير المشهد، سواء كنت ترغب في رؤية كيف بُنى منزلك، أو إن كنت ترغب في رؤية ما حدث لـ"بحر آرال".

وبحسب مقال نشره موقع Science Alert، أكد كريس هرويج، مدير مشروع بمحرك بحث جوجل إيرث، في مدونة منشورة، أنه باستخدام جوجل إيرث يمكن رؤية مشاهد مقربة لثلاثة كدريليونات بكسل -وهو رقم 3 متبوع بـ15 صفراً- لأكثر من 5 ملايين صورة التُقطت عبر الأقمار الصناعية.

وأضاف: "من خلال التحديثات الأخيرة، نمتلك القدرة على الدخول إلى صور أكثر من الماضي، والفضل في ذلك يعود إلى برنامج توحيد الأرشيف العالمي لصور الأرض عبر الأقمار الصناعية (LGAC)، بالإضافة إلى الصور الجديدة من القمرين الصناعيين الجديدين: لاندسات 8 وسنتينل-2".

كما جمعت جوجل مجموعة من مقاطع الفيديو على "يوتيوب"، تسمح لهم برؤية المكان الذي يريدونه، فهنا مثلاً يمكنك رؤية حركة التشييد التي حدثت في مدينة لؤلؤة الخيران الكويتية، التي تبدو كما لو أن الفضائيين يحاولون إخبارنا بشيء ما.

المصدر: هافنجتون

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شاهد كيف تم بناء منزلك؟.. جوجل تسمح بمقارنة التغيُّرات الجغرافية في العالم على مدى 32 عاماً في ثوانٍ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34721

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري