آخر الأخبارأخبار الجوال والموبايل › مصدر حكومى: صعوبات متعددة تواجه طرح رخصة المحمول الافتراضية

صورة الخبر: مصدر حكومى: صعوبات متعددة تواجه طرح رخصة المحمول الافتراضية
مصدر حكومى: صعوبات متعددة تواجه طرح رخصة المحمول الافتراضية

قال مصدر حكومى مسئول، إن هناك صعوبات متعددة تواجه طرح رخصة المحمول الافتراضية، منها تشبع سوق الاتصالات بنسبة 112%، وانخفاض إيرادات شركات المحمول الثلاث "فودافون وموبينيل واتصالات"، لأسباب خاصة بوصول سعر دقيقة المحمول إلى أدنى مستوى لها، والتى ربما لا تغطى تكلفتها فى بعض الأحيان لظروف المنافسة.

وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن طرح رخصة افتراضية لن يكون له جدوى اقتصادية، موضحا أن الدول التى استثمرت فى هذه الشبكة رغم تشبع السوق بها، كانت تستهدف جذب فئات محددة، ربما لا تتعدى المليون مشترك.

وأوضح المصدر أن الشركة المصرية للاتصالات والتى أعلنت رغبتها فى المنافسة على الرخصة الافتراضية للتحول لمشغل متكامل، لا يمكنها ضخ استثمارات جديدة للحصول فقط على مليون مشترك، مقارنة باستثماراتها الأخرى.

وتعتمد الشبكة الافتراضية، شراء دقائق من المكالمات من مشغل الاتصالات المحمولة، ثم يعيد بيعها للعملاء، تحت مسمى وعلامة تجارية مختلفة.

من ناحية أخرى أكدت مصادر بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن ما يتردد من أنباء حول إمكانية طرح رخصتين للشبكة الافتراضية لا يخرج عن كونه مجرد تكهنات أو اقتراحات، حيث لم ينته الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات من الدراسات الخاصة بها.

وكان الدكتور عمرو بدوى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أكد أن طرح شروط الرخصة الافتراضية مازالت فى مرحلة الدراسة، وأن الجهاز يتبع كافة الطرق القانونية والشفافية فى طرح أى رخص.

وقالت مصادر لـ"اليوم السابع" فى وقت سابق، عن وجود اتجاه لتأجيل طرح رخصة المحمول الافتراضية حتى نهاية يوليو المقبل، وبعد إجراء الانتخابات الرئاسية، والذى يعقبه استقرار اقتصادى يمكن من خلاله دعوة الشركات العالمية وإجراء مزايدة بشكل قانونى.
وتنتظر الشركة المصرية للاتصالات إعلان "تنظيم الاتصالات" لكراسة شروط الرخصة الافتراضية لإنشاء الشبكة الافتراضية للتليفون المحمول،
وقال المهندس طارق أبو علم، الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات فى وقت سابق، إن الشركة فى انتظار إعلان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، عن الشروط الواجب توافرها فى رخصة الشبكة الافتراضية، حيث تستعد للمنافسة عليها لتصبح مشغلاً متكاملاً يقدم خدمات الهاتف الثابت والمحمول من خدمات صوتية وإنترنت.

وقال إن الشبكة الافتراضية تهدف إلى منافسة مشغلى خدمات المحمول، وإيقاف نزيف انخفاض مشتركى الهاتف الثابت، لافتاً إلى أنها ستكون بمثابة مشغل رابع بالنسبة للمستخدمين، حيث سيكون لديها شرائح لخطوط المحمول، وأيضا "يو إس بى - مودم" خاص بها.

المصدر: هبة السيد - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصدر حكومى: صعوبات متعددة تواجه طرح رخصة المحمول الافتراضية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52317

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري