آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › شركات الاتصالات تترقب قرار 'واتس اب' اتاحة الخدمة الصوتية

صورة الخبر: شركات الاتصالات تترقب قرار 'واتس اب' اتاحة الخدمة الصوتية
شركات الاتصالات تترقب قرار 'واتس اب' اتاحة الخدمة الصوتية

آثار إعلان جان كوم، الشريك المؤسس لتطبيق ''واتس آب'' إتاحة خدمات الصوت عبر التطبيق الذي يضم 450 مليون مشترك نشط في النصف الثاني من العام الجاري 2014 فصلا جديدا من الجدل في قضية طالما شغلت الكثير من أسواق الإتصالات العربية.

ومشغلي خدمات المحمول في مختلف دول المنطقة ، وهي حجم التأثيرات على مشغلي المحمول من إتاحة خدمات الصوت عبر الإنترنت، والتعارض مابين حق ضمان عدم تأثر أرباح المشغلين من جهه ، وحق المستخدمين في مواكبة الحصول علي الخدمات التقنية الجديدة من جهة أخرى.

وبالرغم من تلويح بعض الدول العربية بوقف استخدام التطبيق في حالة إتاحة الخدمة الجديدة، إلا أن الحكومة المصرية فضلت بحث إطار عام لتنظيم المكالمات الصوتية عبر أجهزة الاتصالات الحديثة.

وقال المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الإتصالات في اتصال هاتفي مع مصراوي: ''يبحث الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الفترة الحالية آليات وأطر إتاحة خدمات الصوت عبر الإنترنت بما يراعي مصلحة وحق المستخدم المصري في الحصول علي كافة الخدمات المتاحة بما يتوافق مع المتغيرات العالمية''.

وعن إعلان ''واتس اب'' لإتاحة الصوت عبر تطبيقها علي الهواتف المحمولة قال: ''لازلنا ننتظر إعلان تفاصيل الشركة عن المنصة التقنية المستخدمة وموعد الإعلان الرسمي عن اطلاقها للبت في إتاحتها في السوق المصري وفقا للقواعد والقوانين المستخدمة ''.

من جانبه، قال المهندس خالد حجازي رئيس قطاع السياسات الخارجية والحكومية بشركة فودافون مصر في تصريحات لمصراوي: ''انه لا يمكنه التعليق ايجابا او سلبا على تقديم خدمات الصوت عبر برامج الواتس اب، مشيرا إلى أن هذا الامر يحتاج لاطار تنظيمي يضعه وينظمه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات''.

وعما اذا كانت فودافون مصر ستحقق خسائر من عدمه من وراء هذه الخدمة الجديدة اكد أن هذا الحديث سابق لاوانه الان ورغم وجود برامج صوت مثل الفايبر، سكايب، بلاك بيري ماسنجر فانها لم تؤثر التاثير الكبير الذي يعتقده البعض .

وفي سياق متصل، فإن مصادر متخصصة في قطاع الاتصالات السعودي أكدت أن ما صرَّح به المدير التنفيذي لشركة الواتس آب من أن الشركة تخطط في المستقبل القريب جداً لتقديم خدمة الاتصال بالمجان لمستخدمي ''الواتس آب'' في جميع أنحاء العالم، يهدِّد بحجب التطبيق في السوق السعودي.

ليلحق بتطبيق الفايبر الذي حُجب العام الماضي؛ كون وضع التطبيق آنذاك لم يكن يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في السعودية.

وتوقعت مصادر مهتمة بقطاع الاتصالات تحرك شركات الاتصالات العاملة في السوق السعودي، وتقديم شكاوى رسمية في حال إطلاق خدمة الاتصال المجاني عبر برنامج الواتس آب؛ وذلك لتأثيره المباشر على خدمات هذه الشركات؛ كون التطبيق يُعتبر من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخداماً بالسعودية.

يذكر أن جان كوم، الشريك المؤسس لتطبيق ''واتس آب''، كان قد أعلن الإثنين الماضي ، عن تقديم خدمة الاتصالات الصوتية في الربع الثاني من العام الجاري، حيث ستتوفر خدمة الاتصالات الصوتية في أجهزة ''آي فون'' و''أندرويد'' في البداية على أن يتم توفيرها لاحقاً للأجهزة العاملة بنظامي ''بلاك بيري'' و''ويندوز فون''.

المصدر: بوابة الفجر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركات الاتصالات تترقب قرار 'واتس اب' اتاحة الخدمة الصوتية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55011

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري