آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › بالفيديو... ثغرة تتيح تجاوز شاشة قفل هواتف أندرويد باستخدام كلمة مرور طويلة للغاية

صورة الخبر: ثغرة تتيح تجاوز شاشة قفل هواتف أندرويد باستخدام كلمة مرور طويلة للغاية
ثغرة تتيح تجاوز شاشة قفل هواتف أندرويد باستخدام كلمة مرور طويلة للغاية

اكتشف باحثون أمنيون ثغرة تسمح لأي شخص في حوزته هاتف أندرويد يعمل بالإصدار “لوليبوب” بفتح قفل الجهاز عن طريق تجاوز شاشة القفل باستخدام كلمة مرور طويلة للغاية.

وأثبتت الثغرة، التي اكتشفها باحثون في جامعة تكساس في أوستن، فعاليتها في نحو 21% من هواتف أندرويد التي اُستخدمت، ولم تتطلب من المهاجم سوى إنهاك شاشة القفل بنص طويل للغاية.

وتؤثر الثغرة فقط على الأشخاص الذي يستخدمون هواتف ذكية تعمل بالإصدار 5.x “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، ومحمية بكلمة مرور، إذ إنها لم تؤثر على الأجهزة المحمية برقم تعريف شخصي PIN أو نمط.

ولا يحتاج المهاجم سوى لإدخال نص كافٍ في حقل كلمة المرور لإنهاك شاشة القفل والتسبب لها بالتوقف عن العمل، مما يؤدي إلى الدخول إلى الشاشة الرئيسية ووصول كامل إلى الجهاز، سواءً كان مشفرًا أم لا.

وقال جون جوردن من جامعة تكساس “عن طريق التلاعب بسلسلة كبيرة بما فيه الكفاية في حقل كلمة المرور عندما يكون تطبيق الكاميرا نشطًا، فإن مهاجمًا سيكون قادرًا على زعزعة استقرار شاشة القفل، مما يتسبب في توقفها والانتقال إلى الشاشة الرئيسية”.

ومن جانبها، أطلقت شركة جوجل إصلاحًا للثغرة الأمنية اليوم الأربعاء لسلسلة أجهزة نيكسوس التابعة لها، واصفةً بالثغرة بأنها “معتدلة” الشدة، مؤكدة أنه لم يجري استغلالها من قبل المهاجمين حسب علمها.

المصدر: البوابة العربية للأخنبار التقنية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو... ثغرة تتيح تجاوز شاشة قفل هواتف أندرويد باستخدام كلمة مرور طويلة للغاية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94346

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم